ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺔ ﻭﺍﻟﻤﻜﺮﻭﻫﺔ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﻣﻤﻨﻮﻋﺔ ﺷﺮﻋﺎً ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﺑﻬﺎ ﻭﻣﻦ ﺃﻣﺜﻠـﺔ ﺫﻟﻚ : (1) ﺗﺤﺮﻡ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﺑﻜﻞ ﺍﺳﻢ ﺧﺎﺹ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻛﺎﻟﺨﺎﻟﻖ ﻭﺍﻟﻘﺪﻭﺱ ، ﺃﻭ ﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﻠﻴﻖ ﺇﻻ ﺑﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻛﻤﻠﻚ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺤﻞ ﺍﺗﻔﺎﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ . ﻭﺃﻭﺭﺩ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻫﻮ ﺧﺎﺹ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻭﺍﻟﺤﻜﻢ ﻭﺍﻷﺣﺪ ، ﻭﺍﻟﺼﻤﺪ ، ﻭﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ، ﻭﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ، ﻭﺍﻟﺠﺒﺎﺭ ، ﻭﺍﻟﻤﺘﻜﺒﺮ ، ﻭﺍﻷﻭﻝ ، ﻭﺍﻵﺧﺮ ، ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻦ ، ﻭﻋﻼﻡ ﺍﻟﻐﻴﻮﺏ . ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﻮﺩﻭﺩ ﺹ . 98 ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻣﺔ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﺑﺎﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻛﻤﻠﻚ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﻣﺜﻼً : ﻣﺎ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ – ﻭﻟﻔﻈﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ – ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ " : ﺃﺧﻨﻰ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺟﻞ ﺗﺴﻤﻰ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ . " ﺣﺪﻳﺚ ﺭﻗﻢ ( 2606 ) ﻭﻟﻔﻈﻪ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ " : ﺃﻏﻴﻆ ﺭﺟﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ، ﺃﺧﺒﺜﻪ ﻭﺍﻏﻴﻈﻪ ﻋﻠﻴﻪ : ﺭﺟﻞ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﻤﻰ ﻣﻠﻚ ﺍﻷﻣﻼﻙ ، ﻻ ﻣﻠﻚ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ . " ﺣﺪﻳﺚ ﺭﻗﻢ ( 2143 ) ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﺑﺎﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺍﻟﺘﺴﻤﻲ ﺑﻬﺎ ﻛﻌﻠﻲّ ﻭﻟﻄﻴﻒ ﻭﺑﺪﻳﻊ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺼﻜﻔﻲ : ﻭﻳﺮﺍﺩ ﻓﻲ ﺣﻘّﻨﺎ ﻏﻴﺮ ﻣﺎ ﻳﺮﺍﺩ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ . (2) ﻭﺗﺤﺮﻡ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﺑﺎﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻠﻴﻖ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺴﻴﺪ ﻭﻟﺪ ﺁﺩﻡ ، ﻭﺳﻴﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻭﺳﻴﺪ ﺍﻟﻜﻞ ، ﻷﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻻ ﺗﻠﻴﻖ ﺇﻻ ﺑﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ . (3) ﻭﺗﺤﺮﻡ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﺑﻜﻞ ﺍﺳﻢ ﻣﻌﺒﺪ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻛﻌﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻯ ، ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ، ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﺪﺍﺭ ، ﻭﻋﺒﺪ ﻋﻠﻲ ، ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ، ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﺃﻭ ﻋﺒﺪ ﻓﻼﻥ ... ﺇﻟﺦ . ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ 5/268 ، ﻭﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ 4/295 ، ﻭﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ 10/373 ، ﻭﻛﺸﺎﻑ ﺍﻟﻘﻨﺎﻉ 3/27 ، ﻭﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﻮﺩﻭ ﺹ . 90 ﻫﺬﺍ ﻭﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﺑﻜﻞ ﻣﻌﺒّﺪ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ ﻋﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﻘﺪﺍﻡ ﺑﻦ ﺷﺮﻳﺢ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻋﻦ ﺟﺪﻩ ﻫﺎﻧﺊ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ " : ﻭﻓﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﻮﻡ ، ﻓﺴﻤﻌﻬﻢ ﻳﺴﻤﻮﻥ : ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﺠﺮ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﻣﺎ ﺍﺳﻤـﻚ ؟ ﻓﻘﺎﻝ : ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﺠﺮ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﺇﻧﻤﺎ ﺃﻧﺖ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ " ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ 11/335 (4) ﺍﻟﺘﺴﻤﻲ ﺑﺄﺳﻤﺎﺀ ﺍﻷﺻﻨﺎﻡ ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩﺓ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪ . (5) ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﺑﺄﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ، ﻛﺈﺑﻠﻴﺲ ﻭﺧﻨﺰﺏ ، ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩﺕ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺑﺘﻐﻴﻴﺮ ﺍﺳﻢ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻛﺬﻟﻚ . ﺃﻣﺎ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺮﻭﻫﺔ ﻓﻴﻤﻜﻦ ﺗﺼﻨﻴﻔﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ : (1) ﺗﻜﺮﻩ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﺑﻤﺎ ﺗﻨﻔﺮ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ، ﻟﻤﻌﺎﻧﻴﻬﺎ ، ﺃﻭ ﺃﻟﻔﺎﻇﻬﺎ ، ﺃﻭ ﻷﺣﺪﻫﻤﺎ ، ﻟﻤﺎ ﺗﺜﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺳﺨﺮﻳﺔ ﻭﺇﺣﺮﺍﺝ ﻷﺻﺤﺎﺑﻬﺎ ﻭﺗﺄﺛﻴﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻀﻼً ﻋﻦ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﻫﺪﻱ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺘﺤﺴﻴﻦ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ . (2) ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺍﻟﺘﺴﻤﻲ ﺑﺄﺳﻤﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻌﺎﻥ ﺭﺧﻮﺓ ﺷﻬﻮﺍﻧﻴﺔ ﻭﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮ ، ﻛﻔﺎﺗﻦ ﻭﻣﻐﻨﺎﺝ . (3) ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺗﻌﻤﺪ ﺍﻟﺘﺴﻤﻲ ﺑﺄﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻔﺴﺎﻕ ﺍﻟﻤﺠّﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﺜﻠﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻄﺮﺑﻴﻦ ﻭﻋُﻤﺎﺭ ﺧﺸﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭﺡ ﺑﺎﻟﻠﻬﻮ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ . ﻭﻣﻦ ﻇﻮﺍﻫﺮ ﻓﺮﺍﻍ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﻣﻦ ﻋﺰﺓ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺃﻧﻬﻢ ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻭ ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻧﺴﻮﺓ ﺧﻠﻴﻌﺎﺕ ﺳﺎﺭﻋﻮﺍ ﻣﺘﻬﺎﻓﺘﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﻣﻮﺍﻟﻴﺪﻫﻢ ﻋﻠﻴﻬﺎ ، ﻭﻣﻦ ﺭﺃﻯ ﺳﺠﻼﺕ ﺍﻟﻤﻮﺍﻟﻴﺪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺰﺍﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺽ ، ﺷﺎﻫﺪ ﻣﺼﺪﺍﻗﻴﺔ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺸﻜﻮﻯ . (4) ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﺑﺄﺳﻤﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻌﺎﻥ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺛﻢ ﻭﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ . (5) ﻭﺗﻜﺮﻩ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﺑﺄﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻔﺮﺍﻋﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﺒﺎﺑﺮﺓ . (6) ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﺑﺎﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻷﻋﺠﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪﺓ ﻟﻠﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻬﻢ . ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻟﻤﻄﻤﺌﻦ ﺑﺪﻳﻨﻪ ﻳﺒﺘﻌﺪ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﻳﻨﻔﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻻ ﻳﺤﻮﻡ ﺣﻮﻟﻬﺎ ، ﻭﻗﺪ ﻋﻈﻤﺖ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻨﺎ ، ﻓﻴﻠﺘﻘﻂ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﻣﻦ ﺃﻭﺭﺑﺎ ﻭﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺃﺷﺪ ﻣﻮﺍﻃﻦ ﺍﻹﺛﻢ ﻭﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺨﺬﻻﻥ . ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ ﻟﻠﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺴﻤﻲ ﺑﺄﺳﻤﺎﺋﻬﻢ ، ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﻦ ﻣﺠﺮﺩ ﻫﻮﻯ ﻭﺑﻼﺩﺓ ﺫﻫﻦ ، ﻓﻬﻮ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻭﺇﺛﻢ ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﻦ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺃﻓﻀﻠﻴﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ، ﻓﻬﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﺮ ﻋﻈﻴﻢ ﻳﺰﻟﺰﻝ ﺃﺻﻞ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ، ﻭﻓﻲ ﻛﻠﺘﺎ ﺍﻟﺤﺎﻟﺘﻴﻦ ﺗﺠﺐ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻣﻨﻬﺎ ، ﻭﺗﻐﻴﻴﺮﻫﺎ ﺷﺮﻁ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻣﻨﻬﺎ . (7) ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺍﻟﺘﺴﻤﻲ ﺑﺄﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ ﺑﺎﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﺠﻨﺔ ﻣﺜﻞ ﻛﻠﺐ ﻭﺣﻤﺎﺭ ﻭﺗﻴﺲ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ . (
ﻭﺗﻜﺮﻩ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﺑﻜﻞ ﺍﺳﻢ ﻣﻀﺎﻑ ﻣﻦ ﺍﺳﻢ ﺃﻭ ﻣﺼﺪﺭ ﺃﻭ ﺻﻔﺔ ﻣُﺸﺒّﻬﺔ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻰ ﻟﻔﻆ ) ﺍﻟﺪﻳﻦ ( ﻭﻟﻔﻆ ) ﺍﻹﺳﻼﻡ ( ﻣﻤﺎ ﻳﺤﻤﻞ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺘﺰﻛﻴﺔ ﻟﻠﻤﺴﻤﻰ ﻣﺜﻞ : ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﺿﻴﺎﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﺳﻴﻒ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻧﻮﺭ ﺍﻹﺳﻼﻡ .. ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺴﻤﻰ ﺑﺨﻼﻑ ﺫﻟﻚ ﺇﺫﺍ ﻛﺒُﺮ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻭﺑﺎﻻ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻣﻦ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﺳﻤﻪ ﻧﺎﺻﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻌﻈﻴﻢ ﻣﻨﺰﻟﺔ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﻠﻔﻈﻴﻦ ) ﺍﻟﺪﻳﻦ ( ﻭ ) ﺍﻹﺳﻼﻡ ( ، ﻓﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻴﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﺩﻋﻮﻯ ﻓﺠﺔ ﺗﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺬﺏ ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻧﺺ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ، ﻭﺍﻷﻛﺜﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ، ﻷﻥ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﻮﻫﻢ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﻣﻤﺎ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺇﻃﻼﻗﻪ .ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻻﺳﻢ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﻣﻨﻬﻴﺎً ﻋﻨﻪ ﻣﻦ ﺟﻬﺘﻴﻦ ؛ ﻣﺜﻞ : ﺷﻬﺎﺏ ﺍﻟﺪﻳﻦ ؛ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺸﻬﺎﺏ ﺍﻟﺸﻌﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ ، ﺛﻢ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﻗﺪ ﺑﻠﻎ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻓﻲ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﺑﻨﺤﻮ : ﺫﻫﺐ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻣﺎﺱ ﺍﻟﺪﻳﻦ . ﺑﻞ ﺃﻥ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺳﻤﻰ : ﺟﻬﻨﻢ ، ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ ، ﺳﺎﺟﺪ ، ﺭﺍﻛﻊ ، ﺫﺍﻛﺮ . ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻜﺮﻩ ﺗﻠﻘﻴﺒﻪ ﺑﻤﺤﻴﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻜﺮﻩ ﺗﻠﻘﻴﺒﻪ ﺑﺘﻘﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﻳﻘﻮﻝ ) : ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻫﻠﻲ ﻟﻘﺒﻮﻧﻲ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﺎﺷﺘﻬﺮ . ( (9) ﻭﻛﺮﻩ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﺴﻤﻲ ﺑﺄﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ . ﺃﻣﺎ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺑﺄﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ، ﻓﻈﺎﻫﺮﻩ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ ، ﻷﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻀﺎﻫﺎﺓ ﻟﻠﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﻓﻲ ﺟﻌﻠﻬﻢ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺑﻨﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ، ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﻗﻮﻟﻬﻢ . (11) ﻭﻛﺮﻩ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﺑﺄﺳﻤﺎﺀ ﺳﻮﺭ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ، ﻣﺜﻞ : ﻃﻪ ، ﻳﺲ ، ﺣﻢ .. ، ) ﻭﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﻳﺬﻛﺮﻩ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﺃﻥ ﻳﺲ ﻭﻃﻪ ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻓﻐﻴﺮ ﺻﺤﻴﺢ . ( (12) ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻤﻞ ﺗﺰﻛﻴﺔ ﻣﺜﻞ : ﺑّﺮﺓ ﻭﺗﻘﻲ ﻭﻋﺎﺑﺪ ... ﻳﻨﻈﺮ ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﻮﺩﻭﺩ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻭﺗﺴﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ : ﺑﻜﺮ ﺃﺑﻮ ﺯﻳﺪ