المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561
أهلا بالزائر الكريم ندعوك للانضمام لاسرة موقعنا لتكون عضوا مشرفا به . مع تحياة مدير عام الموقع الشيخ او مهند
المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561
أهلا بالزائر الكريم ندعوك للانضمام لاسرة موقعنا لتكون عضوا مشرفا به . مع تحياة مدير عام الموقع الشيخ او مهند
المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561

جلب الحبيب فورا - محبة - رد المطلقة - إبطال السحر - علاج روحانى - علاج المس - علاج الحسد - تسليم خديم - كتب ومخطوطات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
سحابة الكلمات الدلالية
مجرباتي مندل الحوائج حساب لكشف البصيرة ياسين فورا سورة لقضاء كيفية الحبيب العمل السحر سريع الطبائع المريض روحانية الله استخدام ابطال كاشفة الكشف قراءة علاج السكر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابو مهند
ترتيب الصور والآيات في المصحف I_vote_rcapترتيب الصور والآيات في المصحف I_voting_barترتيب الصور والآيات في المصحف I_vote_lcap 
Mohamed
ترتيب الصور والآيات في المصحف I_vote_rcapترتيب الصور والآيات في المصحف I_voting_barترتيب الصور والآيات في المصحف I_vote_lcap 
أمير الأحزان
ترتيب الصور والآيات في المصحف I_vote_rcapترتيب الصور والآيات في المصحف I_voting_barترتيب الصور والآيات في المصحف I_vote_lcap 
طفشان حيل
ترتيب الصور والآيات في المصحف I_vote_rcapترتيب الصور والآيات في المصحف I_voting_barترتيب الصور والآيات في المصحف I_vote_lcap 
راجية الفردوس
ترتيب الصور والآيات في المصحف I_vote_rcapترتيب الصور والآيات في المصحف I_voting_barترتيب الصور والآيات في المصحف I_vote_lcap 
الطالب الروحانى
ترتيب الصور والآيات في المصحف I_vote_rcapترتيب الصور والآيات في المصحف I_voting_barترتيب الصور والآيات في المصحف I_vote_lcap 
ابو سعود
ترتيب الصور والآيات في المصحف I_vote_rcapترتيب الصور والآيات في المصحف I_voting_barترتيب الصور والآيات في المصحف I_vote_lcap 
نور العاشقين
ترتيب الصور والآيات في المصحف I_vote_rcapترتيب الصور والآيات في المصحف I_voting_barترتيب الصور والآيات في المصحف I_vote_lcap 
عنبر
ترتيب الصور والآيات في المصحف I_vote_rcapترتيب الصور والآيات في المصحف I_voting_barترتيب الصور والآيات في المصحف I_vote_lcap 
zahra
ترتيب الصور والآيات في المصحف I_vote_rcapترتيب الصور والآيات في المصحف I_voting_barترتيب الصور والآيات في المصحف I_vote_lcap 
خاتم روحانى مجانى
ترتيب الصور والآيات في المصحف Emptyالجمعة 16 أبريل 2010, 12:31 pm من طرف ابو مهند
يقوم الشيخ ابو مهند باهداء خاتم روحانى مجانى للمحبة والقبول وقضاء المصالح لكل عضو يقدم أفضل 1000 مشاركة .
والله الموفق


تعاليق: 34
طلبات الكشف عبر الجوال 0020180125435
ترتيب الصور والآيات في المصحف Emptyالثلاثاء 18 يناير 2011, 7:22 pm من طرف ابو مهند
اعلم بارك الله فيك ان الرصد الفلكي لطالعكم هو تحديد امور حياتكم العاطفية والصحية والمالية عن طريق علم الفلك بقراءة الابراج وتوافقها بحساب دقيق وقراءة صحيحة لتستفيد من خدماتنا في الرصد الفلكي وبكل دقة ترسل رسالة من …


تعاليق: 3
Google 1+
Google 1+
Google 1+
Google 1+
اكواد تويتر

 

 ترتيب الصور والآيات في المصحف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed




عدد المساهمات : 1229
نقاط : 2215
تاريخ التسجيل : 01/07/2013

ترتيب الصور والآيات في المصحف Empty
مُساهمةموضوع: ترتيب الصور والآيات في المصحف   ترتيب الصور والآيات في المصحف Emptyالثلاثاء 06 أغسطس 2013, 7:23 pm

ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﻭﺍﻵﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﺳﺆﺍﻝ : ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﺮﺗﺐ ﺳﻮﺭ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﻟﻴﺔ ﺍﻟﻨﺰﻭﻝ ؟ . ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ : ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﻭﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﺃﻣﺮ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻭﻣﺸﻬﻮﺭ ، ﺃﻣﺎ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﻓﻨﻘﻠﻪ ﻏﻴﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﺰﺭﻛﺸﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﻭﺃﺑﻮ ﺟﻌﻔﺮ ﻭﻋﺒﺎﺭﺗﻪ : ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻫﺎ ﻭﺍﻗﻊ ﺑﺘﻮﻗﻴﻔﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺃﻣﺮﻩ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺧﻼﻑ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ . ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﻓﻤﻨﻬﺎ : ﻣﺎ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻗﺎﻝ : ﻗﻠﺖ ﻟﻌﺜﻤﺎﻥ ﻣﺎ ﺣﻤﻠﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻋﻤﺪﺗﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻧﻔﺎﻝ ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺜﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﻰ ﺑﺮﺍﺀﺓ ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺌﻴﻦ ﻓﻘﺮﻧﺘﻢ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻭﻟﻢ ﺗﻜﺘﺒﻮﺍ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺳﻄﺮ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﻭﻭﺿﻌﺘﻤﻮﻫﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺒﻊ ﺍﻟﻄﻮﺍﻝ ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺗﻨﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﻓﻜﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺃﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺩﻋﺎ ﺑﻌﺾ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺿﻌﻮﺍ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺬﻛﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻷﻧﻔﺎﻝ ﻣﻦ ﺃﻭﺍﺋﻞ ﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺑﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻧﺰﻭﻻ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻗﺼﺘﻬﺎ ﺷﺒﻴﻬﺔ ﺑﻘﺼﺘﻬﺎ ﻓﻈﻨﺖ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻘﺒﺾ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻟﻢ ﻳﺒﻴﻦ ﻟﻨﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻤﻦ ﺃﺟﻞ ﺫﻟﻚ ﻗﺮﻧﺖ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻭﻟﻢ ﺃﻛﺘﺐ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺳﻄﺮ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﻭﻭﺿﻌﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺒﻊ ﺍﻟﻄﻮﺍﻝ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ : ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻹﺳﻨﺎﺩ ﻭﻭﺍﻓﻘﻪ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ ) ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﺭﻙ )( 2/330 ( ) ﻭﻣﻨﻬﺎ ( ﻣﺎ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪ ) 4/218 ( ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺣﺴﻦ ﻋﻦ ﻋُﺜْﻤَﺎﻥَ ﺑْﻦِ ﺃَﺑِﻲ ﺍﻟْﻌَﺎﺹِ ﻗَﺎﻝَ ﻛُﻨْﺖُ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺟَﺎﻟِﺴًﺎ ﺇِﺫْ ﺷَﺨَﺺَ ﺑِﺒَﺼَﺮِﻩِ ﺛُﻢَّ ﺻَﻮَّﺑَﻪُ ﺣَﺘَّﻰ ﻛَﺎﺩَ ﺃَﻥْ ﻳُﻠْﺰِﻗَﻪُ ﺑِﺎﻷَﺭْﺽِ ﻗَﺎﻝَ ﺛُﻢَّ ﺷَﺨَﺺَ ﺑِﺒَﺼَﺮِﻩِ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺃَﺗَﺎﻧِﻲ ﺟِﺒْﺮِﻳﻞُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟﺴَّﻼﻡ ﻓَﺄَﻣَﺮَﻧِﻲ ﺃَﻥْ ﺃَﺿَﻊَ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻵﻳَﺔَ ﺑِﻬَﺬَﺍ ﺍﻟْﻤَﻮْﺿِﻊِ ﻣِﻦْ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟﺴُّﻮﺭَﺓِ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳَﺄْﻣُﺮُ ﺑِﺎﻟْﻌَﺪْﻝِ ﻭَﺍﻹِﺣْﺴَﺎﻥِ ﻭَﺇِﻳﺘَﺎﺀِ ﺫِﻱ ﺍﻟْﻘُﺮْﺑَﻰ ﻭَﻳَﻨْﻬَﻰ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﻔَﺤْﺸَﺎﺀِ ﻭَﺍﻟْﻤُﻨْﻜَﺮِ ﻭَﺍﻟْﺒَﻐْﻲِ ﻳَﻌِﻈُﻜُﻢْ ﻟَﻌَﻠَّﻜُﻢْ ﺗَﺬَﻛَّﺮُﻭﻥَ . ) ﻭﻣﻨﻬﺎ ( ﻣﺎ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺑﺮﻗﻢ (4536) ﻋَﻦْ ﺍﺑْﻦِ ﺃَﺑِﻲ ﻣُﻠَﻴْﻜَﺔَ ﻗَﺎﻝَ ﻗَﺎﻝَ ﺍﺑْﻦُ ﺍﻟﺰُّﺑَﻴْﺮِ ﻗُﻠْﺖُ ﻟِﻌُﺜْﻤَﺎﻥَ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﺂﻳَﺔُ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒَﻘَﺮَﺓِ ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳُﺘَﻮَﻓَّﻮْﻥَ ﻣِﻨْﻜُﻢْ ﻭَﻳَﺬَﺭُﻭﻥَ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺇِﻟَﻰ ﻗَﻮْﻟِﻪِ ﻏَﻴْﺮَ ﺇِﺧْﺮَﺍﺝٍ ﻗَﺪْ ﻧَﺴَﺨَﺘْﻬَﺎ ﺍﻷُﺧْﺮَﻯ ﻓَﻠِﻢَ ﺗَﻜْﺘُﺒُﻬَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﺗَﺪَﻋُﻬَﺎ ﻳَﺎ ﺍﺑْﻦَ ﺃَﺧِﻲ ﻻ ﺃُﻏَﻴِّﺮُ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﻣِﻨْﻪُ ﻣِﻦْ ﻣَﻜَﺎﻧِﻪِ . ) ﻭﻣﻨﻬﺎ ( ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﺑﺮﻗﻢ (1617) ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﻗﺎﻝ ﻣﺎ ﺳﺄﻟﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺷﻲﺀ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﺳﺄﻟﺘﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﻼﻟﺔ ﺣﺘﻰ ﻃﻌﻦ ﺑﺈﺻﺒﻌﻪ ﻓﻲ ﺻﺪﺭﻱ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻻ ﺗﻜﻔﻴﻚ ﺁﻳﺔ ﺍﻟﺼّﻴْﻒ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ . ) ﻭﻣﻨﻬﺎ ( ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻓﻲ ﺧﻮﺍﺗﻴﻢ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ . ) ﻭﻣﻨﻬﺎ ( ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﺑﺮﻗﻢ (809) ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺪﺭﺩﺍﺀ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎً ﻣﻦ ﺣﻔﻆ ﻋﺸﺮ ﺁﻳﺎﺕ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻜﻬﻒ ﻋﺼﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺟﺎﻝ ﻭﻓﻲ ﻟﻔﻆ ﻋﻨﺪﻩ ﻣﻦ ﻗﺮﺃ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻷﻭﺍﺧﺮ ﻣﻦ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻬﻒ . ﻭﻗﺮﺍﺀﺗﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻠﺴﻮﺭ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺑﻤﺸﻬﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻳﺪﻝّ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺁﻳﺎﺗﻬﺎ ﺗﻮﻗﻴﻔﻲ ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻟﻴﺮﺗﺒﻮﺍ ﺗﺮﺗﻴﺒﺎً ﺳﻤﻌﻮﺍ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﺮﺃ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻓﺔ ﻓﺒﻠﻎ ﺫﻟﻚ ﻣﺒﻠﻎ ﺍﻟﺘﻮﺍﺗﺮ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻓﻲ ﺍﻻﻧﺘﺼﺎﺭ : ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺃﻣﺮ ﻭﺍﺟﺐ ﻭﺣﻜﻢ ﻻﺯﻡ ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻳﻘﻮﻝ ﺿﻌﻮﺍ ﺁﻳﺔ ﻛﺬﺍ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﻛﺬﺍ . ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎً : ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺬﻫﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻧﺰﻟﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻣﺮ ﺑﺈﺛﺒﺎﺕ ﺭﺳﻤﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﻨﺴﺨﻪ ﻭﻻ ﺭﻓﻊ ﺗﻼﻭﺗﻪ ﺑﻌﺪ ﻧﺰﻭﻟﻪ ﻫﻮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﻓﺘﻴﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﻮﺍﻩ ﻣﺼﺤﻒ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻭﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻨﻘﺺ ﻣﻨﻪ ﺷﻲﺀ ﻭﻻ ﺯﻳﺪ ﻓﻴﻪ ﻭﺃﻥ ﺗﺮﺗﻴﺒﻪ ﻭﻧﻈﻤﻪ ﺛﺎﺑﺖ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻧﻈﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺭﺗّﺒﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﻣﻦ ﺁﻱ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﻟﻢ ﻳُﻘﺪّﻡ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﺆﺧّﺮ ﻭﻻ ﺃﺧّﺮ ﻣﻨﻪ ﻣﻘﺪّﻡ ﻭﺃﻥ ﺍﻷﻣﺔ ﺿﺒﻄﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺁﻱ ﻛﻞ ﺳﻮﺭﺓ ﻭﻣﻮﺍﺿﻌﻬﺎ ﻭﻋﺮﻓﺖ ﻣﻮﺍﻗﻌﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﺿﺒﻄﺖ ﻋﻨﻪ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﻭﺫﺍﺕ ﺍﻟﺘﻼﻭﺓ .. ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺴﻨﺔ : ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻠﻘﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻭﻳﻌﻠﻤﻬﻢ ﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻵﻥ ﻓﻲ ﻣﺼﺎﺣﻔﻨﺎ ﺑﺘﻮﻗﻴﻒ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺇﻳﺎﻩ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻭﺇﻋﻼﻣﻪ ﻋﻨﺪ ﻧﺰﻭﻝ ﻛﻞ ﺁﻳﺔ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺗﻜﺘﺐ ﻋﻘﺐ ﺁﻳﺔ ﻛﺬﺍ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﻛﺬﺍ ﻓﺜﺒﺖ ﺃﻥ ﺳﻌﻲ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺟﻤﻌﻪ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﻭﺍﺣﺪ ﻻ ﻓﻲ ﺗﺮﺗﻴﺒﻪ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻜﺘﻮﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻮﺡ ﺍﻟﻤﺤﻔﻮﻅ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﺃﻧﺰﻟﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻤﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺛﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﺰﻟﻪ ﻣﻔﺮّﻗﺎً ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻭﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﻨﺰﻭﻝ ﻏﻴﺮ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﺘﻼﻭﺓ . ﻭﺃﻣﺎ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﻓﻬﻞ ﻫﻮ ﺗﻮﻗﻴﻔﻲ ﺃﻳﻀﺎً ﺃﻭ ﻫﻮ ﺑﺎﺟﺘﻬﺎﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ؟ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺧﻼﻑ ﻓﺠﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻓﻲ ﺃﺣﺪ ﻗﻮﻟﻴﻪ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻓﺎﺭﺱ : ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﺿﺮْﺑﻴﻦ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺗﺄﻟﻴﻒ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﻛﺘﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﺴﺒﻊ ﺍﻟﻄﻮﺍﻝ ﻭﺗﻌﻘﻴﺒﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﺌﻴﻦ ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻮﻟﺘﻪ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺍﻵﺧﺮ ﻭﻫﻮ ﺟﻤﻊ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﻓﻬﻮ ﺗﻮﻓﻴﻘﻲ ﺗﻮﻻﻩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮ ﺑﻪ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻋﻦ ﺃﻣﺮ ﺭﺑﻪ ﻭﻣﻤﺎ ﺍﺳﺘﺪﻝ ﺑﻪ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻓﻲ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺭﺗﺒﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺰﻭﻝ ﻭﻫﻮ ﻣﺼﺤﻒ ﻋﻠﻲّ ﻛﺎﻥ ﺃﻭﻟﻪ ﺍﻗﺮﺃ ﺛﻢ ﺍﻟﻤﺪﺛﺮ ﺛﻢ ﻧﻮﻥ ﺛﻢ ﺍﻟﻤﺰﻣﻞ ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻭﻝ ﻣﺼﺤﻒ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ﺛﻢ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺛﻢ ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺷﺪﻳﺪ ﻭﻛﺬﺍ ﻣﺼﺤﻒ ﺃﺑﻲّ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻜﺮﻣﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ : ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﻫﻜﺬﺍ ﻫﻮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻮﺡ ﺍﻟﻤﺤﻔﻮﻅ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻛﺎﻥ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻌﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻛﻞ ﺳﻨﺔ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺠﺘﻤﻊ ﻋﻨﺪﻩ ﻣﻨﻪ ﻭﻋﺮﺿﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﻓﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺮﺗﻴﻦ ﻭﻛﺎﻥ ﺁﺧﺮ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻧﺰﻭﻻً } ﻭﺍﺗﻘﻮﺍ ﻳﻮﻣﺎ ﺗﺮﺟﻌﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ { ﻓﺄﻣﺮﻩ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺃﻥ ﻳﻀﻌﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﺁﻳﺘﻲ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺰﺭﻛﺸﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ : ﻭﺍﻟﺨﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﺮﻳﻘﻴﻦ ﻟﻔﻈﻲ ﻷﻥ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ ﺑﺎﻟﺜﺎﻧﻲ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﻧﻪ ﺭﻣﺰ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺫﻟﻚ ﻟﻴﻌﻠّﻤﻬﻢ ﺑﺄﺳﺒﺎﺏ ﻧﺰﻭﻟﻪ ﻭﻣﻮﺍﻗﻊ ﻛﻠﻤﺎﺗﻪ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ ﺇﻧﻤﺎ ﺃﻟّﻔﻮﺍ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ) ﺃﻱ ﺟﻤﻌﻮﻩ ( ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺴﻤﻌﻮﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻊ ﻗﻮﻟﻪ ﺑﺄﻥ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﺑﺎﺟﺘﻬﺎﺩ ﻣﻨﻬﻢ ﻓﺂﻝ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻫﻞ ﻫﻮ ﺑﺘﻮﻗﻴﻒ ﻗﻮﻟﻲّ ﺃﻭ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺇﺳﻨﺎﺩ ﻓﻌﻠﻲّ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺒﻘﻰ ﻟﻬﻢ ﻓﻴﻪ ﻣﺠﺎﻝ ﻟﻠﻨﻈﺮ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺧﻞ : ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺮﺗﺒﺎً ﺳﻮﺭﻩ ﻭﺁﻳﺎﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﺇﻻ ﺍﻷﻧﻔﺎﻝ ﻭﺑﺮﺍﺀﺓ ﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﻄﻴﺔ : ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﻋُﻠﻢ ﺗﺮﺗﻴﺒﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻟﺴﺒﻊ ﺍﻟﻄﻮﺍﻝ ﻭﺍﻟﺤﻮﺍﻣﻴﻢ ﻭﺍﻟﻤﻔﺼّﻞ ﻭﺃﻥ ﻣﺎ ﺳﻮﻯ ﺫﻟﻚ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﻓَﻮَّﺽ ﺍﻷﻣﺮ ﻓﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻣﺔ ﺑﻌﺪﻩ . ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺟﻌﻔﺮ : ﺍﻵﺛﺎﺭ ﺗﺸﻬﺪ ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺑﻦ ﻋﻄﻴﺔ ﻭﻳﺒﻘﻰ ﻣﻨﻬﺎ ﻗﻠﻴﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺠﺮﻯ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻛﻘﻮﻟﻪ ﺍﻗﺮﺀﻭﺍ ﺍﻟﺰﻫﺮﺍﻭﻳﻦ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ﻭﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﺑﺮﻗﻢ (804) . ﻭﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺑﺮﻗﻢ (4739) ﻋَﻦْ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗَﺎﻝَ : ﺑَﻨِﻲ ﺇِﺳْﺮَﺍﺋِﻴﻞَ ﻭَﺍﻟْﻜَﻬْﻒُ ﻭَﻣَﺮْﻳَﻢُ ﻭَﻃﻪ ﻭَﺍﻷَﻧْﺒِﻴَﺎﺀُ ﻫُﻦَّ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻌِﺘَﺎﻕِ ﺍﻷُﻭَﻝِ ﻭَﻫُﻦَّ ﻣِﻦْ ﺗِﻼﺩِﻱ ) ﺃﻱ ﻣﻦ ﻗﺪﻳﻢ ﻣﺎ ﻗﺮﺃﺗﻪ . ( ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺟﻌﻔﺮ ﺍﻟﻨﺤﺎﺱ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﺃﻥ ﺗﺄﻟﻴﻒ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﻣﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺍﺛﻠﺔ ﺃﻋﻄﻴﺖ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺘﻮﺍﺭﺓ ﺍﻟﺴﺒﻊ ﺍﻟﻄﻮﺍﻝ " ، ﻗﺎﻝ ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺗﺄﻟﻴﻒ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﺄﺧﻮﺫ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .. ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺃﻭ ﻣﻌﻈﻤﻬﺎ ﻻ ﻳﻤﺘﻨﻊ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﻮﻗﻴﻔﺎً ، ﻗﺎﻝ : ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺗﺮﺗﻴﺒﻬﺎ ﺗﻮﻗﻴﻔﻲ ﻣﺎ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻋﻦ ﺃَﻭْﺱِ ﺑْﻦِ ﺣُﺬَﻳْﻔَﺔَ ﻗَﺎﻝَ .. ﺳَﺄَﻟْﻨَﺎ ﺃَﺻْﺤَﺎﺏَ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺣِﻴﻦَ ﺃَﺻْﺒَﺤْﻨَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﻗُﻠْﻨَﺎ ﻛَﻴْﻒَ ﺗُﺤَﺰِّﺑُﻮﻥَ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥَ ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﻧُﺤَﺰِّﺑُﻪُ ﺳِﺖَّ ﺳُﻮَﺭٍ ﻭَﺧَﻤْﺲَ ﺳُﻮَﺭٍ ﻭَﺳَﺒْﻊَ ﺳُﻮَﺭٍ ﻭَﺗِﺴْﻊَ ﺳُﻮَﺭٍ ﻭَﺇِﺣْﺪَﻯ ﻋَﺸْﺮَﺓَ ﺳُﻮﺭَﺓً ﻭَﺛَﻼﺙَ ﻋَﺸْﺮَﺓَ ﺳُﻮﺭَﺓً ﻭَﺣِﺰْﺏُ ﺍﻟْﻤُﻔَﺼَّﻞِ ﻣِﻦْ ﻕ ﺣَﺘَّﻰ ﺗَﺨْﺘِﻢَ . ﻗﺎﻝ ﻓﻬﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﺴﻮﺭ - ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﺍﻵﻥ - ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻣﺮﺗﺒﺎً ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻤﻔﺼﻞ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎﻋﺪﺍﻩ .. ﺃﻧﻈﺮ ) ﺍﻹﺗﻘﺎﻥ ﻓﻲ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ( ﻟﻠﺴﻴﻮﻃﻲ ) 1/62 ـ (65 . ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ . ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺳﺆﺍﻝ ﻭﺟﻮﺍﺏ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترتيب الصور والآيات في المصحف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561 :: الفئة الاولى :: قسم الوعى الدينى-
انتقل الى: