ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺳﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻪ ﻟﻔﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺳﻌﻮﺩ ﺍﻟﺸﺮﻳﻢ ﻣﻠﺨﺺ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ -1 ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻳﺪﻝ ﺑﺘﻨﺎﺳﻘﻪ ﻋﻠﻰ ﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻭﻗﺪﺭﺗﻪ -2 . ﺍﺳﺘﺴﻼﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻟﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪﺭﻩ ﻣﻊ ﻋﺠﺰﻫﺎ ﻋﻦ ﺍﻹﺣﺎﻃﺔ ﺑﻪ -3 . ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺍﻋﺘﺮﺍﺽ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻋﻠﻰ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ -4 . ﻣﻦ ﻴﻢ ﻗﺪﺭ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻔﺎﺀ ﺣﻜﻤﺘﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺳﺒﺒﺎً ﻟﻠﺸﺮ ، ﻭﺍﻟﺸﺮ ﺳﺒﺒﺎً ﻟﻠﺨﻴﺮ -5 . ﻧﺘﺸﺎﺭ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﻣﻈﻬﺮ ﻣﻦ ﺿﻌﻒ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭ -6 . ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺗﺮﻙ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ -7 . ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭ ﻳﺒﻌﺪ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻋﻦ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ -8 . ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭ ﺟﻌﻞ ﻠﻔﻨﺎ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﺃﺷﻤﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ -9 . ﺳﺎﺩﺱ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭ . ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ : ﻓﺄﻭﺻﻴﻜﻢ ﻭﻧﻔﺴﻲ ﺑﺘﻘﻮﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻓﻬﻲ ﻋﻤﺎﺩ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﺃﻧﻴﺴﻪ ﻓﻲ ﻗﺒﺮﻩ، ﻭﺩﻟﻴﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻳﻮﻡ ﻳﻠﻘﻰ ﺍﻟﻠﻪ، ﺇﻟﻰ ﺟﻨﺎﺕ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ . ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻟﻘﺪ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ، ﻭﺑﻨﻰ ﺍﻷﺟﺴﺎﻡ ﻭﺍﻟﻌﻮﺍﻟﻢ، ﺑﻨﺎﺀ ﻣﺘﻘﻨﺎ، ﺍﻻ ﻋﻠﻰ ﺣﻜﻤﺘﻪ ﻭﻛﻤﺎﻝ ﻋﻠﻤﻪ ﻭﻗﺪﺭﺗﻪ، ﻻ ﻳﻌﺰﺏ ﻋﻨﻪ ﻣﺜﻘﺎﻝ ﺫﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ، ﻭﻻ ﺃﺻﻐﺮ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﻻ ﺃﻛﺒﺮ، ﺧﻠﻖ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻓﺄﺣﺴﻦ ﺧﻠﻘﻪ، ﻭﻗﺪﺭ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺗﻘﺪﻳﺮﺍ، ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺜﻘﻠﻴﻦ ﻦ ﻭﺍﻹﻧﺲ، ﻓﺠﻌﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﻛﺎﻓﺮﺍ ﻭﺟﻌﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﺆﻣﻨﺎ، ﻗﺪﺭ ﻣﻘﺎﺩﻳﺮ ﺍﻟﺨﻼﺋﻖ ﻓﻠﻢ ﻳﺒﻖ ﻭﻟﻢ ﻳﺬﺭ، ﺮﻯ ﻣﻘﺎﺩﻳﺮﻩ ﺣﺘﻰ ﻋﻠﻰ ﻏﺮﺯ ﺍﻹﺑﺮ، ﺃﻋﺠﺰ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﻭﺍﻷﻓﻬﺎﻡ ﻋﻦ ﺇﺩﺭﺍﻛﻪ، ﺃﻭ ﺍﻹﺣﺎﻃﺔ ﺑﻪ ﻋﻠﻤﺎ، ﺖ ﻋﻈﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭ، ﻭﻋﺠﺰﺕ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ، ﻋﻦ ﺗﻌﻠﻴﻠﻪ؛ ﻓﺒﻘﻴﺖ ﻣﺒﻬﻮﺗﺔ، ﻤﺔ ﻗﺼﻮﺭﻫﺎ ﻋﻦ ﺩﺭﻙ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﻣﻮﺭ، ﻓﺄﺫﻋﻨﺖ ﻣﻘﺮﺓ ﺑﺎﻟﻌﺠﺰ، ﻣﺆﻣﻨﺔ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﺃﺣﺎﻁ ﺑﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻤﺎ ﺀﺍﻣَﻨَّﺎ ﺑِﻪِ ﻛُﻞٌّ ﻣّﻦْ ﻋِﻨﺪِ ﺭَﺑّﻨَﺎ ] ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ .[7: ﺳﻠﻤﻮﺍ ﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ، ﻭﻋﻠﻤﻮﺍ ﺃﻧﻪ ﺣﻜﻴﻢ ﻭﻣﺎﻟﻚ، ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﺒﺜﺎ، ﻓﺈﻥ ﺧﻔﻴﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺣﻜﻤﺔ ﻓﻌﻠﻪ، ﻮﺍ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺇﻟﻰ ﻧﻔﻮﺳﻬﻢ ﻭﺳﻠﻤﻮﺍ ﻟﻠﺤﻜﻴﻢ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ . ﻭﺇﻥ ﺃﻗﻮﺍﻣﺎ ﻧﻈﺮﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪﺭﻩ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﻋﻘﻮﻟﻬﻢ، ﻓﺮﺃﻭﻫﺎ ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﺻﺪﺭﺕ ﻣﻦ ﺨﻠﻮﻕ ﻧﺴﺒﺖ ﺇﻟﻰ ﺿﺪ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ؛ ﻓﻨﺴﺒﻮﺍ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ، ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻤﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻋﻠﻮﺍ ﻛﺒﻴﺮﺍ . ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺍﻟﻤﺤﺾ، ﻭﺍﻟﺠﻨﻮﻥ ﺍﻟﺒﺎﺭﺩ . ﻭﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ، ﺇﺑﻠﻴﺲ ـ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻌﺎﺋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ـ، ﻓﺈﻧﻪ ﻗﺪ ﺭﺃﻯ ﺭﺑﻪ ﻓﻀﻞ ﺟﻨﺲ ﺍﻟﻄﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺟﻨﺲ ﺍﻟﻨﺎﺭ، ﻓﺄﺑﻰ ﻭﺍﺳﺘﻜﺒﺮ ﻭﻗﺎﻝ : ﺃَﻧَﺎْ ﺧَﻴْﺮٌ ﻣّﻨْﻪُ ﺧَﻠَﻘْﺘَﻨِﻰ ﻣِﻦ ﻧَّﺎﺭٍ ﻭَﺧَﻠَﻘْﺘَﻪُ ﻣِﻦ ﻃِﻴﻦٍ ] ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ .[12: ﻭﺍﻋﺘﺮﺽ ﺃﺑﻮ ﺟﻬﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﻭﺣﻜﻤﺘﻪ، ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻧﺒﻮﺓ ﻣﺤﻤﺪ : ﺗﻨﺎﺯﻋﻨﺎ ﻧﺤﻦ ﻭﺑﻨﻮ ﺪ ﻣﻨﺎﻑ ﺍﻟﺸﺮﻑ، ﺃﻃﻌﻤﻮﺍ ﻓﺄﻃﻌﻤﻨﺎ، ﻭﺣﻤﻠﻮﺍ ﻓﺤﻤﻠﻨﺎ، ﻭﺃﻋﻄﻮﺍ ﻓﺄﻋﻄﻴﻨﺎ ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﺗﺠﺎﺛﻴﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻛﺐ، ﻭﻛﻨﺎ ﻛﻔﺮﺳﻲ ﺭﻫﺎﻥ، ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻣﻨﺎ ﻧﺒﻲ، ﻳﺄﺗﻴﻪ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻓﻤﺘﻰ ﻧﺪﺭﻙ ﻣﺜﻞ ؟ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻧﺆﻣﻦ ﺑﻪ ﺃﺑﺪﺍ ﻭﻻ ﻧﺼﺪﻗﻪ ﻭَﻗَﺎﻟُﻮﺍْ ﻟَﻮْﻻَ ﻧُﺰّﻝَ ﻫَـٰﺬَﺍ ﭐﻟْﻘُﺮْﺀﺍﻥُ ﻋَﻠَﻰٰ ﺭَﺟُﻞٍ ﻣّﻦَ ﭐﻟْﻘَﺮْﻳَﺘَﻴْﻦِ ﻋَﻈِﻴﻢٍ ﺃَﻫُﻢْ ﻳَﻘْﺴِﻤُﻮﻥَ ﺭَﺣْﻤَﺔَ ﺭَﺑّﻚَ ﻧَﺤْﻦُ ﻗَﺴَﻤْﻨَﺎ ﺑَﻴْﻨَﻬُﻢْ ﻣَّﻌِﻴﺸَﺘَﻬُﻢْ ﻓِﻰ ﭐﻟْﺤَﻴَﻮٰﺓِ ﭐﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ] ﺍﻟﺰﺧﺮﻑ .[32-31: ﻭﺍﻋﺘﺮﺽ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺮﺍﻭﻧﺪﻱ، ﺍﻟﺬﻛﻲ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ، ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ، ﺍﻋﺘﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﻗﻀﺎﺀ ﻠﻪ ﻭﻗﺪﺭﻩ، ﻭﻋﻄﻞ ﺣﻜﻤﺘﻪ، ﻭﺍﺳﺘﻨﻜﻒ ﻋﻦ ﻗﺴﻤﺘﻪ ﻭﺭﺯﻗﻪ، ﻓﻘﺪ ﺟﺎﻉ ﻳﻮﻣﺎ ﻭﺍﺷﺘﺪ ﺟﻮﻋﻪ، ﻓﺠﻠﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺴﺮ، ﻭﻗﺪ ﺃﻣﻀَّﻪ ﺍﻟﺠﻮﻉ، ﻓﻤﺮﺕ ﺧﻴﻞ ﻣﺰﻳﻨﺔ ﺑﺎﻟﺤﺮﻳﺮ ﻭﺍﻟﺪﻳﺒﺎﺝ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻟﻤﻦ ﻫﺬﻩ؟ ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﻟﻌﻠﻲ ﺑﻦ ﺑﻠﺘﻖ، ﻏﻼﻡ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ، ﻓﻤﺮ ﺑﻪ ﺭﺟﻞ، ﻓﺮﺁﻩ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﻀﺮ ﻓﺮﻣﻰ ﺇﻟﻴﻪ ﺭﻏﻴﻔﻴﻦ، ﻓﺄﺧﺬﻫﻤﺎ ﻭﺭﻣﻰ ﺑﻬﻤﺎ ﻭﻗﺎﻝ : ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻟﻌﻠﻲ ﺑﻦ ﺑﻠﺘﻖ ﻭﻫﺬﺍﻥ ﻟﻲ؟ ﻓﻨﺴﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﺎﻫﻞ ﺣﻤﻖ ﺃﻧﻪ ﺑﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﻭﻳﻌﺘﺮﺽ ﻭﻳﻔﻌﻞ، ﺃﻫﻞ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺠﺎﻋﺔ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ ـ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ـ : ﻓﻠﻌﻦ ﻪ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺑﻼ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﻭﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﻼﺩﺓ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ . ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ، ﺇﻥ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﻣﻘﺎﻳﻴﺲ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻭﻣﻔﺎﻫﻴﻤﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪﺭﻩ، ﻫﻮ ﻣﻜﻤﻦ ﺍﻟﺨﻄﺮ ﻭﺍﻋﺘﺮﺍﺽ ﺿﻌﺎﻑ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﻋﻠﻰ ﻗﺴﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺯﻗﻪ؛ ﺣﻴﺚ ﺟﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﻣﺆﻣﻨﺎ ﻭﺫﺍﻙ ﻛﺎﻓﺮﺍ، ﻭﺫﺍﻙ ﺎ ﻭﻫﺬﺍ ﻓﻘﻴﺮﺍ، ﻭﺃﺧﺬﻩ ﻟﻠﺸﺎﺏ ﻓﻲ ﺷﺒﺎﺑﻪ، ﻭﻣﺎ ﺑﻠﻎ ﺑﻨﻴﺎﻧﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ، ﻭﺃﺧﺬﻩ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻣﻦ ﺃﺑﻮﻳﻪ ﻳﺘﻤﻠﻤﻼﻥ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﻋﻦ ﺃﺧﺬﻩ، ﻭﺃﺑﻮﺍﻩ ﺃﺷﺪ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻓﻘﺮﺍ ﺇﻟﻰ ﺑﻘﺎﺋﻪ، ﻭﺇﺑﻘﺎﺋﻪ ﻟﻬﺮﻡ، ﻻ ﻳﺪﺭﻱ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ، ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻳﺠﺪ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺑﻪ ﻃﺮﻳﻘﺎ ﻟﻠﻮﺳﻮﺍﺱ، ﻭﻳﺒﺘﺪﻱ ﺑﺎﻟﻘﺪﺡ ﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪﺭﻩ . ﻭﻟﻮ ﻣﻠﺌﺖ ﻗﻠﻮﺏ ﺃﻭﻻﺀ ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﻟﻴﻘﻴﻦ، ﻭﺍﻟﺮﺿﺎ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺭﺑﺎ، ﻟﻤﺎ ﺎﻥ ﻟﻠﺸﻴﻄﺎﻥ ﻣﺴﻠﻚ ﻭﻻ ﻣﺴﺘﻘﺮ ﻓﻲ ﺃﻓﺌﺪﺗﻬﻢ، ﻭﻷﻳﻘﻨﻮﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﻘﺪﺭ ﺷﻴﺌﺎ ﺇﻻ ﻟﺤﻜﻤﺔ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻗﺪ ﻳﻌﻠﻤﻬﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻗﺪ ﺗﺨﺘﻔﻲ ﻋﻨﻪ ﻭﻓﻖ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ . ﺃﻻ ﺗﺮﻭﻥ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ، ﺃﻥ ﺍﻻﻋﺘﺪﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻔﻴﻨﺔ ﺑﺨﺮﻗﻬﺎ ﻳﻌﺪ ﻇﻠﻤﺎ ﻭﺍﻋﺘﺪﺍﺀ؟ ﻭﻣﻊ ﻟﻚ ﻓﻘﺪ ﻳﻈﻬﺮ ﻟﻜﻢ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺨﺮﻕ، ﻛﺎﻥ ﻃﺮﻳﻘﺎ ﻟﻠﻨﺠﺎﺓ ﻣﻦ ﻫﻠﻜﺔ . ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻭﻗﻊ ﻟﻠﺨﻀﺮ ﻣﻊ ﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ـ ﺃَﻣَّﺎ ﭐﻟﺴَّﻔِﻴﻨَﺔُ ﻓَﻜَﺎﻧَﺖْ ﻟِﻤَﺴَـٰﻜِﻴﻦَ ﻳَﻌْﻤَﻠُﻮﻥَ ﻓِﻰ ﭐﻟْﺒَﺤْﺮِ ﻓَﺄَﺭَﺩﺕُّ ﺃَﻥْ ﺃَﻋِﻴﺒَﻬَﺎ ﻭَﻛَﺎﻥَ ﻭَﺭَﺍﺀﻫُﻢ ﻣَّﻠِﻚٌ َﺄْﺧُﺬُ ﻛُﻞَّ ﺳَﻔِﻴﻨَﺔٍ ﻏَﺼْﺒﺎً ] ﺍﻟﻜﻬﻒ .[79: ﻭﺍﻧﻈﺮﻭﺍ ـ ﺣﻔﻈﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ـ، ﺇﻟﻰ ﻳﻮﺳﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻟﻤﺎ ﺍﺗﻬﻢ ﺑﺎﻟﻔﺎﺣﺸﺔ، ﻭﺳﺠﻦ ﺑﻬﺎ؛ ﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﺳﺒﻴﻼ ﺇﻟﻰ ﺟﻌﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺧﺰﺍﺋﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﺣﻔﻴﻈﺎ ﻋﻠﻴﻤﺎ . ﻭﻳﻌﻴﺶ ﻣﺤﻤﺪ ﻳﺘﻴﻢ ﺍﻷﺑﻮﻳﻦ، ﻣﻌﺬﺑﺎ ﻓﻲ ﺃﻫﻠﻪ ﻭﻣﺎﻟﻪ ﻭﻧﻔﺴﻪ، ﺗﺼﺪ ﺍﻷﺑﻮﺍﺏ ﺩﻭﻧﻪ، ﻭﻳﺮﻣﻰ ﺑﺎﻟﺤﺠﺎﺭﺓ، ﻭﻳﻠﻘﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﻼ ﺍﻟﺠﺰﻭﺭ، ﺛﻢ ﻫﻮ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ، ﺳﻴﺪ ﻭﻟﺪ ﺁﺩﻡ، ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺤﺒﻪ ﻛﻔﺮ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ . ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ، ﻣﻀﺖ ﺳﻨﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻪ، ﺑﺄﻥ ﻟﻸﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻘﻠﺒﻴﺔ، ﺳﻠﻄﺎﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ، ﻓﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻣﻦ ﺻﻼﺡ ﻭﻓﺴﺎﺩ، ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻣﺮﺟﻌﻪ، ﻓﺴﺎﺩ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺻﻼﺣﻪ، ﻓﻄﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ﻓﺆﺍﺩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ، ﻭﺭﻛﻮﻧﻪ ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻪ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﺆﺩﻱ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻭﺍﺟﺐ، ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻤﺎﻥ ﻣﻨﻪ، ﺑﺄﻥ ﺯﻣﺎﻡ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻛﻠﻬﺎ ﺗﺤﺖ ﻣﺸﻴﺌﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ، ﻓﻬﻮ ﻳﺘﻮﻛﻞ ﻋﻠﻰ ﺭﺑﻪ، ﺩﻭﻥ ﺗﻮﺗﺮ ﻗﻠﻖ؛ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﺸﺠﺎﻋﺔ ﻭﻳﻘﻴﻦ، ﻭﻟﺴﺎﻥ ﺣﺎﻟﻪ، ﻳﻘﻮﻝ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ : ﺃﻱ ﻳﻮﻣﻲّ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺃﻓﺮ ﻳـﻮﻡ ﻻ ﻳﻘـﺪﺭ ﺃﻭ ﻳﻮﻡ ﻗـﺪﺭ ﻳﻮﻡ ﻻ ﻳﻘـﺪﺭ ﻻ ﺃﺣـﺬﺭﻩ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﺪﻭﺭ ﻻ ﻳﻨﺠﻮ ﺍﻟﺤـﺬﺭ ﺇﻥ ﻗﻠﻖ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﺧﻮﺍﺀ ﺃﻓﺌﺪﺗﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪﺭﻩ، ﻭﻓﺰﻋﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ، ﻭﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﻮﻫﻦ ﻋﻦ ﺣﻤﻞ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ، ﻫﻮ ﺳﺮ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﺘﺪﺟﻴﻞ ﻭﺍﻟﺘﻜﻬﻦ ﻭﺍﻟﻌﺮﺍﻓﺔ ﻭﺍﻟﺘﻨﺠﻴﻢ، ﻭﻫﻮ ﺳﺮ ﺗﻌﻠﻖ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻘﻠﻴﻞ، ﺑﻤﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ، ﻲ ﻗﺮﺭ ﺣﺮﻣﺘﻬﺎ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻠﺔ . ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﺍﻷﺭﻭﺍﺡ ﻭﺍﻷﻋﺮﺍﺽ، ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﻮﻟﺖ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﻗﻨﺎﻃﻴﺮ ﻣﻘﻨﻄﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ، ﺍﺳﺘﻘﻄﺒﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﻫﻠﻊ ﺍﻟﻤﺬﻋﻮﺭﻳﻦ ﻭﺧﺸﻴﺔ ﺍﻟﺨﻮﺍﻓﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﻋﻤﺎﺭﻫﻢ ﺣﻴﻨﺎ، ﻭﻋﻠﻰ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﺣﻴﻨﺎ ﺁﺧﺮ . ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﺤﻮﺫ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺒﻨﺎﺀ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺪﻓﻌﻬﻢ ﺍﻟﺸﻚ ﺇﻟﻰ ﺗﺮﻗﺐ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻛﺎﻣﻨﺎ ﻓﻲ ﻞ ﺃﻓﻖ، ﻓﻴﻔﺰﻋﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻤﺲ، ﻭﻳﺄﻟﻤﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻤﺲ . ﻭﻟﻦ ﺗﻘﺮ ﻧﻔﻮﺱ ﻫﺆﻻﺀ، ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺧﺎﻟﻄﻬﺎ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﻟﻪ، ﻭﺍﻟﺮﺿﺎ ﺑﻘﻀﺎﺋﻪ ﺪﺭﻩ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ )) : ﺫﺍﻕ ﻃﻌﻢ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻣﻦ ﺭﺿﻲ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺭﺑﺎ ﻭﺑﺎﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻨﺎ ﻭﺑﻤﺤﻤﺪ ﺭﺳﻮﻻ (( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ .[1] ﻭﻗﺎﻝ )) : ﻻ ﻳﺆﻣﻦ ﻋﺒﺪ ﺣﺘﻰ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭ ﺧﻴﺮﻩ ﻭﺷﺮﻩ، ﻭﺣﺘﻰ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺃﺻﺎﺑﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻴﺨﻄﺌﻪ، ﻭﺃﻥ ﻣﺎ ﺃﺧﻄﺄﻩ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻴﺼﻴﺒﻪ (( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ .[2] ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ، ﺇﻥ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻋﺠﻴﺐ، ﻓﺬﺍﻙ ﺗﺎﺟﺮ ﻳﺆﺭﻗﻪ ﺍﻟﺴﻬﻮﺩ، ﻷﻧﻪ ﻣﻦ ﺧﻮﻓﻪ ﻠﻰ ﺭﺯﻗﻪ، ﻳﺘﻮﺟﺲ ﺍﻧﻬﻴﺎﺭ ﺗﺠﺎﺭﺗﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻴﻦ ﻭﺍﻵﺧﺮ، ﻭﺁﺧﺮ ﻏﻂ ﻓﻲ ﻧﻮﻡ ﻋﻤﻴﻖ، ﻓﻬﻮ ﻻ ﻳﺘﺠﺸﻢ ﺔ ﺳﻌﻲ؛ ﻷﻥ ﺍﻷﺭﺯﺍﻕ ﻣﻘﺴﻮﻣﺔ . ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻛﻠﻬﺎ، ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺳﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ، ﻓﺎﻟﻤﺴﻠﻢ ﻳﺆﺩﻱ ﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ، ﻓﻴﻌﻘﻞ ﻭﻳﺘﻮﻛﻞ، ﻭﻳﻨﻔﻲ ﺍﻟﺮﻳﺐ ﻋﻦ ﻓﺆﺍﺩﻩ، ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﺆﺩﻱ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ، ﻋﻤﻼ ﺑﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ )) : ﺍﻋﻤﻠﻮﺍ ﻓﻜﻞ ﻣﻴﺴﺮ ﻟﻤﺎ ﺧﻠﻖ ﻟﻪ (( ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ .[3] ﻭﻟﺬﺍ، ﻓﺈﻥ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻘﺪﺭ، ﻋﻼﺝ ﻟﻠﻘﻠﻖ ﻭﺍﻟﺘﺸﺎﺅﻡ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺫﺭﻳﻌﺔ ﻛﺴﻞ ﺃﻭ ﺧﻤﻮﻝ . ﺇﺫ ﻣﺎ ﺎﻙ ـ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ـ ﺃﻥ ﺗﻔﻌﻞ، ﺇﺫﺍ ﺃﺻﺎﺑﻚ ﻣﺎ ﺗﻜﺮﻩ؟ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻤﻜﺮﻭﻩ ﻓﻲ ﻣﻘﺪﻭﺭﻙ، ﻓﺎﻟﺼﺒﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻼﺩﺓ، ﻭﺍﻟﺮﺿﺎ ﺑﻪ ﺣﻤﻖ . ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺎ ﻋﺮﺍﻙ، ﻓﻮﻕ ﻣﺎ ﺗﻄﻴﻖ، ﻓﻬﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﺣﻴﻠﺔ، ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻻﺗﺰﺍﻥ ﻭﺭﺑﺎﻃﺔ ﺍﻟﺠﺄﺵ؟ ﻭﻫﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺴﻠﻚ ﺃﺭﺷﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺿﺎ ﻭﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﻟﻠﺨﺎﻟﻖ، ﻟﺬﻱ ﻳﺤﻮﻝ ﺍﻟﺪﺍﺀ ﺩﻭﺍﺀ، ﻭﺍﻟﻤﺤﻨﺔ ﻣﻨﺤﺔ؟ ﺃَﺣَﺴِﺐَ ﭐﻟﻨَّﺎﺱُ ﺃَﻥ ﻳُﺘْﺮَﻛُﻮﺍْ ﺃَﻥ ﻳَﻘُﻮﻟُﻮﺍْ ﺀﺍﻣَﻨَّﺎ ﻭَﻫُﻢْ ﻻَ ﻳُﻔْﺘَﻨُﻮﻥَ ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﻓَﺘَﻨَّﺎ ﭐﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻣِﻦ ﻗَﺒْﻠِﻬِﻢْ ﻓَﻠَﻴَﻌْﻠَﻤَﻦَّ ﭐﻟﻠَّﻪُ ﭐﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺻَﺪَﻗُﻮﺍْ ﻭَﻟَﻴَﻌْﻠَﻤَﻦَّ ﭐﻟْﻜَـٰﺬِﺑِﻴﻦَ ] ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺕ .[3-2: ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ـ ﻗﺴﻢ ﺍﻟﻤﻌﺎﺵ ﻭﻗﺪﺭ ﺍﻷﺭﺯﺍﻕ، ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﺟﻤﻊ ﻻ ﻳﻤﻠﻜﻮﻥ ﺀ ﻭﻻ ﻣﻨﻌﺎ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺳﺎﺋﻂ، ﻓﻤﺎ ﺃﻋﻄﻮﻙ، ﻓﻬﻮ ﺑﻘﺪﺭ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﺎ ﻣﻨﻌﻮﻙ ﻓﻬﻮ ﺑﻘﺪﺭ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻚ، ﻓﺴﻮﻑ ﻳﺄﺗﻴﻚ ﻋﻠﻰ ﺿﻌﻔﻚ، ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻐﻴﺮﻙ ﻓﻠﻦ ﺗﻨﺎﻟﻪ ﺑﻘﻮﺗﻚ، ﻭﻣﺎ ﻋﻠﻴﻚ ﺇﻻ ﻥ ﺗﺠﺪ ﻭﺗﻌﻤﻞ، ﻭﺗﻀﺮﺏ ﻓﻲ ﺁﻓﺎﻕ ﺍﻷﺭﺽ، ﻭﺗﺄﺧﺬ ﺑﺄﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺮﺯﻕ، ﻓﻤﻦ ﺟﺪ ﻭﺟﺪ، ﻭﻣﻦ ﺯﺭﻉ ﺣﺼﺪ، ﻼ ﻛﺴﺐ ﺑﻼ ﻋﻤﻞ، ﻭﻻ ﺣﺼﺎﺩ ﺑﻼ ﺯﺭﻉ، ﻭﻣﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﺃﺩﻕ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﺪﺭﻙ، ﻭﺃﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﻨﺎﻝ . ﻭﺍﻧﻈﺮﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﺗﺮﻭﻥ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﻐﻮﺍﺻﻴﻦ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺯﻗﻬﻢ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻕ ﺍﻟﺒﺤﺎﺭ، ﻭﺍﻟﻄﻴﺎﺭﻳﻦ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻌﺎﺷﻬﻢ ﻓﻲ ﺑﺤﺎﺭ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺍﻷﺭﺽ، ﻭﺃﺻﺤﺎﺏ ﻨﺎﺟﻢ ﻳﺠﺪﻭﻥ ﺧﺒﺰﻫﻢ، ﻣﺨﺒﻮﺀﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺨﺮ ﺍﻷﺻﻢ، ﻓﻼ ﻳﻨﺎﻟﻮﻧﻪ ﺇﻻ ﺑﺘﻜﺴﻴﺮﻩ . ﻭﻣُﺮﻭِّﺽُ [4] ﺍﻷﺳﻮﺩ ﻭﺍﻟﻔﻴﻠﺔ، ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺮﺻﺪﻩ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻛﻞ ﺣﻴﻦ، ﻳﺠﺪ ﻣﺼﺪﺭ ﺭﺯﻗﻪ، ﺑﻴﻦ ﺃﻧﻴﺎﺏ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﺃﻭ ﺗﺤﺖ ﺃﺭﺟﻞ ﺍﻟﻔﻴﻠﺔ : ﺃَﻫُﻢْ ﻳَﻘْﺴِﻤُﻮﻥَ ﺭَﺣْﻤَﺔَ ﺭَﺑّﻚَ ﻧَﺤْﻦُ ﻗَﺴَﻤْﻨَﺎ ﺑَﻴْﻨَﻬُﻢْ ﻣَّﻌِﻴﺸَﺘَﻬُﻢْ ﻓِﻰ ﭐﻟْﺤَﻴَﻮٰﺓِ ﭐﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﻭَﺭَﻓَﻌْﻨَﺎ ﺑَﻌْﻀَﻬُﻢْ ﻓَﻮْﻕَ ﺑَﻌْﺾٍ ﺩَﺭَﺟَـٰﺖٍ ﻟّﻴَﺘَّﺨِﺬَ ﺑَﻌْﻀُﻬُﻢ ﺑَﻌْﻀﺎً ﺳُﺨْﺮِﻳّﺎً ﻭَﺭَﺣْﻤَﺔُ ﺭَﺑّﻚَ ﺧَﻴْﺮٌ ﻣّﻤَّﺎ ﻳَﺠْﻤَﻌُﻮﻥَ ] ﺍﻟﺰﺧﺮﻑ .[32: ﻓﻼ ﺗﺠﺰﻋﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﻗﺪ ﻳﺴﻤﻮ، ﻛﻤﺎ ﺳﻤﺎ ﻓﻘﺮ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﻭﻻ ﻐﺘﺮﻭﺍ ﺑﺎﻟﻐﻨﻰ؛ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻐﻨﻰ ﻗﺪ ﻳﺪﻧﻮ، ﻛﻤﺎ ﺩﻧﻰ ﻏﻨﻰ ﻗﺎﺭﻭﻥ ﻭﺃﺑﻲ ﺟﻬﻞ . ﻭﺍﺟﻌﻠﻮﺍ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﻭﺍﻟﻐﻨﻰ ﻣﻄﻴﺘﻴﻦ، ﻻ ﺗﺒﺎﻟﻮﻥ ﺃﻳﻬﻤﺎ ﺭﻛﺒﺘﻢ، ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻔﻘﺮ، ﻓﺈﻥ ﻓﻴﻪ ﻟﺼﺒﺮ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻐﻨﻰ ﻓﺈﻥ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺒﺬﻝ . ﻭﺃﺑﺸﺮﻭﺍ ﺑﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ )) : ﺇﻥ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻘﺪﺱ ﻧﻔﺚ ﻓﻲ ﻭﻋﻲ ﺃﻥ ﻧﻔﺴﺎ ﻟﻦ ﺗﻤﻮﺕ، ﺣﺘﻰ ﺗﺴﺘﻜﻤﻞ ﺃﺟﻠﻬﺎ، ﻭﺗﺴﺘﻮﻋﺐ ﺭﺯﻗﻬﺎ، ﻓﺎﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﺟﻤﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﻟﻄﻠﺐ ﻭﻻ ﻳﺤﻤﻠﻦ ﺃﺣﺪﻛﻢ، ﺍﺳﺘﺒﻄﺎﺀ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﺃﻥ ﻳﻄﻠﺒﻪ ﺑﻤﻌﺼﻴﺔ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺗﻌﺎﻟﻰ ـ، ﻻ ﻨﺎﻝ ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻩ ﺇﻻ ﺑﻄﺎﻋﺘﻪ (( ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻭﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻠﻴﺔ .[5] ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ، ﺇﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭ، ﻳﺜﻤﺮ ﺍﻹﻗﺪﺍﻡ، ﻭﺧﻠﻖ ﺍﻟﺸﺠﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﺑﺄﻗﺪﺍﺭ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭﺍﻟﻐﺪ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ﻗُﻞ ﻟَّﻦ ﻳُﺼِﻴﺒَﻨَﺎ ﺇِﻻَّ ﻣَﺎ ﻛَﺘَﺐَ ﭐﻟﻠَّﻪُ ﻟَﻨَﺎ ﻫُﻮَ ﻣَﻮْﻟَـٰﻨَﺎ ] ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ .[51: ﻭﻗﻮﻟﻪ : ﻗُﻞْ ﻫَﻞْ ﺗَﺮَﺑَّﺼُﻮﻥَ ﺑِﻨَﺎ ﺇِﻻ ﺇِﺣْﺪَﻯ ﭐﻟْﺤُﺴْﻨَﻴَﻴْﻦِ ] ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ .[52: ﻳﻌﻨﻮﻥ ﺑﺬﻟﻚ ﻛﺴﺐ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ ﺑﺎﻟﻨﺼﺮ، ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻈﻔﺮ ﺑﻬﺎ، ﻭﻫﻮ ﺣﺴﻦ ﻛﺬﻟﻚ؛ ﻷﻥ ﻣﺎ ﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮ ﻭﺃﺑﻘﻰ . ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﻟﻬﻢ، ﻓﻬﻢ ﺇﻥ ﺍﻧﺘﺼﺮﻭﺍ ﺃﻭ ﺍﻧﻬﺰﻣﻮﺍ، ﺑﻴﻦ ﻋﺬﺍﺑﻴﻦ، ﺁﺟﻞ ﻭﻋﺎﺟﻞ . ﻭَﻧَﺤْﻦُ ﻧَﺘَﺮَﺑَّﺺُ ﺑِﻜُﻢْ ﺃَﻥ ﻳُﺼِﻴﺒَﻜُﻢُ ﭐﻟﻠَّﻪُ ﺑِﻌَﺬَﺍﺏٍ ﻣّﻦْ ﻋِﻨﺪِﻩِ ﺃَﻭْ ﺑِﺄَﻳْﺪِﻳﻨَﺎ ﻓَﺘَﺮَﺑَّﺼُﻮﺍْ ﺇِﻧَّﺎ ﻣَﻌَﻜُﻢْ ﻣُّﺘَﺮَﺑّﺼُﻮﻥَ ] ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ .[52: ﻓﻬﻢ ﻳﺤﻴﻮﻥ ﺑﻔﺆﺍﺩ ﻫﻮﺍﺀ، ﺗﻠﻌﺐ ﺑﻪ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﻭﺍﻟﻈﻨﻮﻥ، ﺷﺒﺎﺡ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ . ﺇﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺍﻷﺟﻞ ﻣﺤﺪﻭﺩ، ﻭﺍﻟﺮﺯﻕ ﻣﻜﻔﻮﻝ، ﻭﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺑﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺼﺮﻓﻬﺎ ﻛﻴﻒ ﻳﺸﺎﺀ، ﻳﺮﻫﺐ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺍﻟﺒﻠﻰ؟ ﻭﻛﻴﻒ ﻳﺨﺸﻰ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﻭﺍﻟﻔﺎﻗﺔ ﻣﻤﺎ ﻳﻨﻔﻖ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻪ؟ ﭐﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻗَﺎﻝَ ﻟَﻬُﻢُ ﭐﻟﻨَّﺎﺱُ ﺇِﻥَّ ﭐﻟﻨَّﺎﺱَ ﻗَﺪْ ﺟَﻤَﻌُﻮﺍْ ﻟَﻜُﻢْ ﻓَﭑﺧْﺸَﻮْﻫُﻢْ ﻓَﺰَﺍﺩَﻫُﻢْ ﺇِﻳﻤَـٰﻨﺎً ﻭَﻗَﺎﻟُﻮﺍْ ﺣَﺴْﺒُﻨَﺎ ﭐﻟﻠَّﻪُ ﻭَﻧِﻌْﻢَ ﭐﻟْﻮَﻛِﻴﻞُ ﻓَﭑﻧْﻘَﻠَﺒُﻮﺍْ ﺑِﻨِﻌْﻤَﺔٍ ﻣّﻦَ ﭐﻟﻠَّﻪِ ﻭَﻓَﻀْﻞٍ ﻟَّﻢْ ﻳَﻤْﺴَﺴْﻬُﻢْ ﺳُﻮﺀ ﻭَﭐﺗَّﺒَﻌُﻮﺍْ ﺭِﺿْﻮٰﻥَ ﭐﻟﻠَّﻪِ ﻭَﭐﻟﻠَّﻪُ ﺫُﻭ ﻓَﻀْﻞٍ ﻋَﻈِﻴﻢٍ ] ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ .[174-173: ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺍﻧﺪﻓﻊ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ، ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻤﺎﻟﻚ ﻭﺍﻷﻗﻄﺎﺭ ﻳﻔﺘﺤﻮﻧﻬﺎ، ﻓﺄﺩﻫﺸﻮﺍ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ، ﺮﻭﺍ ﺍﻷﻟﺒﺎﺏ، ﻭﻗﻬﺮﻭﺍ ﺍﻷﻣﻢ، ﻓﻜﺴﺮﻭﺍ ﻛﺴﺮﻯ، ﻭﻗﺼﺮﻭﺍ ﻗﻴﺼﺮ، ﻭﺩﻣﺮﻭﺍ ﺑﻼﺩﺍ، ﻭﺩﻛﺪﻛﻮﺍ ﺃﻃﻮﺍﺩﺍ، ﻭﺳﺤﻘﻮﺍ ﺭﺅﻭﺱ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ ﺗﺤﺖ ﺣﻮﺍﻓﺮ ﺟﻴﺎﺩﻫﻢ . ﺃﺭﺟﻔﻮﺍ ﻛﻞ ﻗﻠﺐ، ﻭﺃﺭﻋﺪﻭﺍ ﻛﻞ ﻓﺮﻳﺴﺔ، ﻭﻗﺎﺋﺪﻫﻢ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ، ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺑﻘﻀﺎﺋﻪ ﻭﻗﺪﺭﻩ . ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ، ﻟﻤﻌﺖ ﺳﻴﻮﻓﻬﻢ ﺑﺎﻟﻤﺸﺮﻕ، ﻭﺍﻧﻘﻀﺖ ﺷﻬﺒﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻴﺎﺭﻯ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ، ﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﺎ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭ ! ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ، ﻣﺎ ﺃﻋﻈﻤﻪ ﻣﻦ ﻣﻄﻬﺮ ﻟﻠﻨﻔﻮﺱ، ﻣﻦ ﺭﺫﻳﻠﺔ ﺨﻮﺭ ﻭﺍﻟﺪﻋﺔ، ﺍﻟﻌﺎﺋﻘﻴﻦ ﻋﻦ ﺑﻠﻮﻍ ﺍﻟﺮﺷﺪ ﻭﺍﻟﺪﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻰ ! ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﺎ ﻧﺴﺄﻟﻚ ﺇﻳﻤﺎﻧﺎ ﺑﻚ، ﻭﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻚ، ﻭﻛﺘﺒﻚ ﻭﺭﺳﻠﻚ، ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ، ﻭﺑﻘﺪﺭﻙ ﺧﻴﺮﻩ ﺮﻩ ﺇﻧﻚ ﻗﺮﻳﺐ ﻣﺠﻴﺐ ﺍﻟﺪﻋﻮﺍﺕ . ﺃﻗﻮﻝ ﻗﻮﻟﻲ ﻫﺬﺍ، ﻭﺃﺳﺘﻐﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻲ ﻭﻟﻜﻢ ﻭﻟﺴﺎﺋﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺎﺕ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺫﻧﺐ، ﻓﺎﺳﺘﻐﻔﺮﻭﻩ ﺇﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻐﻔﻮﺭ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ . ----------------------------------------------------------------------------- [1] ﺳﻨﻦ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﺡ (2623) ﻭﻗﺎﻝ : ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ . ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﻳﻀﺎً ﻣﺴﻠﻢ ﺡ .(34) [2] ﺳﻨﻦ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﺡ (2144) ، ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻨﻪ : ﺣﺪﻳﺚ ﻏﺮﻳﺐ . ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ . ﺍﻟﺴﻠﺴﻠﺔ ﻟﺼﺤﻴﺤﺔ .(2439) [3] ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺡ (4949) ، ﻭﻣﺴﻠﻢ ﺡ .(2647) [4] ﺍﻟﻤﺮﻭﺽ : ﺍﻟﻤﺬﻟِّﻞ . [5] ﻟﻢ ﺃﺟﺪﻩ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﺑﻌﺪ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﺒﺤﺚ ، ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻓﻲ )) ﺣﻠﻴﺔ ﻷﻭﻟﻴﺎﺀ ) 10/26 (27 - ﻭﻫﻮ ﺻﺤﻴﺢ ﺑﺸﻮﺍﻫﺪﻩ . ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺣﻤﺪﺍً ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻃﻴﺒﺎ ﻣﺒﺎﺭﻛﺎ، ﻛﻤﺎ ﻳﺤﺐ ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻳﺮﺿﻰ، ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ، ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﻋﺒﺪﻩ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ، ﺻﻠﻮﺍﺕ ﺭﺑﻲ ﻭﺳﻼﻣﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﺤﺒﻪ ﻭﻣﻦ ﺗﺒﻌﻬﻢ ﺑﺈﺣﺴﺎﻥ . ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ : ﻓﺎﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻋﻠﻤﻮﺍ ﺃﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭ، ﺩﻋﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﺩﻋﺎﻣﺎﺕ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺮﻛﻦ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﻣﻦ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ، ﺿﻞ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺿﻞ، ﻣﻤﻦ ﺣﺮﻡ ﻫﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻠﻪ، ﻟﻢ ﻳﻮﻓﻖ ﻟﻠﺘﻮﺣﻴﺪ، ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺣﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪ، ﻭﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﺭ، ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻐﺎﻟﻲ ﻓﻴﻪ ﻭﺍﻟﺠﺎﻓﻲ ﻋﻨﻪ، ﻭﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺤﻖ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﺳﻂ؛ ﻗﻮﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻐﺎﻟﻲ ﻓﻴﻪ ﻭﺍﻟﺠﺎﻓﻲ ﻋﻨﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻓﺮﺙ ﻭﺩﻡ، ﻟﺒﻨﺎ ﺧﺎﻟﺼﺎ ﺳﺎﺋﻐﺎ ﻟﻠﺸﺎﺭﺑﻴﻦ . ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﺇﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﺳﺒﻖ ﻋﻠﻤﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺋﻦ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ، ﻓﻘﺪﺭ ﺫﻟﻚ ﺗﻘﺪﻳﺮﺍ ﻣﺤﻜﻤﺎ ﻣﺒﺮﻣﺎ، ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﻧﺎﻗﺾ ﻭﻻ ﻣﻌﻘﺐ، ﻭﻻ ﻣﺰﻳﻞ، ﻭﻻ ﻣﻐﻴﺮ، ﺯﺍﺋﺪ ﻭﻻ ﻧﺎﻗﺺ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ، ﻓﻲ ﺳﻤﺎﻭﺍﺗﻪ ﻭﺃﺭﺿﻪ، ﻭﺃﻥ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﻛﺎﻥ ﻭﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺸﺄ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ، ﻭﺃﻥ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﻣﺸﻴﺌﺔ ﻭﺇﺭﺍﺩﺓ ﺗﺤﺖ ﻣﺸﻴﺌﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﺭﺍﺩﺗﻪ ﻭَﻣَﺎ ﺗَﺸَﺎﺀﻭﻥَ ﺇِﻻَّ ﺃَﻥ ﻳَﺸَﺎﺀ ﭐﻟﻠَّﻪُ ﺭَﺏُّ ﭐﻟْﻌَـٰﻠَﻤِﻴﻦَ ] ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﺮ .[29: ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭَﻛُﻞَّ ﺷﻰْﺀ ﺃَﺣْﺼَﻴْﻨَـٰﻪُ ﻓِﻰ ﺇِﻣَﺎﻡٍ ﻣُّﺒِﻴﻦٍ ] ﻳﺲ .[12: ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺇِﻧَّﺎ ﻛُﻞَّ ﺷَﻰْﺀ َﻘْﻨَـٰﻪُ ﺑِﻘَﺪَﺭٍ ] ﺍﻟﻘﻤﺮ .[49: ﻭﻗﺎﻝ )) : ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻘﺎﺩﻳﺮ ﺍﻟﺨﻼﺋﻖ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺨﻠﻖ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﺑﺨﻤﺴﻴﻦ ﺃﻟﻒ ﺳﻨﺔ (( ﻩ ﻣﺴﻠﻢ .[1] ﻭﺍﻟﻔﺮﻗﺔ ﺍﻟﻨﺎﺟﻴﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﺗﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭ ﺧﻴﺮﻩ ﻭﺷﺮﻩ، ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﺇﻥ ﺃﺻﻞ ﺪﺭ ﺳﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻪ، ﻟﻢ ﻳﻄﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﻠﻚ ﻣﻘﺮﺏ، ﻭﻻ ﻧﺒﻲ ﻣﺮﺳﻞ . ﻭﺍﻟﺘﻌﻤﻖ ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺫﺭﻳﻌﺔ ﺍﻟﺨﺬﻻﻥ، ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﺤﺮﻣﺎﻥ، ﻓﺎﻟﺤﺬﺭ ﻛﻞ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ، ﻧﻈﺮﺍ ﻭﻓﻜﺮﺍ ﻭﻭﺳﻮﺳﺔ، ﻓﺈﻥ ﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻃﻮﻯ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﺎﻣﻪ ﻭﻧﻬﺎﻫﻢ ﻋﻦ ﻣﺮﺍﻣﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ : ﻻَ ﻳُﺴْﺄَﻝُ ﻳَﻔْﻌَﻞُ ﻭَﻫُﻢْ ﻳُﺴْـﺌَﻠُﻮﻥَ ] ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ [23: ، ﻓﻤﻦ ﺳﺄﻝ : ﻟﻢ ﻓﻌﻞ؟ ﻓﻘﺪ ﺭﺩ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ، ﻭﻣﻦ ﺭﺩ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ . ﻫﺬﺍ، ﻭﺻﻠﻮﺍ ـ ﺭﺣﻤﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﻋﻠﻰ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﺒﺮﻳﺔ ﻭﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ