ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺭﺩ ﺫﻛﺮ ﻭﺟﻮﺩ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺗﺴﻤﻴﺘﻬﺎ ﺑﺄﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﻳﺎﺕ ﻫﻲ : ) ﻭﻟﻠﻪ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻓﺎﺩﻋﻮﻩ ﺑﻬﺎ ﻭﺫﺭﻭﺍ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻠﺤﺪﻭﻥ ﻓﻲ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﺳﻴﺠﺰﻭﻥ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ) ((180) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ ( ) ﻗﻞ ﺍﺩﻋﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﺍﺩﻋﻮﺍ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺃﻳﺎ ﻣﺎ ﺗﺪﻋﻮﺍ ﻓﻠﻪ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻭﻻ ﺗﺠﻬﺮ ﺑﺼﻼﺗﻚ ﻭﻻ ﺗﺨﺎﻓﺖ ﺑﻬﺎ ﻭﺍﺑﺘﻎ ﺑﻴﻦ ﺫﻟﻚ ﺳﺒﻴﻼ ) ((110) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ( ) ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ ﻟﻪ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ) ((
ﺳﻮﺭﺓ ﻃﻪ ( ) ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﺒﺎﺭﺉ ﺍﻟﻤﺼﻮﺭ ﻟﻪ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻳﺴﺒﺢ ﻟﻪ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺄﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ) ((24) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺸﺮ ( ﻭﻫﻲ ﻛﺎﻟﺘﺎﻟﻲ : ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻪ : ﻭﻫﻮ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻻﻋﻈﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻔﺮﺩ ﺑﻪ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺧﺺ ﺑﻪ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺟﻌﻠﻪ ﺃﻭﻝ ﺍﺳﻤﺎﺋﻪ، ﻭﺍﺿﺎﻓﻬﺎ ﻛﻠﻬﺎ ﺍﻟﻴﻪ ﻓﻬﻮ ﻋﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺫﺍﺗﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ . ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ : ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﻫﻮ ﺍﺳﻢ ﻣﻘﺼﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﺭﺣﻤﻦ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻥ ﺭﺣﻤﺔ ﻭﺳﻌﺖ ﻛﻞ ﺷﻰﺀ ﻭﻫﻮ ﺍﺭﺣﻢ ﺍﻟﺮﺍﺣﻤﻴﻦ . ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ : ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻨﻌﻢ ﺍﺑﺪﺍ، ﺍﻟﻤﺘﻔﻀﻞ ﺩﻭﻣﺎ، ﻓﺮﺣﻤﺘﻪ ﻻ ﺗﻨﺘﻬﻲ . ﺍﻟﻤﻠﻚ : ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻪ، ﻣﻠﻚ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ، ﻟﻪ ﺍﻟﻤﻠﻚ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻭﻣﻠﻴﻚ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ . ﺍﻟﻘﺪﻭﺱ : ﻫﻮ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﺍﻟﻤﻨﺰﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻴﻮﺏ ﻭﺍﻟﻨﻘﺎﺋﺺ ﻭﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺗﺤﻴﻂ ﺑﻪ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ .ﺍﻟﺴﻼﻡ : ﻫﻮ ﻧﺎﺷﺮ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﻧﺎﻡ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻠﻤﺖ ﺫﺍﺗﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻘﺺ ﻭﺍﻟﻌﻴﺐ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﺀ .ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻠﻢ ﺍﻭﻟﻴﺎﺋﻪ ﻣﻦ ﻋﺬﺍﺑﻪ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﺪﻕ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﻣﺎ ﻭﻋﺪﻫﻢ . ﺍﻟﻤﻬﻴﻤﻦ : ﻫﻮ ﺍﻟﺮﻗﻴﺐ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﻟﻜﻞ ﺷﻲﺀ، ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻪ ﺑﺎﻋﻤﺎﻟﻬﻢ، ﻭﺍﺭﺯﺍﻗﻬﻢ ﻭﺁﺟﺎﻟﻬﻢ، ﺍﻟﻤﺴﺆﻝ ﻋﻨﻬﻢ ﺑﺎﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﻭﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻭﺍﻟﺼﻴﺎﻧﺔ . ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ : ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻨﻔﺮﺩ ﺑﺎﻟﻌﺰﺓ، ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻘﻬﺮ، ﺍﻟﻘﻮﻱ ﺍﻟﻤﻤﺘﻨﻊ ﻓﻼ ﻳﻐﻠﺒﻪ ﺷﻲﺀ ﻭﻫﻮ ﻏﺎﻟﺐ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ . ﺍﻟﺠﺒﺎﺭ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻨﻔﺬ ﻣﺸﻴﺌﺘﻪ، ﻭﻻ ﻳﺨﺮﺝ ﺃﺣﺪ ﻋﻦ ﺗﻘﺪﻳﺮﻩ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮ ﻟﺨﻠﻘﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺍﺭﺍﺩ . ﺍﻟﻤﺘﻜﺒﺮ : ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻟﻰ ﻋﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﻤﻨﻔﺮﺩ ﺑﺎﻟﻌﻈﻤﺔ ﻭﺍﻟﻜﺒﺮﻳﺎﺀ . ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ : ﻫﻮ ﺍﻟﻔﺎﻃﺮ ﺍﻟﻤﺒﺪﻉ ﻟﻜﻞ ﺷﻲﺀ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺪﺭ ﻟﻪ ﻭﺍﻟﻤﻮﺟﺪ ﻟﻼﺷﻴﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺪﻡ، ﻓﻬﻮ ﺧﺎﻟﻖ ﻛﻞ ﺻﺎﻧﻊ ﻭﺻﻨﻌﺘﻪ . ﺍﻟﺒﺎﺭﻯﺀ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺑﻘﺪﺭﺗﻪ ﻻ ﻋﻦ ﻣﺜﺎﻝ ﺳﺎﺑﻖ، ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﺮﺍﺯ ﻣﺎ ﻗﺪﺭﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ . ﺍﻟﻤﺼﻮﺭ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺻﻮﺭ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ، ﻭﺭﺗﺒﻬﺎ ﻓﺎﻋﻄﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻨﻬﺎ ﺻﻮﺭﺓ ﺧﺎﺻﺔ، ﻭﻫﻴﺌﺔ ﻣﻨﻔﺮﺩﺓ، ﻳﺘﻤﻴﺰ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺘﻼﻓﻬﺎ ﻭﻛﺜﺮﺗﻬﺎ . ﺍﻟﻐﻔﺎﺭ : ﻫﻮ ﻭﺣﺪﻩ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻐﻔﺮ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻭﻳﺴﺘﺮ ﺍﻟﻌﻴﻮﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻻﺧﺮﺓ . ﺍﻟﻘﻬﺎﺭ : ﻫﻮ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﻬﺮ ﺧﻠﻘﻪ ﺑﺴﻠﻄﺎﻧﻪ ﻭﻗﺪﺭﺗﻪ، ﻭﺻﺮﻓﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺍﺭﺍﺩ ﻃﻮﻋﺎ ﻭﻛﺮﻫﺎ، ﻭﺧﻀﻊ ﻟﺠﻼﻟﻪ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ . ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ : ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻨﻌﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ، ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻬﺐ ﺑﻐﻴﺮ ﻋﻮﺽ ﻭﻳﻌﻄﻲ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺑﻐﻴﺮ ﺳﺆﺍﻝ، ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﻨﻌﻢ، ﺩﺍﺋﻢ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ . ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻖ ﺍﻻﺭﺯﺍﻕ ﻭﺍﻋﻄﻰ ﻛﻞ ﺍﻟﺨﻼﺋﻖ ﺍﺭﺯﺍﻗﻬﺎ، ﻭﻳﻤﺪ ﻛﻞ ﻛﺎﺋﻦ ﻟﻤﺎ ﻳﺤﺘﺎﺟﻪ، ﻭﻳﺤﻔﻆ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻭﻳﺼﻠﺤﻪ . ﺍﻟﻔﺘﺎﺡ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻔﺘﺢ ﻣﻐﻠﻖ ﺍﻻﻣﻮﺭ، ﻭﻳﺴﻬﻞ ﺍﻟﻌﺴﻴﺮ، ﻭﺑﻴﺪﻩ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ . ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻠﻢ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﺍﻻﻣﻮﺭ، ﻭﺩﻗﺎﺋﻖ ﺍﻻﺷﻴﺎﺀ ﻭﺧﻔﺎﻳﺎ ﺍﻟﻀﻤﺎﺋﺮ، ﻭﺍﻟﻨﻔﻮﺱ، ﻻ ﻳﻐﺮﺏ ﻋﻦ ﻣﻠﻜﻪ ﻣﺜﻘﺎﻝ ﺫﺭﺓ، ﻓﻌﻠﻤﻪ ﻳﺤﻴﻂ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺍﻻﺷﻴﺎﺀ . ﺍﻟﻘﺎﺑﺾ ﺍﻟﺒﺎﺳﻂ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺒﺾ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﻋﻤﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺑﻌﺪﻟﻪ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﺳﻊ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﻟﻤﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺑﺠﻮﺩﻩ ﻭﺭﺣﻤﺘﻪ ﻓﻬﻮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺍﻟﻘﺎﺑﺾ ﺍﻟﺒﺎﺳﻂ . ﺍﻟﺨﺎﻓﺾ ﺍﻟﺮﺍﻓﻊ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺨﻔﺾ ﺍﻻﺫﻻﻝ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﻃﻐﻰ ﻭﺗﺠﺒﺮ ﻭﺧﺮﺝ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻳﻌﺘﻪ ﻭﺗﻤﺮﺩ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﻓﻊ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺑﺎﻟﻄﺎﻋﺎﺕ ﻭﻫﻮ ﺭﺍﻓﻊ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ . ﺍﻟﻤﻌﺰ ﺍﻟﻤﺬﻝ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻬﺐ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﺍﻟﻐﻠﺒﺔ ﻭﺍﻟﺸﺪﻩ ﻟﻤﻦ ﺷﺎﺀ ﻓﻴﻌﺰﻩ، ﻭﻳﻨﺰﻋﻬﺎﻋﻤﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﻓﻴﺬﻟﻪ . ﺍﻟﺴﻤﻴﻊ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺨﻔﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺴﻤﻴﻊ ﺍﻟﺒﺼﻴﺮ . ﺍﻟﺒﺼﻴﺮ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﻯ ﺍﻻﺷﻴﺎﺀ ﻛﻠﻬﺎ ﻇﺎﻫﺮﻫﺎ ﻭﺑﺎﻃﻨﻬﺎ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺑﻜﻞ ﺍﻟﻤﺒﺼﺮﺍﺕ . ﺍﻟﺤﻜﻢ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻔﺼﻞ ﺑﻴﻦ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺗﻪ ﺑﻤﺎ ﺷﺎﺀ ﻭﻳﻔﺼﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻻ ﺭﺍﺩ ﻟﻘﻀﺎﺋﻪ ﻭﻻ ﻣﻌﻖ ﻟﺤﻜﻤﻪ . ﺍﻟﻌﺪﻝ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﺟﻌﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﻣﺤﺮﻣﺎ، ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﻨﺰﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍﻟﺠﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﺣﻜﺎﻣﻪ ﻭﺍﻓﻌﺎﻟﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻄﻲ ﻛﻞ ﺫﻱ ﺣﻖ ﺣﻘﻪ . ﺍﻟﻠﻄﻴﻒ : ﻫﻮ ﺍﻟﺒﺮ ﺍﻟﺮﻓﻴﻖ ﺑﻌﺒﺎﺩﻩ، ﻳﺮﺯﻕ ﻭﻳﻴﺴﺮ ﻭﻳﺤﺴﻦ ﺍﻟﻴﻬﻢ، ﻭﻳﺮﻓﻖ ﺑﻬﻢ ﻭﻳﺘﻔﻀﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ . ﺍﻟﺨﺒﻴﺮ : ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ ﺑﺪﻗﺎﺋﻖ ﺍﻻﻣﻮﺭ، ﻻ ﺗﺨﻔﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺧﺎﻓﻴﺔ، ﻭﻻ ﻳﻐﻴﺐ ﻋﻦ ﻋﻠﻤﻪ ﺷﻲﺀ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﻤﺎ ﻛﺎﻧﻢ ﻭﻳﻜﻮﻥ . ﺍﻟﺤﻠﻴﻢ : ﻫﻮ ﺍﻟﺼﺒﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻬﻞ ﻭﻻ ﻳﻬﻤﻞ، ﻭﻳﺴﺘﺮ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ، ﻭﻳﺎﺧﺮ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺔ، ﻓﻴﺮﺯﻕ ﺍﻟﻌﺎﺻﻲ ﻛﻤﺎ ﻳﺮﺯﻕ ﺍﻟﻤﻄﻴﻊ . ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻴﺲ ﻟﻌﻈﻤﺘﻪ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻭﻻ ﻟﺠﻼﻟﻪ ﻧﻬﺎﻳﺔ، ﻭﻟﻴﺲ ﻛﻤﺜﻠﻪ ﺷﻲﺀ . ﺍﻟﻐﻔﻮﺭ : ﻫﻮ ﺍﻟﺴﺎﺗﺮ ﻟﺬﻧﻮﺏ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﻤﺘﺠﺎﻭﺯ ﻋﻦ ﺧﻄﺎﻳﺎﻫﻢ ﻭﺫﻧﻮﺑﻬﻢ . ﺍﻟﺸﻜﻮﺭ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺰﻛﻮ ﻋﻨﺪﻩ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ، ﻓﻴﻀﺎﻋﻒ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﺠﺰﺍﺀ، ﻭﺷﻜﺮﻩ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ : ﻣﻐﻔﺮﺗﻪ ﻟﻬﻢ . ﺍﻟﻌﻠﻲ : ﻫﻮ ﺍﻟﺮﻓﻴﻊ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻓﻼ ﻳﺤﻴﻂ ﺑﻪ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﻮﺍﺻﻔﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻟﻲ ﻋﻦ ﺍﻻﻧﺪﺍﺩ ﻭﺍﻻﺿﺪﺍﺩ، ﻓﻜﻞ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﻟﻪ ﺫﺍﺗﺎ ﻭﻗﻬﺮﺍ ﻭﺷﺄﻧﺎ . ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ : ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﺫﻭ ﺍﻟﻜﺒﺮﻳﺎﺀ ﻓﻲ ﺻﻔﺎﺗﻪ ﻭﺍﻓﻌﺎﻟﻪ ﻓﻼ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺷﻲﺀ ﻭﻻ ﻳﻌﺠﺰﻩ ﺷﻲﺀ ) ﻟﻴﺲ ﻛﻤﺜﻠﻪ ﺷﻲﺀ .( ﺍﻟﺤﻔﻴﻆ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻐﺮﺏ ﻋﻦ ﺣﻔﻈﻪ ﺷﻲﺀ ﻭﻟﻮ ﻛﻤﺜﻘﺎﻝ ﺍﻟﺬﺭ ﻓﺤﻔﻈﻪ ﻻ ﻳﺘﺒﺪﻝ ﻭﻻ ﻳﺰﻭﻝ ﻭﻻ ﻳﻌﺘﺮﻳﻪ ﺍﻟﺘﺒﺪﻳﻞ . ﺍﻟﻤﻘﻴﺖ : ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺘﻜﻔﻞ ﺑﺎﻳﺼﺎﻝ ﺍﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﻴﻬﻢ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺤﻔﻴﻆ ﻭﺍﻟﻤﻘﺘﺪﺭ ﻭﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﻭﺍﻟﻤﻘﺪﺭ ﻭﺍﻟﻤﻤﺪﺩ . ﺍﻟﺤﺴﻴﺐ : ﻫﻮ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻨﻪ ﻛﻔﺎﻳﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻳﻜﻔﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺑﻔﻀﻠﻪ . ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ : ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﺍﻟﻤﺘﺼﻒ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻤﻨﻌﻮﺕ ﺑﻜﻤﺎﻟﻬﺎ ﺍﻟﻤﻨﺰﻩ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻧﻘﺺ . ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ : ﻫﻮ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺍﻟﺠﻮﺍﺩ ﺍﻟﻤﻌﻄﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻨﻔﺬ ﻋﻄﺎﺅﻩ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﻷﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﺸﺮﻑ ﻭﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﺩ ﺑﻔﻌﺎﻟﻪ . ﺍﻟﺮﻗﻴﺐ : ﻫﻮ ﺍﻟﺮﻗﻴﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺍﻗﺐ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻭﻳﻌﻠﻢ ﺍﻗﻮﺍﻟﻬﻢ ﻭﻳﺤﺼﻲ ﺍﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻐﻴﺐ ﻋﻨﻪ ﺷﻲﺀ . ﺍﻟﻤﺠﻴﺐ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺎﺑﻞ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻭﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺑﺎﻟﻌﻄﺎﺀ ﻭﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﻭﻻ ﻳﺴﺄﻝ ﺳﻮﺍﻩ . ﺍﻟﻮﺍﺳﻊ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺳﻊ ﺭﺯﻗﻪ ﺟﻤﻴﻊ ﺧﻠﻘﻪ ﻭﺳﻌﺖ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺑﻜﻞ ﺷﻲﺀ . ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ : ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺤﻖ ﻓﻲ ﺗﺪﺑﻴﺮﻩ ﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﺮﻩ ﺍﻟﺨﺒﻴﺮ ﺑﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻻﻣﻮﺭ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ ﺑﺤﻜﻤﻪ ﺍﻟﻤﻘﺪﻭﺭ ﻓﺠﻤﻴﻊ ﺧﻠﻘﻪ ﻭﻗﻀﺎﻩ ﺧﻴﺮ ﻭﺣﻜﻤﺔ ﻭﻋﺪﻝ . ﺍﻟﻮﺩﻭﺩ : ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺤﺐ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ، ﻭﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺏ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺏ ﺍﻭﻟﻴﺎﺋﻪ . ﺍﻟﻤﺠﻴﺪ : ﻫﻮ ﺍﻟﺒﺎﻟﻎ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺪ، ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﺍﻻﺣﺴﺎﻥ ﺍﻟﺠﺰﻳﻞ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﺒﺮ . ﺍﻟﺒﺎﻋﺚ : ﻫﻮ ﺑﺎﻋﺚ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻭﺑﺎﻋﺚ ﺭﺳﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ، ﻭﺑﺎﻋﺚ ﺍﻟﻤﻌﻮﻧﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ . ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ : ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻐﻴﺐ ﻋﻨﻪ ﺷﻲﺀ، ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﺸﺎﻫﺪ ﻟﻪ ﻋﻠﻴﻢ ﺑﺘﻔﺎﺻﻴﻠﻪ . ﺍﻟﺤﻖ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻖ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﻜﻠﻤﺎﺗﻪ ﻭﻳﺆﻳﺪ ﺍﻭﻟﻴﺎﺀﻩ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﻟﻠﻌﺒﺎﺩﺓ . ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ : ﻫﻮ ﺍﻟﻜﻔﻴﻞ ﺑﺎﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﺑﺎﻣﻮﺭﻫﻢ ﻓﻤﻦ ﺗﻮﻛﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺗﻮﻻﻩ ﻭﻛﻔﺎﻩ، ﻭﻣﻦ ﺍﺳﺘﻐﻨﻰ ﺑﻪ ﺍﻏﻨﺎﻩ ﻭﺍﺭﺿﺎﻩ . ﺍﻟﻘﻮﻱ : ﻫﻮ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﺘﺎﻣﻪ ﺍﻟﺒﺎﻟﻐﺔ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﻏﺎﻟﺐ ﻻ ﻳﻐﻠﺐ ﻓﻘﻮﺗﻪ ﻓﻮﻕ ﻛﻞ ﻗﻮﺓ . ﺍﻟﻤﺘﻴﻦ : ﻫﻮ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺍﻣﻀﺎﺀ ﺣﻜﻤﻪ ﺇﻟﻰ ﺟﻨﺪ ﺃﻭ ﻣﺪﺩ ﻭﻻ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﻴﻦ . ﺍﻟﻮﻟﻲ : ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺤﺐ ﺍﻟﻨﺎﺻﺮ ﻟﻤﻦ ﺍﻃﺎﻋﻪ، ﻳﻨﺼﺮ ﺍﻭﻟﻴﺎﺀﻩ، ﻭﻳﻘﻬﺮ ﺍﻋﺪﺍﺀﻩ، ﻭﺍﻟﻤﺘﻮﻟﻲ ﺍﻻﻣﻮﺭ ﺍﻟﺨﻼﺋﻖ ﻭﻳﺤﻔﻈﻬﻢ . ﺍﻟﺤﻤﻴﺪ : ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﻟﻠﺤﻤﺪ ﻭﺍﻟﺜﻨﺎﺀ، ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺤﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﻜﺮﻭﻩ ﺳﻮﺍﻩ . ﺍﻟﻤﺤﺼﻲ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺣﺼﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺑﻌﻠﻤﻪ، ﻓﻼ ﻳﻔﻮﺗﻪ ﻣﻨﻬﺎ ﺩﻗﻴﻖ ﻭﻻ ﺟﻠﻴﻞ . ﺍﻟﻤﺒﺪﻯﺀ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬ ﺍﻧﺸﺄ ﺍﻻﺷﻴﺎﺀ ﻭﺍﺧﺘﺮﻋﻬﺎ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺳﺎﺑﻖ ﻣﺜﺎﻝ . ﺍﻟﻤﻌﻴﺪ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻤﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻤﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ . ﺍﻟﻤﺤﻴﻲ : ﻫﻮ ﺧﺎﻟﻖ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻣﻌﻄﻴﻬﺎ ﻟﻤﻦ ﺷﺎﺀ، ﻳﺤﻴﻲ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺪﻡ ﺛﻢ ﻳﺤﻴﻴﻬﻢ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ . ﺍﻟﻤﻤﻴﺖ : ﻫﻮ ﻣﻘﺪﺭ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻣﺎﺗﻪ ﻭﻻ ﻣﻤﻴﺖ ﺳﻮﺍﻩ، ﻗﻬﺮ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺑﺎﻟﻤﻮﺕ ﻣﺘﻰ ﺷﺎﺀ ﻭﻛﻴﻒ ﺷﺎﺀ . ﺍﻟﺤﻲ : ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺘﺼﻒ ﺑﺎﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻻﺑﺪﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻟﻬﺎ ﻭﻻ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﺍﺯﻻ ﻭﺍﺑﺪﺍ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺤﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻤﻮﺕ . ﺍﻟﻘﻴﻮﻡ : ﻫﻮ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﺑﻨﻔﺴﻪ، ﺍﻟﻐﻨﻲ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﺑﺘﺪﺑﻴﺮ ﺍﻣﺮ ﺧﻠﻘﻪ ﻓﻲ ﺍﻧﺸﺎﺋﻬﻢ ﻭﺭﺯﻗﻬﻢ . ﺍﻟﻮﺍﺟﺪ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻌﻮﺯﻩ ﺷﻲﺀ ﻭﻻ ﻳﻌﺠﺰﻩ ﺷﻲﺀ ﻳﺠﺪ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻄﻠﺒﻪ، ﻭﻳﺪﺭﻙ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪﻩ . ﺍﻟﻤﺎﺟﺪ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻪ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﻫﻲ ﻭﺍﻟﻌﺰ ﺍﻟﺒﺎﻫﻲ، ﻟﻪ ﺍﻟﻌﺰ ﻓﻲ ﺍﻻﻭﺻﺎﻑ ﻭﺍﻻﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺑﺎﻟﺠﻮﺩ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ . ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ : ﻫﻮ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺍﻟﻤﺘﻔﺮﺩ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ ﻭﺻﻔﺎﺋﻪ ﻭﺍﻓﻌﺎﻟﻪ، ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻲ ﻣﻠﻜﻪ ﻻ ﻳﻨﺎﺯﻋﻪ ﺃﺣﺪ، ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ . ﺍﻟﺼﻤﺪ : ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻄﺎﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻘﻀﻰ ﺩﻭﻧﻪ ﺍﻣﺮ، ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺼﺪ ﺍﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻮﺍﺋﺞ ﻓﻬﻮ ﻣﻘﺼﺪ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﻓﻲ ﻣﻬﻤﺎﺕ ﺩﻳﻨﻬﻢ ﻭﺩﻧﻴﺎﻫﻢ . ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻳﺠﺎﺩ ﺍﻟﻤﻌﺪﻭﻡ ﻭﺍﻋﺪﺍﻡ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﻣﺎ ﺗﻘﺘﻀﻲ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ، ﻻ ﺯﺍﺋﺪﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻻ ﻧﺎﻗﺼﺎ ﻋﻨﻪ . ﺍﻟﻤﻘﺘﺪﺭ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺇﺻﻼﺡ ﺍﻟﺨﻼﺋﻖ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﻏﻴﺮﻩ . ﺍﻟﻤﻘﺪﻡ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺪﻡ ﺍﻻﺷﻴﺎﺀ ﻭﻳﻀﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺿﻌﻬﺎ، ﻓﻤﻦ ﺍﺳﺘﺤﻖ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﻢ ﻗﺪﻣﻪ . ﺍﻟﻤﺆﺧﺮ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺆﺧﺮ ﺍﻻﺷﻴﺎﺀ ﻓﻴﻀﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺿﻌﻬﺎ ﺍﻟﻤﺆﺧﺮ ﻟﻤﻦ ﺷﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺠﺎﺭ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻭﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﺘﺄﺧﻴﺮ . ﺍﻷﻭﻝ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﺴﺒﻘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺷﻲﺀ ﻓﻬﻮ ﺃﻭﻝ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ . ﺍﻻﺧﺮ : ﻫﻮ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﺑﻌﺪ ﻓﻨﺎﺀ ﺧﻠﻘﻪ، ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﺍﻻﺑﺪﻱ ﻳﻔﻨﻰ ﺍﻟﻜﻞ ﻭﻟﻪ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻭﺣﺪﻩ، ﻓﻠﻴﺲ ﺑﻌﺪﻩ ﺷﻲﺀ . ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻇﻬﺮ ﻓﻮﻕ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻭﻋﻼ ﻋﻠﻴﻪ، ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻟﻜﺜﺮﺓ ﺩﻻﺋﻠﻪ . ﺍﻟﺒﺎﻃﻦ : ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﺒﻮﺍﻃﻦ ﺍﻻﻣﻮﺭ ﻭﺧﻔﺎﻳﺎﻫﺎ، ﻭﻫﻮ ﺍﻗﺮﺏ ﺍﻟﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﺣﺒﻞ ﺍﻟﻮﺭﻳﺪ . ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ : ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ ﻟﻼﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﺼﺮﻑ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻤﺸﻴﺌﺘﻪ ﻭﺣﻜﻤﺘﻪ، ﻳﻨﻔﺬ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻣﺮﻩ، ﻭﻳﺠﺮﻱ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺣﻜﻤﻪ . ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻟﻲ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻞ ﻋﻦ ﺍﻓﻚ ﺍﻟﻤﻔﺘﺮﻳﻦ، ﻭﺗﻨﺰﻩ ﻋﻦ ﻭﺳﺎﻭﺱ ﺍﻟﻤﺘﺤﻴﺮﻳﻦ . ﺍﻟﺒﺮ : ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻄﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺑﺒﺮﻩ ﻭﻟﻄﻔﻪ، ﻭﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺎﺋﻠﻴﻦ ﺑﺤﺴﻦ ﻋﻄﺎﺀﻩ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻓﻴﻤﺎ ﻭﻋﺪ . ﺍﻟﺘﻮﺍﺏ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﻓﻖ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﻟﻠﺘﻮﺑﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻳﻘﺒﻞ ﺗﻮﺑﺘﻬﻢ ﻓﻴﻘﺎﺑﻞ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺑﺎﻟﻌﻄﺎﺀ، ﻭﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﺑﻐﻔﺮﺍﻥ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ . ﺍﻟﻤﻨﺘﻘﻢ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺴﻢ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﻄﻐﺎﺓ، ﻭﻳﺸﺪﺩ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺼﺎﺓ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﻋﺬﺍﺭ ﻭﺍﻹﻧﺬﺍﺭ . ﺍﻟﻌﻔﻮ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺮﻙ ﺍﻟﻤﺆﺍﺧﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻭﻻ ﻳﺬﻛﺮﻙ ﺑﺎﻟﻌﻴﻮﺏ ﻓﻬﻮ ﻳﻤﺤﻮ ﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ ﻭﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ . ﺍﻟﺮﺅﻭﻑ : ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺘﻌﻄﻒ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺬﻧﺒﻴﻦ ﺑﺎﻟﺘﻮﺑﺔ، ﺍﻟﺬﻱ ﺟﺎﺩ ﺑﻠﻄﻔﻪ ﻭﻣﻦ ﺑﺘﻌﻄﻔﻪ، ﻳﺴﺘﺮ ﺍﻟﻌﻴﻮﺏ ﺛﻢ ﻳﻌﻔﻮ ﻋﻨﻬﺎ . ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﻤﻠﻚ : ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺘﺼﺮﻑ ﻓﻲ ﻣﻠﻜﻪ ﻛﻴﻒ ﻳﺸﺎﺀ ﻻ ﺭﺍﺩ ﻟﺤﻜﻤﻪ، ﻭﻻ ﻣﻌﻘﺐ ﻻﻣﺮﻩ . ﺫﻭ ﺍﻟﺠﻼﻝ ﻭﺍﻻﻛﺮﺍﻡ : ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻨﻔﺮﺩ ﺑﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﺠﻼﻝ ﻭﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻌﻈﻤﺔ، ﺍﻟﻤﺨﺘﺺ ﺑﺎﻻﻛﺮﺍﻡ ﻭﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ ﻭﻫﻮ ﺍﻫﻞ ﻷﻥ ﻳﺠﻞ . ﺍﻟﻤﻘﺴﻂ : ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺎﺩﻝ ﻓﻲ ﺣﻜﻤﻪ، ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺘﺼﻒ ﻟﻠﻤﻈﻠﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ، ﺛﻢ ﻳﻜﻤﻞ ﻋﺪﻟﻪ ﻓﻴﺮﺿﻲ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﺑﻌﺪ ﺍﺭﺿﺎﺀ ﺍﻟﻤﻈﻠﻮﻡ . ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻜﻤﺎﻻﺕ ﻛﻠﻬﺎ، ﺫﺍﺗﺎ ﻭﻭﺻﻔﺎ ﻭﻓﻌﻼ، ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻼﺋﻖ ﺍﻟﻤﺘﻤﺎﺛﻠﺔ ﻭﺍﻟﻤﺘﺒﺎﻳﻨﻪ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﻤﻊ ﺍﻷﻭﻟﻴﻦ ﻭﺍﻻﺧﺮﻳﻦ . ﺍﻟﻐﻨﻲ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺷﻲﺀ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺴﺘﻐﻨﻲ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺳﻮﺍﻩ، ﺍﻟﻤﻔﺘﻘﺮ ﺍﻟﻴﻪ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻋﺎﺩﺍﻩ . ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ : ﻫﻮ ﻣﻌﻄﻲ ﺍﻟﻐﻨﻰ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ، ﻳﻐﻨﻲ ﻣﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﻏﻨﺎﻩ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ ﻟﻤﻦ ﺷﺎﺀ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻩ . ﺍﻟﻤﻌﻄﻲ ﺍﻟﻤﺎﻧﻊ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻋﻄﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﻭﻳﻤﻨﻊ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﻋﻦ ﻣﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﺍﺑﺘﻼﺀ ﺃﻭ ﺣﻤﺎﻳﺔ . ﺍﻟﻀﺎﺭ ﺍﻟﻨﺎﻓﻊ : ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻘﺪﺭ ﻟﻠﻀﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﺭﺍﺩ ﻛﻴﻒ ﺍﺭﺍﺩ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺪﺭ ﺍﻟﻨﻔﻊ ﻭﺍﻟﺨﻴﺮ ﻟﻤﻦ ﺍﺭﺍﺩ ﻛﻴﻒ ﺍﺭﺍﺩ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺘﻀﻰ ﺣﻜﻤﺘﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ . ﺍﻟﻨﻮﺭ : ﻫﻮ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺷﺪ ﺑﻬﺪﺍﻳﺘﻪ ﻣﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﻓﻴﺒﻴﻦ ﻟﻪ ﺍﻟﺤﻖ، ﻭﻳﻠﻬﻤﻪ ﺍﺗﺒﺎﻋﻪ، ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ، ﺍﻟﻤﻈﻬﺮ ﻟﻐﻴﺮﻩ . ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ : ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ ﻟﻠﺨﻠﻖ ﻃﺮﻳﻖ، ﺍﻟﺤﻖ ﺑﻜﻼﻣﻪ ﻳﻬﺪﻱ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ، ﻭﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺇﻟﻰ ﻃﺎﻋﺘﻪ . ﺍﻟﺒﺪﻳﻊ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻤﺎﺋﻠﻪ ﺃﺣﺪ ﻓﻲ ﺻﻔﺎﺗﻪ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﺣﻜﺎﻣﻪ، ﺃﻭ ﺍﻣﺮ ﻣﻦ ﺍﻣﻮﺭﻩ، ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﺍﻟﻤﻮﺟﺪ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﻣﺜﺎﻝ . ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ : ﻫﻮ ﻭﺣﺪﻩ ﻟﻪ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ، ﺍﻟﺪﺍﺋﻢ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻑ ﺑﺎﻟﺒﻘﺎﺀ ﺍﻻﺯﻟﻲ، ﻏﻴﺮ ﻗﺎﺑﻞ ﻟﻠﻔﻨﺎﺀ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﺑﻼ ﺍﻧﺘﻬﺎﺀ . ﺍﻟﻮﺍﺭﺙ : ﻫﻮ ﺍﻻﺑﻘﻲ ﺍﻟﺪﺍﺋﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺙ ﺍﻟﺨﻼﺋﻖ ﺑﻌﺪ ﻓﻨﺎﺀ ﺍﻟﺨﻠﻖ، ﻭﻫﻮ ﻳﺮﺙ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻣﻦ ﻋﻠﻴﻬﺎ . ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﻌﺪ ﻣﻦ ﺷﺎﺀ ﺑﺈﺭﺷﺎﺩﻩ، ﻭﺍﺷﻘﻰ ﻣﻦ ﺷﺎﺀ ﺑﺎﺑﻌﺎﺩﻩ، ﻋﻈﻴﻢ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺑﺎﻟﻎ ﺍﻟﺮﺷﺎﺩ . ﺍﻟﺼﺒﻮﺭ : ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻠﻴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻌﺎﺟﻞ ﺍﻟﻌﺼﺎﺓ ﺑﺎﻟﻨﻘﻤﺔ، ﺑﻞ ﻳﻌﻔﻮﺍ ﻭﻳﺎﺧﺮ، ﻭﻻ ﻳﺴﺮﻉ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﻗﺒﻞ ﺍﻭﺍﻧﻪ ) . ﻭﻫﺬﺍ ﻛﻤﺎ ﺳﺘﻼﺣﻈﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺪﻭﻝ ﺃﺳﻔﻠﻪ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩ ﻣﻦ ﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩﺍﺕ ﻓﻲ ﺇﺣﺼﺎﺀ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ