المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561
أهلا بالزائر الكريم ندعوك للانضمام لاسرة موقعنا لتكون عضوا مشرفا به . مع تحياة مدير عام الموقع الشيخ او مهند
المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561
أهلا بالزائر الكريم ندعوك للانضمام لاسرة موقعنا لتكون عضوا مشرفا به . مع تحياة مدير عام الموقع الشيخ او مهند
المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561

جلب الحبيب فورا - محبة - رد المطلقة - إبطال السحر - علاج روحانى - علاج المس - علاج الحسد - تسليم خديم - كتب ومخطوطات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مواضيع مماثلة
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    
اليوميةاليومية
سحابة الكلمات الدلالية
البصيرة مجرباتي قراءة الحوائج مندل سورة العمل الطبائع المريض استخدام كيفية روحانية ابطال الحبيب علاج الكشف الله فورا السحر ياسين سريع السكر لكشف حساب لقضاء كاشفة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابو مهند
مقاصد الزواج في الاسلام I_vote_rcapمقاصد الزواج في الاسلام I_voting_barمقاصد الزواج في الاسلام I_vote_lcap 
Mohamed
مقاصد الزواج في الاسلام I_vote_rcapمقاصد الزواج في الاسلام I_voting_barمقاصد الزواج في الاسلام I_vote_lcap 
أمير الأحزان
مقاصد الزواج في الاسلام I_vote_rcapمقاصد الزواج في الاسلام I_voting_barمقاصد الزواج في الاسلام I_vote_lcap 
طفشان حيل
مقاصد الزواج في الاسلام I_vote_rcapمقاصد الزواج في الاسلام I_voting_barمقاصد الزواج في الاسلام I_vote_lcap 
راجية الفردوس
مقاصد الزواج في الاسلام I_vote_rcapمقاصد الزواج في الاسلام I_voting_barمقاصد الزواج في الاسلام I_vote_lcap 
الطالب الروحانى
مقاصد الزواج في الاسلام I_vote_rcapمقاصد الزواج في الاسلام I_voting_barمقاصد الزواج في الاسلام I_vote_lcap 
ابو سعود
مقاصد الزواج في الاسلام I_vote_rcapمقاصد الزواج في الاسلام I_voting_barمقاصد الزواج في الاسلام I_vote_lcap 
نور العاشقين
مقاصد الزواج في الاسلام I_vote_rcapمقاصد الزواج في الاسلام I_voting_barمقاصد الزواج في الاسلام I_vote_lcap 
عنبر
مقاصد الزواج في الاسلام I_vote_rcapمقاصد الزواج في الاسلام I_voting_barمقاصد الزواج في الاسلام I_vote_lcap 
zahra
مقاصد الزواج في الاسلام I_vote_rcapمقاصد الزواج في الاسلام I_voting_barمقاصد الزواج في الاسلام I_vote_lcap 
خاتم روحانى مجانى
مقاصد الزواج في الاسلام Emptyالجمعة 16 أبريل 2010, 12:31 pm من طرف ابو مهند
يقوم الشيخ ابو مهند باهداء خاتم روحانى مجانى للمحبة والقبول وقضاء المصالح لكل عضو يقدم أفضل 1000 مشاركة .
والله الموفق


تعاليق: 34
طلبات الكشف عبر الجوال 0020180125435
مقاصد الزواج في الاسلام Emptyالثلاثاء 18 يناير 2011, 7:22 pm من طرف ابو مهند
اعلم بارك الله فيك ان الرصد الفلكي لطالعكم هو تحديد امور حياتكم العاطفية والصحية والمالية عن طريق علم الفلك بقراءة الابراج وتوافقها بحساب دقيق وقراءة صحيحة لتستفيد من خدماتنا في الرصد الفلكي وبكل دقة ترسل رسالة من …


تعاليق: 3
Google 1+
Google 1+
Google 1+
Google 1+
اكواد تويتر

 

 مقاصد الزواج في الاسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed




عدد المساهمات : 1229
نقاط : 2215
تاريخ التسجيل : 01/07/2013

مقاصد الزواج في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: مقاصد الزواج في الاسلام   مقاصد الزواج في الاسلام Emptyالخميس 25 يوليو 2013, 8:24 pm

ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ) ﻭﻣﻦ ﺃﻳﺎﺗﻪ ﺃﻥ ﺧﻠﻖ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺃﺭﻭﺍﺟﺎ ﻟﺘﺴﻜﻨﻮﺍ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﻭﺟﻌﻞ ﺑﻴﻨﻜﻢ ﻣﻮﺩﺓ ﻭﺭﺣﻤﺔ ( ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﺃﺳﺮﻳﺔ ﻭﻫﻲ ﺑﺪﻭﺭﻫﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻧﻮﺍﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﻭﻻ ﻳﺴﺘﻤﺘﻊ ﺑﺎﻟﺰﻭﺍﺝ ﻭﻳﺘﺤﻤﻞ ﻣﺸﺎﻗﻪ ﻋﻦ ﻃﻴﺐ ﻧﻔﺲ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﻭﺣﻴﻨﻤﺎ ﻳﺒﺪﺃ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﻮﻃﺮ ﻭﺍﻟﻤﺘﻌﺔ ﻭﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﻭﺍﻟﻌﺎﻃﻔﻲ .. ﻭﺭﺿﻰ ﺧﺎﻃﺮ ﺇﻻ ﺭﺟﻞ ﻋﻠﻢ ﻣﻘﺎﺻﺪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺀ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﻄﻮﺩ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ .. ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﻘﺼﻮﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺃﻛﺜﺮ ﺇﻗﺒﺎﻻ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺭﻏﺒﺔ ﻓﻴﻪ ﻭﺳﻌﻴﺎ ﻭﺭﺍﺀﻩ، ﻭﻧﺤﻦ ﻫﻨﺎ ﻧﺬﻛﺮ ﺑﺒﻌﺾ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﺻﺪ ﻭﻧﺒﻴﻦ ﺑﻌﻀﺎ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﻤﺮﺟﻮﺓ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺗﺮﻏﻴﺒﺎ ﻟﻠﺸﺒﺎﺏ ﻭﺩﻋﻮﺓ ﻟﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺴﺎﺭﻋﻮﺍ ﺇﻟﻴﻪ ﻟﻴﻨﺎﻟﻮﺍ ﺑﺮﻛﺘﻪ ﻭﻣﻨﺎﻓﻌﻪ .. ﻭﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﺻﺪ ﻭﺍﻟﺤﻜﻢ : ﺃﻭﻻ : ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ : ﻓﻘﺪ ﺷﺮﻉ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ، ﻭﺟﻌﻠﻪ ﺷﻌﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺷﻌﺎﺋﺮ ﺩﻳﻨﻪ ﺍﻟﺤﻨﻴﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺭﺗﻀﺎﻩ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ، ﻭﺣﺜﻬﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺭﻏﺒﻬﻢ ﻓﻴﻪ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺩﻋﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺴﻨﺘﻪ ﺍﻟﻘﻮﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ، ﻭﺩﻋﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻭﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﺤﺜﻬﻢ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺣﺚ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﺰﻭﻳﺠﻬﺎ ﺍﻟﻜﻒﺀ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﻋﺪﻡ ﻋﻀﻠﻬﺎ ﻭﺗﺄﺧﻴﺮ ﻧﻜﺎﺣﻬﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ) : ﻓَﺎﻧْﻜِﺤُﻮﺍ ﻣَﺎ ﻃَﺎﺏَ ﻟَﻜُﻢْ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻨِّﺴَﺎﺀِ ﻣَﺜْﻨَﻰ ﻭَﺛُﻼﺙَ ﻭَﺭُﺑَﺎﻉَ )( ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ : ﻣﻦ ﺍﻵﻳﺔ 3 ( ، ﻭﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ) : ﻭَﺃَﻧْﻜِﺤُﻮﺍ ﺍﻟْﺄَﻳَﺎﻣَﻰ ﻣِﻨْﻜُﻢْ ﻭَﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ ﻣِﻦْ ﻋِﺒَﺎﺩِﻛُﻢْ ﻭَﺇِﻣَﺎﺋِﻜُﻢْ ﺇِﻥْ ﻳَﻜُﻮﻧُﻮﺍ ﻓُﻘَﺮَﺍﺀَ ﻳُﻐْﻨِﻬِﻢُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻣِﻦْ ﻓَﻀْﻠِﻪِ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﺍﺳِﻊٌ ﻋَﻠِﻴﻢٌ ) ( ﺍﻟﻨﻮﺭ : 32 ( ، ﻭﻗﺎﻝ ) ﻭَﻣَﻦْ ﻟَﻢْ ﻳَﺴْﺘَﻄِﻊْ ﻣِﻨْﻜُﻢْ ﻃَﻮْﻻً ﺃَﻥْ ﻳَﻨْﻜِﺢَ ﺍﻟْﻤُﺤْﺼَﻨَﺎﺕِ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨَﺎﺕِ ﻓَﻤِﻦْ ﻣَﺎ ﻣَﻠَﻜَﺖْ ﺃَﻳْﻤَﺎﻧُﻜُﻢْ ﻣِﻦْ ﻓَﺘَﻴَﺎﺗِﻜُﻢُ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨَﺎﺕِ )( ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ : ﻣﻦ ﺍﻵﻳﺔ 25 ( ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻔﻌﻠﻴﺔ ﻓﻘﺪ ﺗﺰﻭﺝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﺃﺳﺲ ﺑﻴﺘﺎ ﻭﺃﻗﺎﻡ ﺃﺳﺮﺍ، ﻭﺃﻧﺠﺐ ﺫﺭﻳﺔ ﻭﺃﻧﻔﻖ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﻭﻋﻴﺎﻟﻪ ﻟﻴﻌﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﻴﻒ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻷﺑﺎﺀ ﻭﺍﻷﺯﻭﺍﺝ ﻣﻊ ﺯﻭﺟﺎﺗﻬﻢ ﻭﺃﺑﻨﺎﺋﻬﻢ . ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻘﻮﻟﻴﺔ ﻓﻤﻨﻬﺎ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ] : ﻳﺎ ﻣﻌﺸﺮ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ، ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺒﺎﺀﺓ ﻓﻠﻴﺘﺰﻭﺝ، ﻓﺈﻧﻪ ﺃﻏﺾ ﻟﻠﺒﺼﺮ ﻭﺃﺣﺼﻦ ﻟﻠﻔﺮﺝ، ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﺼﻮﻡ، ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻪ ﻭﺟﺎﺀ .[ ﻭﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻏﻴﺮﻩ ] : ﺇﺫﺍ ﺧﻄﺐ ﺇﻟﻴﻜﻢ ﻣﻦ ﺗﺮﺿﻮﻥ ﺩﻳﻨﻪ ﻭﺧﻠﻘﻪ ﻓﺰﻭﺟﻮﻩ، ﺇﻻ ﺗﻔﻌﻠﻮﺍ ﺗﻜﻦ ﻓﺘﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻓﺴﺎﺩ ﻋﺮﻳﺾ [ ﺛﺎﻧﻴﺎ : ﺍﺗﺒﺎﻋﺎ ﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻫﺪﻱ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ : ﻓﺎﻟﺰﻭﺍﺝ ﻣﻦ ﻫﺪﻱ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ) : ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﺃَﺭْﺳَﻠْﻨَﺎ ﺭُﺳُﻼً ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻠِﻚَ ﻭَﺟَﻌَﻠْﻨَﺎ ﻟَﻬُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟﺎً ﻭَﺫُﺭِّﻳَّﺔً )( ﺍﻟﺮﻋﺪ : ﻣﻦ ﺍﻵﻳﺔ 3 ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ﻋﻨﺪ ﺗﻔﺴﻴﺮﻫﺎ " : ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺗﺪﻝّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻭﺍﻟﺤﺾ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺗﻨﻬﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﺘَّﺒَﺘُّﻞ، ﻭﻫﻮ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ، ﻭﻫﺬﻩ ﺳﻨّﺔ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ﻛﻤﺎ ﻧﺼّﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ، ﻭﺍﻟﺴﻨّﺔ ﻭﺍﺭﺩﺓ ﺑﻤﻌﻨﺎﻫﺎ؛ ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ " : ﺗﺰﻭّﺟﻮﺍ ﻓﺈﻧﻲ ﻣﻜﺎﺛِﺮ ﺑﻜﻢ ﺍﻷﻣﻢ " ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ... ﻭﻗﺎﻝ ﺻﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻼﻣﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ] : ﺃﻣﺎ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺇﺗﻲ ﻷﺧﺸﺎﻛﻢ ﻟﻠﻪ ﻭﺃﺗﻘﺎﻛﻢ ﻟﻪ، ﻟﻜﻨﻲ ﺃﺻﻮﻡ ﻭﺃﻓﻄﺮ، ﻭﺃﺻﻠﻲ ﻭﺃﺭﻗﺪ، ﻭﺃﺗﺰﻭﺝ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ، ﻓﻤﻦ ﺭﻏﺐ ﻋﻦ ﺳﻨﺘﻲ ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻨﻲ [ ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ . ﻓﻠﻴﺲ ﺍﻟﺘﺒﺘﻞ ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻣﻦ ﺩﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﺑﻞ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ] : ﻧﻬﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺒﺘﻞ [ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻭﻗﺎﺹ ﻗﺎﻝ ] : ﺭﺩ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻣﻈﻌﻮﻥ ﺍﻟﺘﺒﺘﻞ، ﻭﻟﻮ ﺃﺫﻥ ﻟﻪ ﻻﺧﺘﺼﻴﻨﺎ [ ﻭﻓﻲ ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﺰﻭﺍﺋﺪ ﺑﺴﻨﺪ ﺣﺴﻦ ـ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻬﻴﺜﻤﻲ ـ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﻗﺎﻝ ] : ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﺎﻟﺒﺎﺀﺓ ﻭﻳﻨﻬﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺒﺘﻞ ﻧﻬﻴﺎ ﺷﺪﻳﺪﺍ، ﻭﻳﻘﻮﻝ : ﺗﺰﻭﺟﻮﺍ ﺍﻟﻮﺩﻭﺩ ﺍﻟﻮﻟﻮﺩ ﻓﺈﻧﻲ ﻣﻜﺎﺛﺮ ﺑﻜﻢ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ .[ ﻭﺭﻭﻯ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻋﻦ ﻣﻌﺎﺫ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﺮﺽ ﻣﻮﺗﻪ : ﺯﻭﺟﻮﻧﻲ ﻻ ﺃﻟﻘﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﺑﺎ ) ﺍﻧﻈﺮ ﺗﻠﺨﻴﺺ ﺍﻟﺤﺒﻴﺮ ( ﻭﺍﻟﺨﻼﺻﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻣﻦ ﺳﻨﺔ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﻭﺳﻨﻦ ﺇﺧﻮﺍﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺮﺝ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺃﻳﻮﺏ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : » ﺃﺭﺑﻊ ﻣﻦ ﺳﻨﻦ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ : ﺍﻟﺘﻌﻄﺮ ﻭﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻭﺍﻟﺴﻮﺍﻙ ﻭﺍﻟﺨﺘﺎﻥ . « ﺛﺎﻟﺜﺎ : ﺇﻋﻔﺎﻑ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻭﺇﺷﺒﺎﻉ ﺍﻟﻐﺮﻳﺰﺓ ﻭﺍﻟﻔﻄﺮﺓ : ﻓﻘﺪ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻏﺮﻳﺰﺓ ﻻ ﻣﻔﺮ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻟﻬﺎ، ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﻗﻮﻯ ﺍﻟﻐﺮﺍﺋﺰ ﻭﺃﻋﻨﻔﻬﺎ، ﻭﻫﻲ - ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺸﺒﻊ - ﺍﻧﺘﺎﺏ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻘﻠﻖ ﻭﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺏ، ﻭﺍﻹﺳﻼﻡ ﻻ ﻳﻘﻒ ﺣﺎﺋﻼً ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﻭﺍﻟﻐﺮﻳﺰﺓ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻳﻬﻴﺊ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ، ﻭﺍﻟﻮﺳﻴﻠﺔ ﺍﻟﻨﻈﻴﻔﺔ ﻹﺭﻭﺍﺋﻬﺎ ﻭﺇﺷﺒﺎﻋﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﻳﺤﻘﻖ ﻟﻠﺒﺪﻥ ﻫﺪﻭﺀﻩ ﻣﻦ ﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺏ، ﻭﻟﻠﻨﻔﺲ ﺳﻜﻮﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ، ﻭﻟﻠﻨﻈﺮ ﺍﻟﻜﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻄﻠﻊ ﺇﻟﻰ ﺣﺮﺍﻡ، ﻣﻊ ﺻﻴﺎﻧﺔ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺣﻔﻆ ﺣﻘﻮﻕ ﺃﻫﻠﻪ . ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﻜﻤﺔ ﺗﺸﺮﻳﻊ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ؛ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﻭﺍﻟﺴﻠﻴﻢ ﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻴﻮﻝ، ﻭﺇﺷﺒﺎﻉ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻐﺮﻳﺰﺓ؛ ﻓﺠﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﺳﻜﻨﺎ ﻟﺰﻭﺟﻬﺎ ﻭﻫﻮ ﻛﺬﻟﻚ ﻟﻬﺎ، ﻓﻴﺴﻜﻦ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻟﺼﺎﺣﺒﻪ ﻟﻴﺮﻭﻱ ﻇﻤﺄﻩ ﻓﻲ ﻇﻼﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟﻤﻮﺩﺓ ﻭﺍﻟﻌﻔﺔ ﻭﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻭﻓﻲ ﺭﺿﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺿﻮﺍﻥ، ﻓﻴﺴﻜﻦ ﻗﻠﺒﺎﻫﻤﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻭﺗﺴﻜﻦ ﺟﻮﺍﺭﺣﻬﻤﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻘﻮﻁ ﻓﻲ ﺣﻤﺄﺓ ﺍﻟﺮﺫﻳﻠﺔ ﻭﻋﻦ ﺍﻻﻧﺰﻻﻕ ﻓﻲ ﻣﻬﺎﻭﻱ ﺍﻟﺨﻄﻴﺌﺔ .. ﻓﺎﻟﺰﻭﺍﺝ ﻳﻌﻴﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﻏﺾ ﺍ ﻟﺒﺼﺮ ﻭﺣﻔﻆ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﻭﺻﻴﺎﻧﺔ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻋﻔﻪ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﻭﺍﺿﺢ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻭﺻﻴﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻼﻣﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻠﺸﺒﺎﺏ ﺑﺎﻟﺰﻭﺍﺝ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ ] : ﻳﺎ ﻣﻌﺸﺮ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ، ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺒﺎﺀﺓ ﻓﻠﻴﺘﺰﻭﺝ، ﻓﺈﻧﻪ ﺃﻏﺾ ﻟﻠﺒﺼﺮ ﻭﺃﺣﺼﻦ ﻟﻠﻔﺮﺝ، ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﺼﻮﻡ، ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻪ ﻭﺟﺎﺀ .[ ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ . ﺭﺍﺑﻌﺎ : ﺗﻜﺜﻴﺮ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﺇﺳﻌﺎﺩ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻷﻣﻴﻦ : ﻓﻘﺪ ﺛﺒﺖ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻟﻨﺎ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻳﻜﺎﺛﺮ ﺑﺄﻣﺘﻪ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻭﻳﺤﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﺗﺎﺑﻌﺎ، ﻭﻗﺪ ﺣﺚ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺰﻭﺝ ﻭﺇﻧﺠﺎﺏ ﺍﻟﺬﺭﻳﺔ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﺤﻖ ﺃﻥ ﻳﻔﺘﺨﺮ ﺑﻬﺎ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ . ﻓﻔﻲ ﺳﻨﻦ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻭﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ ﻋﻦ ﻣﻌﻘﻞ ﺑﻦ ﻳﺴﺎﺭ ﻗﺎﻝ ] : ﺟﺎﺀ ﺭﺟﻞ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻧﻲ ﺃﺻﺒﺖ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺫﺍﺕ ﺣﺴﺐ ﻭﻣﻨﺼﺐ ﻭﻣﺎﻝ ﺇﻻ ﺃﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﻠﺪ ﺃﻓﺄﺗﺰﻭﺟﻬﺎ ﻓﻨﻬﺎﻩ، ﺛﻢ ﺃﺗﺎﻩ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ، ﺛﻢ ﺃﺗﺎﻩ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﺗﺰﻭﺟﻮﺍ ﺍﻟﻮﺩﻭﺩ ﺍﻟﻮﻟﻮﺩ ﻓﺈﻧﻲ ﻣﻜﺎﺛﺮ ﺑﻜﻢ ﺍﻷﻣﻢ [ ﻭﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺳﻨﻦ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻋﻦ ﺃﻣﻨﺎ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ : ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ] ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻣﻦ ﺳﻨﺘﻲ ﻓﻤﻦ ﻟﻢ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﺴﻨﺘﻲ ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻨﻲ ﻭﺗﺰﻭﺟﻮﺍ ﻓﺈﻧﻲ ﻣﻜﺎﺛﺮ ﺑﻜﻢ ﺍﻷﻣﻢ ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺫﺍ ﻃﻮﻝ ﻓﻠﻴﻨﻜﺢ ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﺼﻴﺎﻡ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻟﻪ ﻭﺟﺎﺀ [ ﻭﺫﻛﺮ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻌﻴﺎﻝ : ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ " : ﻣﺎ ﺁﺗﻲ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻟﺸﻬﻮﺓ، ﻭﻟﻮﻻ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻣﺎ ﺁﺗﻲ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ." ﻭﻋﻨﻪ ﺃﻳﻀﺎ ﻓﻴﻪ " : ﺇﻧﻲ ﻷﻛﺮﻩ ﻧﻔﺴﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ ﻛﻲ ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻨﻲ ﻧﺴﻤﺔ ﺗﺴﺒﺢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ." ﺧﺎﻣﺴﺎ : ﻃﻠﺒﺎ ﻟﺬﺭﻳﺔ ﺗﻌﻤﺮ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺗﻌﺒﺪ ﺍﻟﺮﺏ : ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ : ﺑﺎﺏ ﻣَﻦْ ﻃَﻠَﺐَ ﺍﻟْﻮَﻟَﺪَ ﻟِﻠْﺠِﻬَﺎﺩِ .." ﻭﺫﻛﺮ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻋَﻦْ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻗَﺎﻝَ ] : ﻗَﺎﻝَ ﺳُﻠَﻴْﻤَﺎﻥُ ﺑْﻦُ ﺩَﺍﻭُﺩَ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻤَﺎ ﺍﻟﺴَّﻼﻡ ﻷَﻃُﻮﻓَﻦَّ ﺍﻟﻠَّﻴْﻠَﺔَ ﻋَﻠَﻰ ﻣِﺎﺋَﺔِ ﺍﻣْﺮَﺃَﺓٍ ﺃَﻭْ ﺗِﺴْﻊٍ ﻭَﺗِﺴْﻌِﻴﻦَ ﻛُﻠُّﻬُﻦَّ ﻳَﺄْﺗِﻲ ﺑِﻔَﺎﺭِﺱٍ ﻳُﺠَﺎﻫِﺪُ ﻓِﻲ ﺳَﺒِﻴﻞِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻟَﻪُ ﺻَﺎﺣِﺒُﻪُ ﻗﻞ ﺇِﻥْ ﺷَﺎﺀَ ﺍﻟﻠَّﻪُ، ﻓَﻠَﻢْ ﻳَﻘُﻞْ ﺇِﻥْ ﺷَﺎﺀَ ﺍﻟﻠَّﻪُ، ﻓَﻠَﻢْ ﻳَﺤْﻤِﻞْ ﻣِﻨْﻬُﻦَّ ﺇﻻ ﺍﻣْﺮَﺃَﺓٌ ﻭَﺍﺣِﺪَﺓٌ ﺟَﺎﺀَﺕْ ﺑِﺸِﻖِّ ﺭَﺟُﻞٍ .. ﻭَﺍﻟَّﺬِﻱ ﻧَﻔْﺲُ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ ﺑِﻴَﺪِﻩِ ﻟَﻮْ ﻗَﺎﻝَ ﺇِﻥْ ﺷَﺎﺀَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻟَﺠَﺎﻫَﺪُﻭﺍ ﻓِﻲ ﺳَﺒِﻴﻞِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻓُﺮْﺳَﺎﻧًﺎ ﺃَﺟْﻤَﻌُﻮﻥَ [ ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻌﺴﻘﻼﻧﻲ : ﻗَﻮْﻟﻪ ) : ﺑَﺎﺏ ﻣِﻦْ ﻃَﻠَﺐَ ﺍﻟْﻮَﻟَﺪ ﻟِﻠْﺠِﻬَﺎﺩِ Sad ﺃَﻱْ ﻳَﻨْﻮِﻱ ﻋِﻨْﺪ ﺍﻟْﻤُﺠَﺎﻣَﻌَﺔ ﺣُﺼُﻮﻝ ﺍﻟْﻮَﻟَﺪ ﻟِﻴُﺠَﺎﻫِﺪ ﻓِﻲ ﺳَﺒِﻴﻞ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻓَﻴَﺤْﺼُﻞ ﻟَﻪُ ﺑِﺬَﻟِﻚَ ﺃَﺟْﺮ ﻭَﺇِﻥْ ﻟَﻢْ ﻳﻘَﻊ ﺫَﻟِﻚَ . ﻭﺑﻮﺏ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺃﻳﻀﺎ ) ﺑَﺎﺏ ﻃَﻠَﺐ ﺍﻟْﻮَﻟَﺪ ..( ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ " : ﺃَﻱْ ﺑِﺎﻟِﺎﺳْﺘِﻜْﺜَﺎﺭِ ﻣِﻦْ ﺟِﻤَﺎﻉ ﺍﻟﺰَّﻭْﺟَﺔ ، ﺃَﻭْ ﺍﻟْﻤُﺮَﺍﺩ ﺍﻟْﺤَﺚّ ﻋَﻠَﻰ ﻗَﺼْﺪ ﺍﻟِﺎﺳْﺘِﻴﻼﺩ ﺑِﺎﻟْﺠِﻤَﺎﻉِ ﻻ ﺍﻻﻗْﺘِﺼَﺎﺭ ﻋَﻠَﻰ ﻣُﺠَﺮَّﺩ ﺍﻟﻠَّﺬَّﺓ ، ﻭَﻟَﻴْﺲَ ﺫَﻟِﻚَ ﻓِﻲ ﺣَﺪِﻳﺚ ﺍﻟْﺒَﺎﺏ ﺻَﺮِﻳﺤًﺎ ﻟَﻜِﻦَّ ﺍﻟْﺒُﺨَﺎﺭِﻱّ ﺃَﺷَﺎﺭَ ﺇِﻟَﻰ ﺗَﻔْﺴِﻴﺮ ﺍﻟْﻜَﻴِّﺲ ﻛَﻤَﺎ ﺳَﺄَﺫْﻛُﺮُﻩُ . ﻭَﻗَﺪْ ﺃَﺧْﺮَﺝَ ﺃَﺑُﻮ ﻋَﻤْﺮﻭ ﺍﻟﻨَّﻮْﻗَﺎﻧِﻲّ ﻓِﻲ " ﻛِﺘَﺎﺏ ﻣُﻌَﺎﺷَﺮَﺓ ﺍﻷَﻫْﻠِﻴﻦَ " ﻣِﻦْ ﻭَﺟْﻪ ﺁﺧَﺮ ﻋَﻦْ ﻣُﺤَﺎﺭِﺏ ﺭَﻓَﻌَﻪُ ﻗَﺎﻝَ " ﺍُﻃْﻠُﺒُﻮﺍ ﺍﻟْﻮَﻟَﺪ ﻭَﺍﻟْﺘَﻤِﺴُﻮﻩُ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﺛَﻤَﺮَﺓ ﺍﻟْﻘُﻠُﻮﺏ ﻭَﻗُﺮَّﺓ ﺍﻟْﺄَﻋْﻴُﻦ، ﻭَﺇِﻳَّﺎﻛُﻢْ ﻭَﺍﻟْﻌَﺎﻗِﺮ " ﻭَﻫُﻮَ ﻣُﺮْﺳَﻞ ﻗَﻮِﻱّ ﺍﻹِﺳْﻨَﺎﺩ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﻧﺼﻴﺤﺔ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﺹ 66 " : ﻭﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﻧﻴﺔ ﺍﻟﻮﻟﺪ، ﻭﺃﻥ ﻳﺘﻌﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﻴﻢ، ﻭﻳﻨﻮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻌﻠﻪ ﻳﺮﺯﻗﻪ ﻣﻦ ﻳﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﻮﺟﺪﻩ، ﻭ ﻳﺠﺮﻱ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻳﻪ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺨﻠﻖ، ﻭﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺤﻖ، ﻭﺗﺄﻳﻴﺪ ﺍﻟﺼﺪﻕ، ﻭﻣﻨﻔﻌﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻭﻋﻤﺎﺭﺓ ﺍﻟﺒﻼﺩ ." ﺳﺎﺩﺳﺎ : ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻣﻦ ﺍﻵﺛﺎﺭ ﺍﻟﻤﺪﻣﺮﺓ ﻟﺘﺮﻙ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ : ﻓﻌﺪﻡ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻟﻌﺪﻡ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻨﻮﺳﺔ، ﻭﺍﻻﻧﺼﺮﺍﻑ ﻋﻨﻪ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺷﻴﻮﻉ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻭﺍﻟﺨﻨﺎ ﻭﻟﻜﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺁﺛﺎﺭﻫﺎ ﺍﻟﻤﺪﻣﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﺻﺤﺎﺑﻬﺎ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ : ﻓﺎﻟﻌﻨﻮﺳﺔ ﻫﻢ ﺑﺎﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﺃﺭﻕ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻭﺗﻜﺪﻳﺮ ﻟﻠﺨﺎﻃﺮ ﻭﻛﺴﺮ ﻟﻠﻘﻠﺐ ﻭﺣﺮﻗﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺣﺮﻣﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻏﺒﺔ ﻓﻲ ﺇﻃﻔﺎﺀ ﻏﺮﺍﺋﺰ ﺍﻟﺸﻬﻮﺓ ﻭﺇﺷﺒﺎﻉ ﻏﺮﻳﺰﺓ ﺍﻷﺑﻮﺓ ﻭﺍﻷﻣﻮﻣﺔ ﻭﺗﻜﻮﻳﻦ ﺃﺳﺮﺓ ﻓﻲ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﺁﺛﺎﺭﻫﺎ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻋﺎﻧﺎﻫﺎ .. ﻫﺬﺍ ﺇﺫﺍ ﺗﻌﻔﻒ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺎﺑﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﺴﻠﻚ ﺑﻪ ﻣﺴﺎﻟﻚ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ .. ﻭﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻭﺗُﺮِﻙ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻔﻲ ﺫﻟﻚ ﻫﻼﻙ ﻫﺆﻻﺀ ﻭﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺗﻬﻢ، ﻓﺘﻌﺼﻒ ﺑﻬﻢ ﺃﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻬﻤﺠﻴﺔ ﻭﺍﻹﺑﺎﺣﻴﺔ ﻛﺎﻟﺰﻫﺮﻱ ﻭﺍﻟﺴﻴﻼﻥ ﻭﺍﻹﻳﺪﺯ ﻭﺍﻟﻬﺮﺑﺲ ﻭﻣﺮﺽ ﺍﻟﺘﻬﺎﺏ ﺍﻟﻜﺒﺪ ﺍﻟﻔﻴﺮﻭﺳﻲ ﻭﺳﺮﻃﺎﻥ ﺍﻟﻔﻢ ﻭﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺌﻦ ﻣﻦ ﻭﻃﺄﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﺤﻠﺔ ﻭﺗﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﻭﻳﻼﺗﻬﺎ ﻣﺎ ﺗﻌﺎﻧﻲ، ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻧﻌﺘﺎﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺭﺑﺎﻁ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ، ﻭﺍﺗﺠﺎﻫﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﻛﻞ ﻟﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻟﻮﺍﻥ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﺍﻟﻤﺤﺮّﻡ ﻭﺍﻟﻤﺸﺒﻮﻩ . ﺳﺎﺑﻌﺎ : ﻃﻠﺐ ﺛﻮﺍﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺳﻊ؛ ﻓﻬﻮ ﻋﺒﺎﺩﺍﺕ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﻓﻲ ﻋﺒﺎﺩﺓ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﻟﺜﻮﺍﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻓﻔﻲ ﺇﻋﻔﺎﻑ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺍﻷﻫﻞ ﺻﺪﻗﺔ ) ﻭﻓﻲ ﺑﻀﻊ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺻﺪﻗﺔ ( ، ﻭﻓﻲ ﺣﺴﻦ ﻣﻌﺎﺷﺮﺓ ﺍﻷﻫﻞ ﺻﺪﻗﺔ ) ﺧﻴﺮﻛﻢ ﺧﻴﺮﻛﻢ ﻷﻫﻠﻪ ( ، ﻭﻓﻲ ﻣﻼﻃﻔﺔ ﺍﻷﻭﻻﺩ ﻭﺗﺮﺑﻴﺘﻬﻢ ﺻﺪﻗﺔ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻌﻲ ﻓﻲ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﻟﻪ ﻭﻷﻭﻻﺩﻩ ﺻﺪﻗﺔ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺻﺪﻗﺔ، ﻭﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺕ ﺍﻟﻌﻴﺎﻝ ﺻﺪﻗﺔ، ﻭﻛﻠﻬﺎ ﺃﻣﻮﺭ ﺛﻮﺍﺑﻬﺎ ﻋﻈﻴﻢ ﻭﺃﺟﺮﻫﺎ ﻋﻤﻴﻢ ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﻓﻊ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺇﻻ ﻃﻠﺐ ﺍﻷﺟﺮ ﻭﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻜﺎﻥ ﺣﺮﻳﺎ ﺑﺎﻟﻌﺎﻗﻞ ﺃﻥ ﻳﺴﺎﺭﻉ ﺇﻟﻴﻪ . ﻓﻴﺎ ﻣﻌﺎﺷﺮ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻫﻠﻤﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﻋﺎﻛﻢ ﺇﻟﻴﻪ ﻧﺒﻴﻜﻢ " : ﻓﻤﻦ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﻣﻨﻜﻢ ﺍﻟﺒﺎﺀﺓ ﻓﻠﻴﺘﺰﻭﺝ ﻓﺈﻧﻪ ﺃﻏﺾ ﻟﻠﺒﺼﺮ ﻭﺃﺣﺼﻦ ﻟﻠﻔﺮﺝ .." ﺃﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺮﺯﻗﻨﺎ ﻭﺃﺑﻨﺎﺀﻧﺎ ﻭﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﻌﻔﺔ ﻭﺍﻟﺼﻴﺎﻧﺔ .. ﺁﻣﻴﻦ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقاصد الزواج في الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الزواج في الاسلام
» أطفالنا وحب الاسلام
» الاسلام دين الجمال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561 :: الفئة الاولى :: قسم الوعى الدينى-
انتقل الى: