المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561
أهلا بالزائر الكريم ندعوك للانضمام لاسرة موقعنا لتكون عضوا مشرفا به . مع تحياة مدير عام الموقع الشيخ او مهند
المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561
أهلا بالزائر الكريم ندعوك للانضمام لاسرة موقعنا لتكون عضوا مشرفا به . مع تحياة مدير عام الموقع الشيخ او مهند
المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561

جلب الحبيب فورا - محبة - رد المطلقة - إبطال السحر - علاج روحانى - علاج المس - علاج الحسد - تسليم خديم - كتب ومخطوطات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مواضيع مماثلة
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
سحابة الكلمات الدلالية
البصيرة فورا الكشف مندل سورة ابطال العمل قراءة استخدام سريع كاشفة الله ياسين المريض السكر روحانية لكشف حساب السحر لقضاء علاج الحوائج الطبائع مجرباتي كيفية الحبيب
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابو مهند
الطمأنينة في الصلاة I_vote_rcapالطمأنينة في الصلاة I_voting_barالطمأنينة في الصلاة I_vote_lcap 
Mohamed
الطمأنينة في الصلاة I_vote_rcapالطمأنينة في الصلاة I_voting_barالطمأنينة في الصلاة I_vote_lcap 
أمير الأحزان
الطمأنينة في الصلاة I_vote_rcapالطمأنينة في الصلاة I_voting_barالطمأنينة في الصلاة I_vote_lcap 
طفشان حيل
الطمأنينة في الصلاة I_vote_rcapالطمأنينة في الصلاة I_voting_barالطمأنينة في الصلاة I_vote_lcap 
راجية الفردوس
الطمأنينة في الصلاة I_vote_rcapالطمأنينة في الصلاة I_voting_barالطمأنينة في الصلاة I_vote_lcap 
الطالب الروحانى
الطمأنينة في الصلاة I_vote_rcapالطمأنينة في الصلاة I_voting_barالطمأنينة في الصلاة I_vote_lcap 
ابو سعود
الطمأنينة في الصلاة I_vote_rcapالطمأنينة في الصلاة I_voting_barالطمأنينة في الصلاة I_vote_lcap 
نور العاشقين
الطمأنينة في الصلاة I_vote_rcapالطمأنينة في الصلاة I_voting_barالطمأنينة في الصلاة I_vote_lcap 
عنبر
الطمأنينة في الصلاة I_vote_rcapالطمأنينة في الصلاة I_voting_barالطمأنينة في الصلاة I_vote_lcap 
zahra
الطمأنينة في الصلاة I_vote_rcapالطمأنينة في الصلاة I_voting_barالطمأنينة في الصلاة I_vote_lcap 
خاتم روحانى مجانى
الطمأنينة في الصلاة Emptyالجمعة 16 أبريل 2010, 12:31 pm من طرف ابو مهند
يقوم الشيخ ابو مهند باهداء خاتم روحانى مجانى للمحبة والقبول وقضاء المصالح لكل عضو يقدم أفضل 1000 مشاركة .
والله الموفق


تعاليق: 34
طلبات الكشف عبر الجوال 0020180125435
الطمأنينة في الصلاة Emptyالثلاثاء 18 يناير 2011, 7:22 pm من طرف ابو مهند
اعلم بارك الله فيك ان الرصد الفلكي لطالعكم هو تحديد امور حياتكم العاطفية والصحية والمالية عن طريق علم الفلك بقراءة الابراج وتوافقها بحساب دقيق وقراءة صحيحة لتستفيد من خدماتنا في الرصد الفلكي وبكل دقة ترسل رسالة من …


تعاليق: 3
Google 1+
Google 1+
Google 1+
Google 1+
اكواد تويتر

 

 الطمأنينة في الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed




عدد المساهمات : 1229
نقاط : 2215
تاريخ التسجيل : 01/07/2013

الطمأنينة في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: الطمأنينة في الصلاة   الطمأنينة في الصلاة Emptyالخميس 25 يوليو 2013, 8:10 pm

ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺳﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻪ ﻟﻔﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺳﻌﻮﺩ ﺍﻟﺸﺮﻳﻢ ﻣﻠﺨﺺ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ -1 ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻳﺪﻝ ﺑﺘﻨﺎﺳﻘﻪ ﻋﻠﻰ ﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻭﻗﺪﺭﺗﻪ -2 . ﺍﺳﺘﺴﻼﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻟﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪﺭﻩ ﻣﻊ ﻋﺠﺰﻫﺎ ﻋﻦ ﺍﻹﺣﺎﻃﺔ ﺑﻪ -3 . ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺍﻋﺘﺮﺍﺽ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻋﻠﻰ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ -4 . ﻣﻦ ﻴﻢ ﻗﺪﺭ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻔﺎﺀ ﺣﻜﻤﺘﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺳﺒﺒﺎً ﻟﻠﺸﺮ ، ﻭﺍﻟﺸﺮ ﺳﺒﺒﺎً ﻟﻠﺨﻴﺮ -5 . ﻧﺘﺸﺎﺭ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﻣﻈﻬﺮ ﻣﻦ ﺿﻌﻒ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭ -6 . ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺗﺮﻙ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ -7 . ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭ ﻳﺒﻌﺪ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻋﻦ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ -8 . ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭ ﺟﻌﻞ ﻠﻔﻨﺎ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﺃﺷﻤﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ -9 . ﺳﺎﺩﺱ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭ . ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ : ﻓﺄﻭﺻﻴﻜﻢ ﻭﻧﻔﺴﻲ ﺑﺘﻘﻮﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻓﻬﻲ ﻋﻤﺎﺩ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﺃﻧﻴﺴﻪ ﻓﻲ ﻗﺒﺮﻩ، ﻭﺩﻟﻴﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻳﻮﻡ ﻳﻠﻘﻰ ﺍﻟﻠﻪ، ﺇﻟﻰ ﺟﻨﺎﺕ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ . ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻟﻘﺪ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ، ﻭﺑﻨﻰ ﺍﻷﺟﺴﺎﻡ ﻭﺍﻟﻌﻮﺍﻟﻢ، ﺑﻨﺎﺀ ﻣﺘﻘﻨﺎ، ﺍﻻ ﻋﻠﻰ ﺣﻜﻤﺘﻪ ﻭﻛﻤﺎﻝ ﻋﻠﻤﻪ ﻭﻗﺪﺭﺗﻪ، ﻻ ﻳﻌﺰﺏ ﻋﻨﻪ ﻣﺜﻘﺎﻝ ﺫﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ، ﻭﻻ ﺃﺻﻐﺮ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﻻ ﺃﻛﺒﺮ، ﺧﻠﻖ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻓﺄﺣﺴﻦ ﺧﻠﻘﻪ، ﻭﻗﺪﺭ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺗﻘﺪﻳﺮﺍ، ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺜﻘﻠﻴﻦ ﻦ ﻭﺍﻹﻧﺲ، ﻓﺠﻌﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﻛﺎﻓﺮﺍ ﻭﺟﻌﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﺆﻣﻨﺎ، ﻗﺪﺭ ﻣﻘﺎﺩﻳﺮ ﺍﻟﺨﻼﺋﻖ ﻓﻠﻢ ﻳﺒﻖ ﻭﻟﻢ ﻳﺬﺭ، ﺮﻯ ﻣﻘﺎﺩﻳﺮﻩ ﺣﺘﻰ ﻋﻠﻰ ﻏﺮﺯ ﺍﻹﺑﺮ، ﺃﻋﺠﺰ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﻭﺍﻷﻓﻬﺎﻡ ﻋﻦ ﺇﺩﺭﺍﻛﻪ، ﺃﻭ ﺍﻹﺣﺎﻃﺔ ﺑﻪ ﻋﻠﻤﺎ، ﺖ ﻋﻈﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭ، ﻭﻋﺠﺰﺕ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ، ﻋﻦ ﺗﻌﻠﻴﻠﻪ؛ ﻓﺒﻘﻴﺖ ﻣﺒﻬﻮﺗﺔ، ﻤﺔ ﻗﺼﻮﺭﻫﺎ ﻋﻦ ﺩﺭﻙ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﻣﻮﺭ، ﻓﺄﺫﻋﻨﺖ ﻣﻘﺮﺓ ﺑﺎﻟﻌﺠﺰ، ﻣﺆﻣﻨﺔ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﺃﺣﺎﻁ ﺑﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻤﺎ ﺀﺍﻣَﻨَّﺎ ﺑِﻪِ ﻛُﻞٌّ ﻣّﻦْ ﻋِﻨﺪِ ﺭَﺑّﻨَﺎ ] ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ .[7: ﺳﻠﻤﻮﺍ ﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ، ﻭﻋﻠﻤﻮﺍ ﺃﻧﻪ ﺣﻜﻴﻢ ﻭﻣﺎﻟﻚ، ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﺒﺜﺎ، ﻓﺈﻥ ﺧﻔﻴﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺣﻜﻤﺔ ﻓﻌﻠﻪ، ﻮﺍ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺇﻟﻰ ﻧﻔﻮﺳﻬﻢ ﻭﺳﻠﻤﻮﺍ ﻟﻠﺤﻜﻴﻢ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ . ﻭﺇﻥ ﺃﻗﻮﺍﻣﺎ ﻧﻈﺮﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪﺭﻩ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﻋﻘﻮﻟﻬﻢ، ﻓﺮﺃﻭﻫﺎ ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﺻﺪﺭﺕ ﻣﻦ ﺨﻠﻮﻕ ﻧﺴﺒﺖ ﺇﻟﻰ ﺿﺪ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ؛ ﻓﻨﺴﺒﻮﺍ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ، ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻤﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻋﻠﻮﺍ ﻛﺒﻴﺮﺍ . ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺍﻟﻤﺤﺾ، ﻭﺍﻟﺠﻨﻮﻥ ﺍﻟﺒﺎﺭﺩ . ﻭﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ، ﺇﺑﻠﻴﺲ ـ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻌﺎﺋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ـ، ﻓﺈﻧﻪ ﻗﺪ ﺭﺃﻯ ﺭﺑﻪ ﻓﻀﻞ ﺟﻨﺲ ﺍﻟﻄﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺟﻨﺲ ﺍﻟﻨﺎﺭ، ﻓﺄﺑﻰ ﻭﺍﺳﺘﻜﺒﺮ ﻭﻗﺎﻝ : ﺃَﻧَﺎْ ﺧَﻴْﺮٌ ﻣّﻨْﻪُ ﺧَﻠَﻘْﺘَﻨِﻰ ﻣِﻦ ﻧَّﺎﺭٍ ﻭَﺧَﻠَﻘْﺘَﻪُ ﻣِﻦ ﻃِﻴﻦٍ ] ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ .[12: ﻭﺍﻋﺘﺮﺽ ﺃﺑﻮ ﺟﻬﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﻭﺣﻜﻤﺘﻪ، ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻧﺒﻮﺓ ﻣﺤﻤﺪ : ﺗﻨﺎﺯﻋﻨﺎ ﻧﺤﻦ ﻭﺑﻨﻮ ﺪ ﻣﻨﺎﻑ ﺍﻟﺸﺮﻑ، ﺃﻃﻌﻤﻮﺍ ﻓﺄﻃﻌﻤﻨﺎ، ﻭﺣﻤﻠﻮﺍ ﻓﺤﻤﻠﻨﺎ، ﻭﺃﻋﻄﻮﺍ ﻓﺄﻋﻄﻴﻨﺎ ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﺗﺠﺎﺛﻴﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻛﺐ، ﻭﻛﻨﺎ ﻛﻔﺮﺳﻲ ﺭﻫﺎﻥ، ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻣﻨﺎ ﻧﺒﻲ، ﻳﺄﺗﻴﻪ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻓﻤﺘﻰ ﻧﺪﺭﻙ ﻣﺜﻞ ؟ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻧﺆﻣﻦ ﺑﻪ ﺃﺑﺪﺍ ﻭﻻ ﻧﺼﺪﻗﻪ ﻭَﻗَﺎﻟُﻮﺍْ ﻟَﻮْﻻَ ﻧُﺰّﻝَ ﻫَـٰﺬَﺍ ﭐﻟْﻘُﺮْﺀﺍﻥُ ﻋَﻠَﻰٰ ﺭَﺟُﻞٍ ﻣّﻦَ ﭐﻟْﻘَﺮْﻳَﺘَﻴْﻦِ ﻋَﻈِﻴﻢٍ ﺃَﻫُﻢْ ﻳَﻘْﺴِﻤُﻮﻥَ ﺭَﺣْﻤَﺔَ ﺭَﺑّﻚَ ﻧَﺤْﻦُ ﻗَﺴَﻤْﻨَﺎ ﺑَﻴْﻨَﻬُﻢْ ﻣَّﻌِﻴﺸَﺘَﻬُﻢْ ﻓِﻰ ﭐﻟْﺤَﻴَﻮٰﺓِ ﭐﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ] ﺍﻟﺰﺧﺮﻑ .[32-31: ﻭﺍﻋﺘﺮﺽ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺮﺍﻭﻧﺪﻱ، ﺍﻟﺬﻛﻲ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ، ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ، ﺍﻋﺘﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﻗﻀﺎﺀ ﻠﻪ ﻭﻗﺪﺭﻩ، ﻭﻋﻄﻞ ﺣﻜﻤﺘﻪ، ﻭﺍﺳﺘﻨﻜﻒ ﻋﻦ ﻗﺴﻤﺘﻪ ﻭﺭﺯﻗﻪ، ﻓﻘﺪ ﺟﺎﻉ ﻳﻮﻣﺎ ﻭﺍﺷﺘﺪ ﺟﻮﻋﻪ، ﻓﺠﻠﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺴﺮ، ﻭﻗﺪ ﺃﻣﻀَّﻪ ﺍﻟﺠﻮﻉ، ﻓﻤﺮﺕ ﺧﻴﻞ ﻣﺰﻳﻨﺔ ﺑﺎﻟﺤﺮﻳﺮ ﻭﺍﻟﺪﻳﺒﺎﺝ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻟﻤﻦ ﻫﺬﻩ؟ ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﻟﻌﻠﻲ ﺑﻦ ﺑﻠﺘﻖ، ﻏﻼﻡ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ، ﻓﻤﺮ ﺑﻪ ﺭﺟﻞ، ﻓﺮﺁﻩ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﻀﺮ ﻓﺮﻣﻰ ﺇﻟﻴﻪ ﺭﻏﻴﻔﻴﻦ، ﻓﺄﺧﺬﻫﻤﺎ ﻭﺭﻣﻰ ﺑﻬﻤﺎ ﻭﻗﺎﻝ : ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻟﻌﻠﻲ ﺑﻦ ﺑﻠﺘﻖ ﻭﻫﺬﺍﻥ ﻟﻲ؟ ﻓﻨﺴﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﺎﻫﻞ ﺣﻤﻖ ﺃﻧﻪ ﺑﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﻭﻳﻌﺘﺮﺽ ﻭﻳﻔﻌﻞ، ﺃﻫﻞ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺠﺎﻋﺔ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ ـ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ـ : ﻓﻠﻌﻦ ﻪ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺑﻼ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﻭﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﻼﺩﺓ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ . ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ، ﺇﻥ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﻣﻘﺎﻳﻴﺲ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻭﻣﻔﺎﻫﻴﻤﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪﺭﻩ، ﻫﻮ ﻣﻜﻤﻦ ﺍﻟﺨﻄﺮ ﻭﺍﻋﺘﺮﺍﺽ ﺿﻌﺎﻑ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﻋﻠﻰ ﻗﺴﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺯﻗﻪ؛ ﺣﻴﺚ ﺟﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﻣﺆﻣﻨﺎ ﻭﺫﺍﻙ ﻛﺎﻓﺮﺍ، ﻭﺫﺍﻙ ﺎ ﻭﻫﺬﺍ ﻓﻘﻴﺮﺍ، ﻭﺃﺧﺬﻩ ﻟﻠﺸﺎﺏ ﻓﻲ ﺷﺒﺎﺑﻪ، ﻭﻣﺎ ﺑﻠﻎ ﺑﻨﻴﺎﻧﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ، ﻭﺃﺧﺬﻩ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻣﻦ ﺃﺑﻮﻳﻪ ﻳﺘﻤﻠﻤﻼﻥ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﻋﻦ ﺃﺧﺬﻩ، ﻭﺃﺑﻮﺍﻩ ﺃﺷﺪ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻓﻘﺮﺍ ﺇﻟﻰ ﺑﻘﺎﺋﻪ، ﻭﺇﺑﻘﺎﺋﻪ ﻟﻬﺮﻡ، ﻻ ﻳﺪﺭﻱ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ، ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻳﺠﺪ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺑﻪ ﻃﺮﻳﻘﺎ ﻟﻠﻮﺳﻮﺍﺱ، ﻭﻳﺒﺘﺪﻱ ﺑﺎﻟﻘﺪﺡ ﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪﺭﻩ . ﻭﻟﻮ ﻣﻠﺌﺖ ﻗﻠﻮﺏ ﺃﻭﻻﺀ ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﻟﻴﻘﻴﻦ، ﻭﺍﻟﺮﺿﺎ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺭﺑﺎ، ﻟﻤﺎ ﺎﻥ ﻟﻠﺸﻴﻄﺎﻥ ﻣﺴﻠﻚ ﻭﻻ ﻣﺴﺘﻘﺮ ﻓﻲ ﺃﻓﺌﺪﺗﻬﻢ، ﻭﻷﻳﻘﻨﻮﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﻘﺪﺭ ﺷﻴﺌﺎ ﺇﻻ ﻟﺤﻜﻤﺔ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻗﺪ ﻳﻌﻠﻤﻬﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻗﺪ ﺗﺨﺘﻔﻲ ﻋﻨﻪ ﻭﻓﻖ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ . ﺃﻻ ﺗﺮﻭﻥ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ، ﺃﻥ ﺍﻻﻋﺘﺪﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻔﻴﻨﺔ ﺑﺨﺮﻗﻬﺎ ﻳﻌﺪ ﻇﻠﻤﺎ ﻭﺍﻋﺘﺪﺍﺀ؟ ﻭﻣﻊ ﻟﻚ ﻓﻘﺪ ﻳﻈﻬﺮ ﻟﻜﻢ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺨﺮﻕ، ﻛﺎﻥ ﻃﺮﻳﻘﺎ ﻟﻠﻨﺠﺎﺓ ﻣﻦ ﻫﻠﻜﺔ . ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻭﻗﻊ ﻟﻠﺨﻀﺮ ﻣﻊ ﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ـ ﺃَﻣَّﺎ ﭐﻟﺴَّﻔِﻴﻨَﺔُ ﻓَﻜَﺎﻧَﺖْ ﻟِﻤَﺴَـٰﻜِﻴﻦَ ﻳَﻌْﻤَﻠُﻮﻥَ ﻓِﻰ ﭐﻟْﺒَﺤْﺮِ ﻓَﺄَﺭَﺩﺕُّ ﺃَﻥْ ﺃَﻋِﻴﺒَﻬَﺎ ﻭَﻛَﺎﻥَ ﻭَﺭَﺍﺀﻫُﻢ ﻣَّﻠِﻚٌ َﺄْﺧُﺬُ ﻛُﻞَّ ﺳَﻔِﻴﻨَﺔٍ ﻏَﺼْﺒﺎً ] ﺍﻟﻜﻬﻒ .[79: ﻭﺍﻧﻈﺮﻭﺍ ـ ﺣﻔﻈﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ـ، ﺇﻟﻰ ﻳﻮﺳﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻟﻤﺎ ﺍﺗﻬﻢ ﺑﺎﻟﻔﺎﺣﺸﺔ، ﻭﺳﺠﻦ ﺑﻬﺎ؛ ﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﺳﺒﻴﻼ ﺇﻟﻰ ﺟﻌﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺧﺰﺍﺋﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﺣﻔﻴﻈﺎ ﻋﻠﻴﻤﺎ . ﻭﻳﻌﻴﺶ ﻣﺤﻤﺪ ﻳﺘﻴﻢ ﺍﻷﺑﻮﻳﻦ، ﻣﻌﺬﺑﺎ ﻓﻲ ﺃﻫﻠﻪ ﻭﻣﺎﻟﻪ ﻭﻧﻔﺴﻪ، ﺗﺼﺪ ﺍﻷﺑﻮﺍﺏ ﺩﻭﻧﻪ، ﻭﻳﺮﻣﻰ ﺑﺎﻟﺤﺠﺎﺭﺓ، ﻭﻳﻠﻘﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﻼ ﺍﻟﺠﺰﻭﺭ، ﺛﻢ ﻫﻮ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ، ﺳﻴﺪ ﻭﻟﺪ ﺁﺩﻡ، ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺤﺒﻪ ﻛﻔﺮ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ . ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ، ﻣﻀﺖ ﺳﻨﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻪ، ﺑﺄﻥ ﻟﻸﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻘﻠﺒﻴﺔ، ﺳﻠﻄﺎﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ، ﻓﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻣﻦ ﺻﻼﺡ ﻭﻓﺴﺎﺩ، ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻣﺮﺟﻌﻪ، ﻓﺴﺎﺩ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺻﻼﺣﻪ، ﻓﻄﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ﻓﺆﺍﺩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ، ﻭﺭﻛﻮﻧﻪ ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻪ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﺆﺩﻱ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻭﺍﺟﺐ، ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻤﺎﻥ ﻣﻨﻪ، ﺑﺄﻥ ﺯﻣﺎﻡ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻛﻠﻬﺎ ﺗﺤﺖ ﻣﺸﻴﺌﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ، ﻓﻬﻮ ﻳﺘﻮﻛﻞ ﻋﻠﻰ ﺭﺑﻪ، ﺩﻭﻥ ﺗﻮﺗﺮ ﻗﻠﻖ؛ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﺸﺠﺎﻋﺔ ﻭﻳﻘﻴﻦ، ﻭﻟﺴﺎﻥ ﺣﺎﻟﻪ، ﻳﻘﻮﻝ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ : ﺃﻱ ﻳﻮﻣﻲّ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺃﻓﺮ ﻳـﻮﻡ ﻻ ﻳﻘـﺪﺭ ﺃﻭ ﻳﻮﻡ ﻗـﺪﺭ ﻳﻮﻡ ﻻ ﻳﻘـﺪﺭ ﻻ ﺃﺣـﺬﺭﻩ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﺪﻭﺭ ﻻ ﻳﻨﺠﻮ ﺍﻟﺤـﺬﺭ ﺇﻥ ﻗﻠﻖ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﺧﻮﺍﺀ ﺃﻓﺌﺪﺗﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪﺭﻩ، ﻭﻓﺰﻋﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ، ﻭﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﻮﻫﻦ ﻋﻦ ﺣﻤﻞ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ، ﻫﻮ ﺳﺮ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﺘﺪﺟﻴﻞ ﻭﺍﻟﺘﻜﻬﻦ ﻭﺍﻟﻌﺮﺍﻓﺔ ﻭﺍﻟﺘﻨﺠﻴﻢ، ﻭﻫﻮ ﺳﺮ ﺗﻌﻠﻖ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻘﻠﻴﻞ، ﺑﻤﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ، ﻲ ﻗﺮﺭ ﺣﺮﻣﺘﻬﺎ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻠﺔ . ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﺍﻷﺭﻭﺍﺡ ﻭﺍﻷﻋﺮﺍﺽ، ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﻮﻟﺖ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﻗﻨﺎﻃﻴﺮ ﻣﻘﻨﻄﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ، ﺍﺳﺘﻘﻄﺒﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﻫﻠﻊ ﺍﻟﻤﺬﻋﻮﺭﻳﻦ ﻭﺧﺸﻴﺔ ﺍﻟﺨﻮﺍﻓﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﻋﻤﺎﺭﻫﻢ ﺣﻴﻨﺎ، ﻭﻋﻠﻰ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﺣﻴﻨﺎ ﺁﺧﺮ . ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﺤﻮﺫ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺒﻨﺎﺀ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺪﻓﻌﻬﻢ ﺍﻟﺸﻚ ﺇﻟﻰ ﺗﺮﻗﺐ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻛﺎﻣﻨﺎ ﻓﻲ ﻞ ﺃﻓﻖ، ﻓﻴﻔﺰﻋﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻤﺲ، ﻭﻳﺄﻟﻤﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻤﺲ . ﻭﻟﻦ ﺗﻘﺮ ﻧﻔﻮﺱ ﻫﺆﻻﺀ، ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺧﺎﻟﻄﻬﺎ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﻟﻪ، ﻭﺍﻟﺮﺿﺎ ﺑﻘﻀﺎﺋﻪ ﺪﺭﻩ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ )) : ﺫﺍﻕ ﻃﻌﻢ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻣﻦ ﺭﺿﻲ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺭﺑﺎ ﻭﺑﺎﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻨﺎ ﻭﺑﻤﺤﻤﺪ ﺭﺳﻮﻻ (( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ .[1] ﻭﻗﺎﻝ )) : ﻻ ﻳﺆﻣﻦ ﻋﺒﺪ ﺣﺘﻰ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭ ﺧﻴﺮﻩ ﻭﺷﺮﻩ، ﻭﺣﺘﻰ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺃﺻﺎﺑﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻴﺨﻄﺌﻪ، ﻭﺃﻥ ﻣﺎ ﺃﺧﻄﺄﻩ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻴﺼﻴﺒﻪ (( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ .[2] ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ، ﺇﻥ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻋﺠﻴﺐ، ﻓﺬﺍﻙ ﺗﺎﺟﺮ ﻳﺆﺭﻗﻪ ﺍﻟﺴﻬﻮﺩ، ﻷﻧﻪ ﻣﻦ ﺧﻮﻓﻪ ﻠﻰ ﺭﺯﻗﻪ، ﻳﺘﻮﺟﺲ ﺍﻧﻬﻴﺎﺭ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطمأنينة في الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطمأنينة في الصلاة
»  الصلاة القاطعة
» صيغة الصلاة المحمدية هنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561 :: الفئة الاولى :: قسم الوعى الدينى-
انتقل الى: