ﻌﻠﻤﺎﻧﻲ : ﺗﺠﺪﻩ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﺇﻟﻪ ﻟﻜﻨﻪ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺑﻌﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺑﻴﻦ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ) ﻓﻜﺮ ﺑﻮﺫﻱ ( ﻛﻤﺎ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻲ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻭﻫﺬﺍ ) ﻓﻜﺮ ﻣﺎﺭﻛﺴﻲ .( ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻲ : ﺗﺠﺪﻩ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﺮﻭﺣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺎﺩﻱ ﺑﻬﺎ ﺍﻷﺩﻳﺎﻥ ﻭﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﺑﺄﻧﻮﺍﻋﻬﺎ ﻫﻲ ﻗﻴﻢ ﺳﻠﺒﻴﺔ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺘﻢ ﺗﻄﻮﻳﺮﻫﺎ ﺃﻭ ﺇﻟﻐﺎﺋﻬﺎ ﻭﻫﺬﺍ ) ﻓﻜﺮ ﻣﺎﺭﻛﺴﻲ .( ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻲ : ﺗﺠﺪﻩ ﻳﻄﺎﻟﺐ ﺑﺎﻹﺑﺎﺣﻴﺔ ﻛﺎﻟﺴﻔﻮﺭ ، ﻭﺍﻻﺧﺘﻼﻁ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻨﺴﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ) ﺃﻱ ﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ( ﻭﻳﺤﺒﺬ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﺮﺍﺑﻂ ﺍﻷﺳﺮﻱ ) ﺩﻋﻮﺓ ﻣﺎﺳﻮﻧﻴﺔ .( ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻲ : ﺗﺠﺪﻩ ﻳﻄﺎﻟﺐ ﺑﻌﺪﻡ ﺗﺪﺧﻞ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﺸﺮﺍﺋﻊ ﻭﺍﻷﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﻛﺎﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ . ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻟﻠﻌﺒﺎﺩﺓ ﻓﻘﻂ ﺩﻭﻥ ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺷﺌﻮﻥ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﺗﻨﻈﻴﻤﻬﺎ – ﻛﻤﺎ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ .– ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻲ : ﺗﺠﺪﻩ ﻳﺮﺩﺩ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﺑﺄﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺸﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻧﻴﻮﻳﺔ ﻛﻠﻬﺎ ﻭﻟﻴﺲ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ - ﻭﻛﺄﻥ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺧﺘﺮﻋﻮﺍ ﺍﻟﺘﻌﺎﻟﻴﻢ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ – ﻭﻳﻄﺎﻟﺐ ﺑﺄﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ) . ﻣﻊ ﺗﺤﻔﻈﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻻﻥ ﻟﻴﺲ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺭﺟﺎﻝ ﺩﻳﻦ ﻭﻟﻜﻦ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻋﻠﻤﺎﺀ ( ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻲ : ﺗﺠﺪﻩ ﻳﺼﺮﺡ ﺑﺎﻃﻼً ﺑﺄﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻻ ﻳﺘﻼﺋﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﻭﺃﻧﻪ ﻳﺪﻋﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺨﻠﻒ ﻷﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻘﺪﻡ ﻟﻠﺒﺸﺮﻳﺔ ﻣﺎ ﻳﻨﻔﻊ ﻭﻳﺘﻨﺎﺳﻰ ﻋﻦ ﻗﺼﺪ ﺍﻷﻣﺠﺎﺩ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻣﻦ ﻓﺘﻮﺣﺎﺕ ﻭﻣﺨﺘﺮﻋﺎﺕ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﻭﺍﻟﺠﺒﺮ ﻭﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺀ ﻭﺍﻟﻄﺐ ﻭﺃﻥ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺠﺒﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﻟﻜﺜﺮﺓ ﻣﻦ ﻣﺨﺘﺮﻋﺎﺕ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻳﻨﺴﺐ ﻟﻤﺒﺘﺪﻋﻪ ﺍﻟﻌﺒﻘﺮﻱ ﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﺣﻴﺎﻥ ﻭﻫﻮ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﺮﺑﻲ . ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻲ : ﺗﺠﺪﻩ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺑﺄﻥ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻧﺴﺒﻴﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﻭﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺍﻧﻌﻜﺎﺱ ﻟﻸﻭﺿﺎﻉ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﺻﻨﻊ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻲ ﻭﺃﻧﻬﺎ ﺃﻱ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺗﺘﻐﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ ﻭﺣﺴﺐ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ) ﻓﻜﺮ ﻣﺎﺭﻛﺴﻲ . ( ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻲ : ﺗﺠﺪﻩ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻭﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﻛﺎﻓﺔ ﺗﻌﺎﻟﻴﻢ ﺍﻷﺩﻳﺎﻥ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺇﻻ ﺍﻣﺘﺪﺍﺩ ﻟﺸﺮﺍﺋﻊ ﻗﺪﻳﻤﺔ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﻲ ﻭﺃﻧﻬﺎ ﺗﻌﺎﻟﻴﻢ ﻋﻔﻰ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻭﺃﻧﻬﺎ ﺗﻨﺎﻗﺾ ﺍﻟﻌﻠﻢ . ﻭﺃﻥ ﺗﻌﺎﻟﻴﻢ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺷﻌﺎﺋﺮﻩ ﻻ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ) . ﻭﻫﺬﺍ ﻓﻜﺮ ﻣﺎﺭﻛﺴﻲ . ( ﺗﻨﺒﻴﻪ : ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻲ ﺗﺠﺪﻩ ﻳﺼﺮﺡ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻘﻮﻟﺔ ﻭﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﺷﻌﺎﺭﺍً ﻟﻪ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﺩﺭﺍﻳﺔ ﺃﻭ ﻋﻠﻢ ﺃﻭ ﺍﻃﻼﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﺎﻟﻴﻢ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺠﺎﺯﺍﺕ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﻳﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻲ : ﺗﺠﺪﻩ ﺣﻴﻦ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺘﺪﻳﻨﻴﻦ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻤﺰﺝ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﺑﺎﻟﺴﺨﺮﻳﺔ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﻳﻄﺎﻟﺐ ﺑﺄﻥ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﺗﻮﻇﻴﻒ ﺧﺮﻳﺠﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﻫﺪ ﻭﺍﻟﻜﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻋﻆ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺄﺫﻭﻧﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﺃﻭ ﺍﻷﺫﺍﻥ ﻭﺧﻼﻓﻪ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻘﻂ . ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻲ : ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺃﻥ ﻣﺠﺮﺩ ﺫﻛﺮ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺇﻓﺴﺎﺩﺍً ﻟﻠﺮﻭﺡ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﻣﺒﺮﺭﺍً ﻟﻄﺮﺡ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﻏﻴﺮ ﺫﺍﺕ ﻗﻴﻤﺔ ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﻋﻠﻤﻴﺎً . ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻲ : ﺗﺠﺪﻩ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺃﻥ ﻗﻤﺔ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺩﻭﻥ ﻗﻴﻢ ﺃﺧﻼﻗﻴﺔ ﺃﻭ ﺩﻳﻨﻴﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩﻩ ﻏﻴﺮ ﺿﺮﻭﺭﻳﺔ ﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺗﺄﺧﻴﺮﻩ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺇﻻ ﻣﺜﺎﻟﻴﺔ ﻻ ﺣﺎﺟﺔ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ ﺑﻬﺎ . ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻲ : ﺗﺠﺪﻩ ﻳﻌﺘﺮﺽ ﺍﻋﺘﺮﺍﺿﺎ ﺷﺪﻳﺪﺍً ﻋﻠﻰ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻋﻪ ﻛﺎﻟﺮﺟﻢ ﻟﻠﺰﺍﻧﻲ ﺃﻭ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﻴﺪ ﻟﻠﺴﺎﺭﻕ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﻟﻠﻘﺎﺗﻞ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﻌﺘﺒﺮﻫﺎ ﻗﺴﻮﺓ ﻻ ﻣﺒﺮﺭ ﻟﻬﺎ . ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻲ : ﺗﺠﺪﻩ ﻳﻄﺎﻟﺐ ﻭﻳﺤﺒﺬ ﻣﺴﺎﻭﺍﺓ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺑﺎﻟﺮﺟﻞ ﻭﻳﺪﻋﻮ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﺮﺭﻫﺎ ﻭﺳﻔﻮﺭﻫﺎ ﻭﺍﺧﺘﻼﻃﻬﺎ ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ ﺩﻭﻥ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻼﺋﻤﻬﺎ ﻭﻳﺤﻔﻆ ﻛﺮﻣﺘﻬﺎ ﻛﺄﻧﺜﻰ . ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻲ : ﺗﺠﺪﻩ ﻳﺤﺒﺬ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﺇﻟﺰﺍﻣﻴﺎً ﺑﻞ ﺇﺧﺘﻴﺎﺭﻳﺎً . ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻲ : ﻳﺘﻤﻨﻰ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺑﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﻋﻠﻤﺎﻧﻴﺔ ﻛﺎﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺍﻟﺴﻮﻳﺴﺮﻱ ﻭﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﻲ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﻝ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺇﻳﻄﺎﻟﻴﺎ ﻭﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻱ ﺍﻷﻟﻤﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﻲ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻲ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ . ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﺃﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﻫﻲ ﺍﻷﻓﻴﺪ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ