المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561
أهلا بالزائر الكريم ندعوك للانضمام لاسرة موقعنا لتكون عضوا مشرفا به . مع تحياة مدير عام الموقع الشيخ او مهند
المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561
أهلا بالزائر الكريم ندعوك للانضمام لاسرة موقعنا لتكون عضوا مشرفا به . مع تحياة مدير عام الموقع الشيخ او مهند
المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561

جلب الحبيب فورا - محبة - رد المطلقة - إبطال السحر - علاج روحانى - علاج المس - علاج الحسد - تسليم خديم - كتب ومخطوطات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
سحابة الكلمات الدلالية
مجرباتي علاج البصيرة السحر كاشفة المريض ابطال كيفية ياسين الحوائج الله السكر الكشف لقضاء روحانية سريع فورا العمل حساب سورة الحبيب استخدام قراءة مندل لكشف الطبائع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابو مهند
الاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_vote_rcapالاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_voting_barالاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_vote_lcap 
Mohamed
الاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_vote_rcapالاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_voting_barالاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_vote_lcap 
أمير الأحزان
الاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_vote_rcapالاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_voting_barالاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_vote_lcap 
طفشان حيل
الاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_vote_rcapالاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_voting_barالاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_vote_lcap 
راجية الفردوس
الاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_vote_rcapالاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_voting_barالاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_vote_lcap 
الطالب الروحانى
الاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_vote_rcapالاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_voting_barالاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_vote_lcap 
ابو سعود
الاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_vote_rcapالاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_voting_barالاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_vote_lcap 
نور العاشقين
الاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_vote_rcapالاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_voting_barالاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_vote_lcap 
عنبر
الاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_vote_rcapالاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_voting_barالاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_vote_lcap 
zahra
الاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_vote_rcapالاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_voting_barالاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية I_vote_lcap 
خاتم روحانى مجانى
الاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية Emptyالجمعة 16 أبريل 2010, 12:31 pm من طرف ابو مهند
يقوم الشيخ ابو مهند باهداء خاتم روحانى مجانى للمحبة والقبول وقضاء المصالح لكل عضو يقدم أفضل 1000 مشاركة .
والله الموفق


تعاليق: 34
طلبات الكشف عبر الجوال 0020180125435
الاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية Emptyالثلاثاء 18 يناير 2011, 7:22 pm من طرف ابو مهند
اعلم بارك الله فيك ان الرصد الفلكي لطالعكم هو تحديد امور حياتكم العاطفية والصحية والمالية عن طريق علم الفلك بقراءة الابراج وتوافقها بحساب دقيق وقراءة صحيحة لتستفيد من خدماتنا في الرصد الفلكي وبكل دقة ترسل رسالة من …


تعاليق: 3
Google 1+
Google 1+
Google 1+
Google 1+
اكواد تويتر

 

 الاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed




عدد المساهمات : 1229
نقاط : 2215
تاريخ التسجيل : 01/07/2013

الاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية Empty
مُساهمةموضوع: الاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية   الاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية Emptyالخميس 25 يوليو 2013, 4:24 pm

ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳًﺎ . ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺑﻴﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻟﻨﻈﻢ ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﺇﺫﺍ ﻗﺎﺭﻧﺎ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﺑﺎﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺮﺃﺳﻤﺎﻟﻲ ﻣﺜﻼً؛ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺮﻙ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺮﺃﺳﻤﺎﻟﻲ ﻫﻲ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﻔﺮﺩﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻴﺢ ﻟﻜﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﺴﻌﻰ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻣﺼﻠﺤﺘﻪ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺃﻭﻻً، ﻭﻓﻲ ﺳﻌﻴﻪ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻣﺼﻠﺤﺘﻪ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺗﺘﺤﻘﻖ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﻭﻷﻥ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺃﺟﺰﺍﺋﻪ، ﻓﺈﻥ ﺇﻋﺎﻗﺔ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻓﻴﻪ ﺗﻘﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ . ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﺁﺩﻡ ﺳﻤﻴﺚ " : ﺇﻧﻨﺎ ﻻ ﻧﺘﻮﻗﻊ ﺃﻥ ﻳﺘﻜﺮﻡ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺍﻟﺠﺰﺍﺭ ﺃﻭ ﺍﻟﺨﺒﺎﺯ ﺑﻄﻌﺎﻡ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ، ﻟﻜﻨﻨﺎ ﻧﺘﻮﻗﻌﻪ ﻣﻦ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻫﻤﺎ ﻟﻤﺼﻠﺤﺘﻬﻤﺎ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ، ﻭﻧﺤﻦ ﻻ ﻧﺨﺎﻃﺐ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺘﻬﻤﺎ ﻟﻜﻦ ﻧﺨﺎﻃﺐ ﺣﺒﻬﻤﺎ ﻟﻨﻔﺴﻴﻬﻤﺎ، ﻭﻻﻧﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺿﺮﻭﺭﺍﺗﻨﺎ، ﻟﻜﻦ ﻋﻦ ﻣﻜﺎﺳﺒﻬﻤﺎ ." ﻓﺎﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺮﺃﺳﻤﺎﻟﻲ ﻋﻠّﻖ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﺩﻟﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﻭﺁﻟﻴﺔ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﺜﻤﻦ ﻛﺎﻟﻌﺮﺽ ﻭﺍﻟﻄﻠﺐ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺳﻬﻼً ﻣﻴﺴﻮﺭًﺍ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ . ﻭﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻈﺮﺓ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﻈﺮﺓ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﻭﺍﻻﺗﺠﺎﺭ ﺗﻘﺮﺑًﺎ ﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻭﻳﻀﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺴﺒﺎﻥ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻭﻣﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ، ﻓﻌﻦ ﺃﻧﺲ، ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ³ ﻗﺎﻝ ) : ﻻ ﻳﺆﻣﻦ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﺤﺐ ﻷﺧﻴﻪ ﻣﺎ ﻳﺤﺐ ﻟﻨﻔﺴﻪ .( ﻓﺎﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﺮﺃﺳﻤﺎﻟﻲ ﺍﺗﺠﻪ ﻭﺟﻬﺔ ﺫﺍﺗﻴﺔ ﻧﻔﻌﻴﺔ، ﻭﺍﺗﺠﻪ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻭﺟﻬﺔ ﻏﻴﺮﻳﺔ ﺇﻳﺜﺎﺭﻳﺔ ﻻﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﺬﻫﺒﻲ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ ﻭﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ . ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺸﻴﻮﻋﻲ ﻓﻴﺨﺘﻠﻒ ﺍﺧﺘﻼﻓًﺎ ﺟﺬﺭﻳًﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻓﻲ ﺃﻧﻪ ﻳﻨﻜﺮ ﺃﺳﺎﺳﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻛﻨﻜﺮﺍﻧﻪ ﻟﻠﻤﻠﻜﻴﺔ ﺍﻟﻔﺮﺩﻳﺔ ﻭﻧﻜﺮﺍﻧﻪ ﻟﻠﺤﺮﻳﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻋﺘﻤﺎﺩﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ ﺃﺳﺎﺳًﺎ ﻟﻠﻨﺸﺎﻁ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ . ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺗﺠﻌﻞ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ ﺍﻟﺸﻴﻮﻋﻲ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩًﺍ ﻣﺮﻛﺰﻳًﺎ ﺟﺎﻣﺪًﺍ ﻭﻗﺪ ﻳﺘﻔﻖ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻓﻲ ﺩﻋﻢ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻜﻦ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﻣﻠﻜﻴﺔ ﻣﺮﻛﺰﻳﺔ ﻻﺣﻆَّ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻻ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺑﻞ ﺍﻟﻌﻜﺲ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻫﻮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ، ﺇﺫ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻫﻮ ﺍﻷﻣﺔ، ﻭﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺧﺎﺩﻣﺔ ﻟﻸﻣﺔ ﻭﻭﻛﻴﻠﺔ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺎﻡ، ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﺣﻖ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺘﻔﻮﻳﺾ ﺍﻹﻟﻬﻲ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺹ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻌﺎﺕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ . ﻭﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺷﻮﺭﻳﺔ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺩﻛﺘﺎﺗﻮﺭﻳﺔ ﺗﺴﻠﻄﻴﺔ، ﻟﺬﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺸﻴﻮﻋﻲ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﻨﺎﻓﻲ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻨﺎﻓﻲ ﺃﻳﻀًﺎ ﺃﺳﺲ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺮ ﻭﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺘﻜﺎﻓﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﻻ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻨﺎﺣﺮ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﺗﻞ ﻭﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺍﻟﻄﺒﻘﻲ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻬﺎ ﺃﻳﻀًﺎ ﺃﻻ ﺗﺠﻌﻞ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻹﻧﺘﺎﺟﻴﺔ ﻣﺤﻮﺭًﺍ ﻟﻠﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﺠﻌﻞ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﺧﺎﺿﻌﺔ ﻟﻠﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻹﻳﻤﺎﻧﻴﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻭﺃﺧﻴﻪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ، ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻫﺪﻱ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ) :³ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻟﻠﻤﺆﻣﻦ ﻛﺎﻟﺒﻨﻴﺎﻥ ﻳﺸﺪ ﺑﻌﻀﻪ ﺑﻌﻀًﺎ .( ﻭﻗﻮﻟﻪ ) :³ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﺗﻮﺍﺩّﻫﻢ ﻭﺗﺮﺍﺣﻤﻬﻢ ﻭﺗﻌﺎﻃﻔﻬﻢ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﺇﺫﺍ ﺍﺷﺘﻜﻰ ﻣﻨﻪ ﻋﻀﻮ ﺗﺪﺍﻋﻰ ﻟﻪ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﺑﺎﻟﺴﻬﺮ ﻭﺍﻟﺤُﻤﻰ ( ﺭﻭﺍﻫﻤﺎ ﻣﺴﻠﻢ . ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﻭﻋﻼﻗﺎﺗﻪ ﺗﺎﺑﻌﺔ ﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺃﺣﺎﺳﻴﺴﻪ، ﻣﺴﺨﺮﺓ ﻟﻪ ﻭﻟﻮﻋﻴﻪ ﻭﻋﻘﻠﻪ، ﻳﻐﻴِّﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻳﺸﺎﺀ، ﻭﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﻋﻲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻋﻘﻠﻪ ﻭﺇﺣﺴﺎﺳﻪ ﻭﻣﺸﺎﻋﺮﻩ ﻭﻋﻼﻗﺎﺗﻪ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻣﻌﻠﻘﺔ ﺑﺤﺒﻞ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ، ﺗﺴﻮﺀ ﺇﺫﺍ ﺳﺎﺀﺕ ﻭﺗﺘﺤﺴﻦ ﺇﺫﺍ ﺗﺤﺴﻨﺖ، ﻷﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻟﻴﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﺷﻴﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﺍﻟﺤﺮ ﺑﻞ ﻫﻲ ﻣﻦ ﻃﺒﺎﻉ ﺍﻟﻌﺠﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﻣﻦ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﺠﻤﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺤﺲ ﻭﻻ ﺗﺸﻌﺮ . ﺍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاقتصاد بين الاسلام والنظم الوضعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561 :: الفئة الاولى :: قسم الوعى الدينى-
انتقل الى: