المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561
أهلا بالزائر الكريم ندعوك للانضمام لاسرة موقعنا لتكون عضوا مشرفا به . مع تحياة مدير عام الموقع الشيخ او مهند
المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561
أهلا بالزائر الكريم ندعوك للانضمام لاسرة موقعنا لتكون عضوا مشرفا به . مع تحياة مدير عام الموقع الشيخ او مهند
المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561

جلب الحبيب فورا - محبة - رد المطلقة - إبطال السحر - علاج روحانى - علاج المس - علاج الحسد - تسليم خديم - كتب ومخطوطات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مواضيع مماثلة
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
سحابة الكلمات الدلالية
المريض العمل لقضاء استخدام علاج السكر الحوائج حساب سورة لكشف الكشف مجرباتي مندل الله الطبائع البصيرة فورا السحر ياسين روحانية قراءة الحبيب كيفية كاشفة سريع ابطال
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابو مهند
التكافل الاجتماعي بالإسلام  I_vote_rcapالتكافل الاجتماعي بالإسلام  I_voting_barالتكافل الاجتماعي بالإسلام  I_vote_lcap 
Mohamed
التكافل الاجتماعي بالإسلام  I_vote_rcapالتكافل الاجتماعي بالإسلام  I_voting_barالتكافل الاجتماعي بالإسلام  I_vote_lcap 
أمير الأحزان
التكافل الاجتماعي بالإسلام  I_vote_rcapالتكافل الاجتماعي بالإسلام  I_voting_barالتكافل الاجتماعي بالإسلام  I_vote_lcap 
طفشان حيل
التكافل الاجتماعي بالإسلام  I_vote_rcapالتكافل الاجتماعي بالإسلام  I_voting_barالتكافل الاجتماعي بالإسلام  I_vote_lcap 
راجية الفردوس
التكافل الاجتماعي بالإسلام  I_vote_rcapالتكافل الاجتماعي بالإسلام  I_voting_barالتكافل الاجتماعي بالإسلام  I_vote_lcap 
الطالب الروحانى
التكافل الاجتماعي بالإسلام  I_vote_rcapالتكافل الاجتماعي بالإسلام  I_voting_barالتكافل الاجتماعي بالإسلام  I_vote_lcap 
ابو سعود
التكافل الاجتماعي بالإسلام  I_vote_rcapالتكافل الاجتماعي بالإسلام  I_voting_barالتكافل الاجتماعي بالإسلام  I_vote_lcap 
نور العاشقين
التكافل الاجتماعي بالإسلام  I_vote_rcapالتكافل الاجتماعي بالإسلام  I_voting_barالتكافل الاجتماعي بالإسلام  I_vote_lcap 
عنبر
التكافل الاجتماعي بالإسلام  I_vote_rcapالتكافل الاجتماعي بالإسلام  I_voting_barالتكافل الاجتماعي بالإسلام  I_vote_lcap 
zahra
التكافل الاجتماعي بالإسلام  I_vote_rcapالتكافل الاجتماعي بالإسلام  I_voting_barالتكافل الاجتماعي بالإسلام  I_vote_lcap 
خاتم روحانى مجانى
التكافل الاجتماعي بالإسلام  Emptyالجمعة 16 أبريل 2010, 12:31 pm من طرف ابو مهند
يقوم الشيخ ابو مهند باهداء خاتم روحانى مجانى للمحبة والقبول وقضاء المصالح لكل عضو يقدم أفضل 1000 مشاركة .
والله الموفق


تعاليق: 34
طلبات الكشف عبر الجوال 0020180125435
التكافل الاجتماعي بالإسلام  Emptyالثلاثاء 18 يناير 2011, 7:22 pm من طرف ابو مهند
اعلم بارك الله فيك ان الرصد الفلكي لطالعكم هو تحديد امور حياتكم العاطفية والصحية والمالية عن طريق علم الفلك بقراءة الابراج وتوافقها بحساب دقيق وقراءة صحيحة لتستفيد من خدماتنا في الرصد الفلكي وبكل دقة ترسل رسالة من …


تعاليق: 3
Google 1+
Google 1+
Google 1+
Google 1+
اكواد تويتر

 

 التكافل الاجتماعي بالإسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed




عدد المساهمات : 1229
نقاط : 2215
تاريخ التسجيل : 01/07/2013

التكافل الاجتماعي بالإسلام  Empty
مُساهمةموضوع: التكافل الاجتماعي بالإسلام    التكافل الاجتماعي بالإسلام  Emptyالخميس 25 يوليو 2013, 4:16 pm

ﺍﻟﺘﻜﺎﻓﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺇﻥ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻘﻖ ﻫﺪﻑ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﺘﻜﺎﻓﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، ﻭﺫﻟﻚ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺑﺎﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﻋﻦ ﺍﻷﻣﺔ، ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻳُﻌﻮِّﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻓﻲ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻣﻦ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﺇﻟﻰ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻐﻨﻰ، ﻭﻣﻦ ﺣﺪ ﺍﻟﻜﻔﺎﻑ ﺇﻟﻰ ﺣﺪ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ . ﻓﺎﻟﺰﻛﺎﺓ ﻫﻲ ﻗَﺪْﺭ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻳﺄﺧﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺑﺼﻔﺘﻪ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭﻳﺔ ﻣﻦ ﻓﻀﻮﻝ ﺃﻣﻮﺍﻝ ﺍﻷﻏﻨﻴﺎﺀ ﻭﻳﺮﺩﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ . ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﴿ﺧﺬ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﺻﺪﻗﺔ ﺗﻄﻬﺮﻫﻢ ﻭﺗﺰﻛﻴﻬﻢ ﺑﻬﺎ ﻭﺻﻞّ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺇﻥَّ ﺻﻼﺗﻚ ﺳﻜﻦ ﻟﻬﻢ﴾ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ : . 103 ﻭﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﴿ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﺣﻖ ﻣﻌﻠﻮﻡ ¦ ﻟﻠﺴﺎﺋﻞ ﻭﺍﻟﻤﺤﺮﻭﻡ﴾ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺝ 24 : ، . 25 ﻭﻗﺪ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ³ ﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﺭﺳﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﺃﻥ ﻳﺄﺧﺬ ﺻﺪﻗﺔ ﻣﻦ ﻓﻀﻮﻝ ﺃﻣﻮﺍﻝ ﺍﻷﻏﻨﻴﺎﺀ ﻭﻳﺮﺩﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ . ﻓﺈﺧﺮﺍﺝ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺨﺮﺝ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﻣﻦ ﺣﺪ ﺍﻟﻜﻔﺎﻑ ـ ﺣﻴﺚ ﻻ ﻳﻤﻠﻚ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﺸﺮﺍﺋﻴﺔ، ﻭﺣﻴﺚ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺤﺪ ﺍﻻﺳﺘﻬﻼﻛﻲ ﻋﻨﺪﻩ ﺻﻔﺮًﺍ، ﻭﺣﻴﺚ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻋﻨﺪﻩ ﺇﻟﻰ ﺿﺮﻭﺭﻳﺎﺕ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺟﺪًﺍ ـ ﺇﻟﻰ ﺣﺪ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ، ﺣﻴﺚ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻟﺪﻳﻪ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﺸﺮﺍﺋﻴﺔ ﻭﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﺭﺓ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ، ﺇﺫ ﺃﻧﻪ ﻳﺼﺒﺢ ﻣﺴﺘﻬﻠِﻜًﺎ ﻳﺤﺴﺐ ﻟﻪ ﺣﺴﺎﺏ ﻓﻲﺍﻟﻄﻠﺐ ﺍﻟﻔﻌّﺎﻝ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻄﻠﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺴﻨﺪﻩ ﻗﻮﺓ ﺷﺮﺍﺋﻴﺔ . ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻘﺼﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻫﻮ ﺳﺪ ﺣﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻭﺇﺷﺒﺎﻋﻬﺎ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻓﻘﻂ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻘﺼﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﻫﻮ ﺇﺧﺮﺍﺟﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺘﻤﻠﻴﻜﻬﻢ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻤﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﺩﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻭﺗﻨﻘﻠﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺎﻑ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ . ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ ﺇﺷﺒﺎﻉ ﺣﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺔ ﻓﻘﻂ ﺑﻞ ﺗﺘﺠﺎﻭﺯ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﻜﻤﺎﻟﻴﺎﺕ . ﺇﻥ ﻫﺪﻑ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻫﻮ ﺇﻏﻨﺎﺀ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ ﻭﺇﺧﺮﺍﺟﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺎﻑ ﻭﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺘﻤﻠﻴﻚ ﺍﻟﺘﺎﺟﺮ ﻣﺘﺠﺮًﺍ ﻭﻣﺎ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﻭﻳﺘﺒﻌﻪ ﻭﺗﻤﻠﻴﻚ ﺍﻟﺰﺍﺭﻉ ﺿﻴﻌﺔ ﻭﻣﺎ ﻳﻠﺰﻣﻬﺎ ﻭﻣﺎ ﻳﺘﺒﻌﻬﺎ . ﻭﻫﻲ ﺑﻬﺬﺍ ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﻠﻴﻞ ﻋﺪﺩ ﺍﻷﺟﺮﺍﺀ، ﻭﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻤﻼﻙ، ﻭﻳﺤﺼﻞ ﺑﻬﺬﺍ، ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺍﻟﻌﺎﺩﻝ، ﻭﻣﻘﺘﻀﻰ ﻫﺬﺍ ﺃﻥ ﻳﺸﺘﺮﻙ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻴﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻭﺩﻋﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻻ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﺗﺪﺍﻭﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻏﻨﻴﺎﺀ ﻭﺣﺪﻫﻢ . ﺇﻥ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻻ ﻳﻨﻜﺮ ﺍﻟﺘﻔﺎﻭﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﺶ ﻭﺍﻷﺭﺯﺍﻕ، ﻷﻧﻪ ﻳﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺗﻔﺎﻭﺕ ﻓﻄﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﻫﺐ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ، ﻭﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﻔﺎﻭﺕ ﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﻳﺰﺩﺍﺩ ﻏﻨﻰً ﻭﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﻳﺰﺩﺍﺩ ﻓﻘﺮًﺍ، ﻓﺘﺘﺴﻊ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﺮﻳﻘﻴﻦ، ﻭﻳﺼﺒﺢ ﺍﻷﻏﻨﻴﺎﺀ ﻃﺒﻘﺔ ﻛﺘﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﺃﺑﺮﺍﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﺝ، ﺗﺘﻮﺍﺭﺙ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ﻭﺍﻟﻐﻨﻰ، ﻭﻳﻤﺴﻲ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻃﺒﻘﺔ ﻛﺘﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻤﻮﺕ ﻓﻲ ﺃﻛﻮﺍﺥ ﺍﻟﺒﺆﺱ ﻭﺍﻟﺤﺮﻣﺎﻥ . ﺑﻞ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻟﻠﺘﻘﺮﻳﺐ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻏﻨﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺯﺍﻕ، ﻭﺇﻻ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻧﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﺑﻞ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﺃﺷﺪ ﺗﻤﻴﺰًﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ﴿ﺇﻥ ﺃﻛﺮﻣﻜﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺗﻘﺎﻛﻢ﴾ ﺍﻟﺤﺠﺮﺍﺕ : . 13 ﻭﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺩﻭﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻜﺎﻓﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻓﺈﻥ ﻟﻠﺰﻛﺎﺓ ﻭﻇﺎﺋﻒ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺃﺧﺮﻯ، ﻣﻨﻬﺎ : ﺗﺄﻣﻴﻦ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﻭﺯﻳﺎﺩﺗﻪ . ﻓﻘﺪ ﺟﻌﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﻐﺎﺭﻣﻴﻦ ﺃﺣﺪ ﻣﺼﺎﺭﻑ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﴿ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺮﻗﺎﺏ ﻭﺍﻟﻐﺎﺭﻣﻴﻦ﴾ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ . 60 : ﻭﻣﻦ ﺟﻤﻠﺔ ﺍﻟﻐﺎﺭﻣﻴﻦ ﻣَﻦ ﺍﻗﺘﺮﺽ ﻣﺎﻻً ﻟﻺﻧﺘﺎﺝ ﻭﺍﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﻭﻣﻦ ﺍﺷﺘﺮﻯ ﺳﻠﻌًﺎ ﺑﺄﺟﻞ ﻭﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﺎﻟﺪَّﻳْﻦ . ﻭﺿﻤﺎﻥ ﺗﻮﻓﻴﺔ ﺛﻤﻦ ﺍﻟﺴﻠﻊ ﺍﻟﻤﺒﻴﻌﺔ ﻭﺿﻤﺎﻥ ﺭﺅﻭﺱ ﺃﻣﻮﺍﻝ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﻳﻀﻤﻦ ﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﻭﺯﻳﺎﺩﺗﻪ ﺑﺎﺯﺩﻳﺎﺩ ﺍﻟﻤﺴﺎﻫﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ . ﻛﻤﺎ ﺗﻀﻤﻦ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻷﺭﺑﺎﺏ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻗﺮﺿﻮﺍ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﺁﺧﺮﻳﻦ ﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭﻫﺎ ـ ﻭﺃﻋﺴﺮ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﻮﻥ ﻟِﻤﺎ ﺣﻞ ﺑﻬﻢ ﻣﻦ ﺧﺴﺎﺋﺮ ـ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻘﺮﻭﺽ، ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﻴﻦ ﻳﺼﺒﺤﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻟﻠﺰﻛﺎﺓ ﻣﻦ ﺳﻬﻢ ﺍﻟﻐﺎﺭﻣﻴﻦ . ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺗﺸﺠﻊ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺃﺭﺑﺎﺏ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺳﻊ ﻓﻲ ﺍﻹﻗﺮﺍﺽ ﻭﺗﻤﻮﻳﻞ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻹﻧﺘﺎﺟﻴﺔ ﻷﻧﻬﻢ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﺃﻥ ﺣﻘﻮﻗﻬﻢ ﺳﺘُﺮﺩ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﻣﺼﺪﺭ ﺛﺎﺑﺖ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻫﻮ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ، ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺎﺭﻑ ﺑﺎﻻﺋﺘﻤﺎﻥ ﻭﻳﺴﻤﻴﻪ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻹﺳﻼﻡﺍﻻﺋﺘﻤﺎﻥ ﺃﻭﺍﻟﻘﺮﺽ ﺍﻟﺤﺴﻦ . ﻣﺤﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﺒﻄﺎﻟﺔ . ﺇﻥ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻻ ﺗُﻌﻄﻰ ﺇﻻ ﻟﻠﻔﻘﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺟﻴﻦ ﻭﻻ ﺗﻌﻄﻰ ﻟﻠﻘﻮﻱ ﻟﻘﻮﻟﻪ ) :³ ﻻﺗﺤﻞُّ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ) ﺃﻱ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ( ﻟﻐﻨﻲ ﻭﻻ ﻟﺬﻱ ﻣِﺮﺓ ﺳَﻮِﻱ ( ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻻ ﺗﺤﻞ ﻟﻠﻘﻮﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﻜﺴﺐ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﻳﺪﻩ . ﻭﺗﺸﺠﻊ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﺄﻛﻞ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻣﻦ ﻓﻀﻮﻝ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﺍﺑﺘﻐﻮﺍ ﺑﺄﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻴﺘﺎﻣﻰ ﻻ ﺗﺄﻛﻠﻬﺎ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ . ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺪﺍﺭﻗﻄﻨﻲ ﻭﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ . ﻓﺎﻟﺰﻛﺎﺓ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻛﺔ ﺭﺅﻭﺱ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ، ﻭﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﺑﺰﻳﺎﺩﺓ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﻴﻦ ﺃﻭ ﻣﺪﻳﺮﻱ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ ﻗﻄﺎﻋﺎﺕ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ، ﻭﺑﺼﻔﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻷﻳﺪﻱ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ﺑﺰﻳﺎﺩﺓ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﻭﺍﻟﻤﻨﺘﺠﻴﻦ، ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﺒﻄﺎﻟﺔ . ﻭﺇﺫﺍ ﻋﻠﻤﻨﺎ ﺃﻥ ﻣﺤﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﺒﻄﺎﻟﺔ ﻫﺪﻑ ﻣﻦ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ـ ﺑﻨﺎﺀً ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ـ ﺃﻥ ﺗﺴﻌﻰ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻌﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺸﻤﻞ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺮﺍﻏﺒﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺳﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﻛﺴﺒﻴﺔ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺧﺪﻣﻴﺔ، ﻓﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺇﺫﻥ ﺗﺄﻣﻴﻦ ﺍﻟﻌﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﺮﺍﻏﺒﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التكافل الاجتماعي بالإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ارفع رأسك بالإسلام يا مسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561 :: الفئة الاولى :: قسم الوعى الدينى-
انتقل الى: