المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561
أهلا بالزائر الكريم ندعوك للانضمام لاسرة موقعنا لتكون عضوا مشرفا به . مع تحياة مدير عام الموقع الشيخ او مهند
المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561
أهلا بالزائر الكريم ندعوك للانضمام لاسرة موقعنا لتكون عضوا مشرفا به . مع تحياة مدير عام الموقع الشيخ او مهند
المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561

جلب الحبيب فورا - محبة - رد المطلقة - إبطال السحر - علاج روحانى - علاج المس - علاج الحسد - تسليم خديم - كتب ومخطوطات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
سحابة الكلمات الدلالية
فورا لقضاء سورة حساب الكشف الطبائع ابطال كيفية الحوائج السكر كاشفة الله العمل لكشف مندل سريع السحر البصيرة مجرباتي المريض ياسين روحانية استخدام علاج قراءة الحبيب
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابو مهند
النذر عموما I_vote_rcapالنذر عموما I_voting_barالنذر عموما I_vote_lcap 
Mohamed
النذر عموما I_vote_rcapالنذر عموما I_voting_barالنذر عموما I_vote_lcap 
أمير الأحزان
النذر عموما I_vote_rcapالنذر عموما I_voting_barالنذر عموما I_vote_lcap 
طفشان حيل
النذر عموما I_vote_rcapالنذر عموما I_voting_barالنذر عموما I_vote_lcap 
راجية الفردوس
النذر عموما I_vote_rcapالنذر عموما I_voting_barالنذر عموما I_vote_lcap 
الطالب الروحانى
النذر عموما I_vote_rcapالنذر عموما I_voting_barالنذر عموما I_vote_lcap 
ابو سعود
النذر عموما I_vote_rcapالنذر عموما I_voting_barالنذر عموما I_vote_lcap 
نور العاشقين
النذر عموما I_vote_rcapالنذر عموما I_voting_barالنذر عموما I_vote_lcap 
عنبر
النذر عموما I_vote_rcapالنذر عموما I_voting_barالنذر عموما I_vote_lcap 
zahra
النذر عموما I_vote_rcapالنذر عموما I_voting_barالنذر عموما I_vote_lcap 
خاتم روحانى مجانى
النذر عموما Emptyالجمعة 16 أبريل 2010, 12:31 pm من طرف ابو مهند
يقوم الشيخ ابو مهند باهداء خاتم روحانى مجانى للمحبة والقبول وقضاء المصالح لكل عضو يقدم أفضل 1000 مشاركة .
والله الموفق


تعاليق: 34
طلبات الكشف عبر الجوال 0020180125435
النذر عموما Emptyالثلاثاء 18 يناير 2011, 7:22 pm من طرف ابو مهند
اعلم بارك الله فيك ان الرصد الفلكي لطالعكم هو تحديد امور حياتكم العاطفية والصحية والمالية عن طريق علم الفلك بقراءة الابراج وتوافقها بحساب دقيق وقراءة صحيحة لتستفيد من خدماتنا في الرصد الفلكي وبكل دقة ترسل رسالة من …


تعاليق: 3
Google 1+
Google 1+
Google 1+
Google 1+
اكواد تويتر

 

 النذر عموما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed




عدد المساهمات : 1229
نقاط : 2215
تاريخ التسجيل : 01/07/2013

النذر عموما Empty
مُساهمةموضوع: النذر عموما   النذر عموما Emptyالخميس 25 يوليو 2013, 4:06 pm

ﺃﻋﺠﺒﻨﻲ 0 ﺃﻭﻻ : ﺍﻟﻨﺬﺭ ﺗﻌﻬﺪ ﺑﻌﻤﻞ ﺃﻣﺮ ﻏﻴﺮ ﻭﺍﺟﺐ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻓﻰ ﻃﺎﻋﺔ ﺃﻭ ﻓﻰ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﻓﻴﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺫﺭ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻭﻻ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ، ﻭﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﺎﻟﻨﺬﺭ ﻭﺍﺟﺐ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ } ﻭﻟﻴﻮﻓﻮﺍ ﻧﺬﻭﺭﻫﻢ {(29) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺞ . ﻭﺍﻟﻨﺬﺭ ﻻ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺨﻴﺮ ﺟﻤﻠﺔ ، ﻓﻜﻴﻒ ﺑﻤﻦ ﻧﺬﺭ ﻟﻠﻤﺨﻠﻮﻕ ؟ ﺃﻣﺎﺍﻟﻨﺬﺭ ﻟﻠﻪ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﻪ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻃﺎﻋﺔ ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﺃﻭ ﻣﺸﻘﺔ ﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﺎﺗﻔﺎﻕ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ . ﻓﻜﻤﺎ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ " : ﻧﻬﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺬﺭ ، ﻭﻗﺎﻝ : ﺇﻧﻪ ﻻ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺨﻴﺮ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺴﺘﺨﺮﺝ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺨﻴﻞ . " ﻭﻛﻤﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻯ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ " : ﻣﻦ ﻧﺬﺭ ﺃﻥ ﻳﻄﻴﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻠﻴﻄﻌﻪ ﻭﻣﻦ ﻧﺬﺭ ﺃﻥ ﻳﻌﺼﻴﻪ ﻓﻼ ﻳﻌﺼﻪ . " ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻯ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺭﺃﻯ ﺷﻴﺨﺎ ﻳﻬﺎﺩﻯ ﺑﻴﻦ ﺍﺑﻨﻴﻪ ﻗﺎﻝ ﻣﺎ ﺑﺎﻝ ﻫﺬﺍ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻧﺬﺭ ﺃﻥ ﻳﻤﺸﻲ ﻗﺎﻝ " : ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺗﻌﺬﻳﺐ ﻫﺬﺍ ﻧﻔﺴﻪ ﻟﻐﻨﻲ ﻭﺃﻣﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﺮﻛﺐ . " ﻭﻣﻦ ﻧﺬﺭ ﺃﻥ ﻳﺬﺑﺢ ﻟﻠﻪ ﻓﻼ ﻳﻘﻴﺪ ﺍﻟﺬﺑﺢ ﺑﻮﻗﺖ ﻓﻬﻮ ﻓﻰ ﺫﻣﺔ ﺍﻟﻨﺎﺫﺭ ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﺣﻴﺎ ، ﻭﺍﻷﻭﻟﻰ ﺍﻟﺘﻌﺠﻴﻞ ﺑﻪ ﻛﺎﻟﺪﻳﻦ ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﻪ ﻓﻠﻴﻜﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺘﻪ ﺃﻭ ﻓﻰ ﺃﻯ ﻭﻗﺖ ﺷﺎﺀ ، ﻓﺈﻥ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺍﺧﻰ . ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﺎﻟﻨﺬﺭ ﻭﺍﺳﺘﺤﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺫﻟﻚ ، ﻓﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻠﻞ ﻣﻨﻪ ، ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻳﻘﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻔﺎﺭﺓ ﺍﻟﺤﻨﺚ ﻓﻰ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ، ﻭﺗﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﻭﻫﻰ : ﺇﻃﻌﺎﻡ ﻋﺸﺮﺓ ﻣﺴﺎﻛﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻃﻴﺐ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻋﻨﺪﻩ ﺃﻭ ﻛﺴﻮﺗﻬﻢ ، ﻓﻤﻦ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﻋﻨﺪﻩ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺔ ﻟﺬﻟﻚ ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺻﻴﺎﻡ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺘﺘﺎﺑﻊ ، ﻛﻤﺎ ﻧﺺ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ " : ﻭَﻛُﻠُﻮﺍ ﻣِﻤَّﺎ ﺭَﺯَﻗَﻜُﻢُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺣَﻠَﺎﻟًﺎ ﻃَﻴِّﺒًﺎ ﻭَﺍﺗَّﻘُﻮﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺃَﻧْﺘُﻢْ ﺑِﻪِ ﻣُﺆْﻣِﻨُﻮﻥَ (88) ﻟَﺎ ﻳُﺆَﺍﺧِﺬُﻛُﻢُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺑِﺎﻟﻠَّﻐْﻮِ ﻓِﻲ ﺃَﻳْﻤَﺎﻧِﻜُﻢْ ﻭَﻟَﻜِﻦْ ﻳُﺆَﺍﺧِﺬُﻛُﻢْ ﺑِﻤَﺎ ﻋَﻘَّﺪْﺗُﻢُ ﺍﻟْﺄَﻳْﻤَﺎﻥَ ﻓَﻜَﻔَّﺎﺭَﺗُﻪُ ﺇِﻃْﻌَﺎﻡُ ﻋَﺸَﺮَﺓِ ﻣَﺴَﺎﻛِﻴﻦَ ﻣِﻦْ ﺃَﻭْﺳَﻂِ ﻣَﺎ ﺗُﻄْﻌِﻤُﻮﻥَ ﺃَﻫْﻠِﻴﻜُﻢْ ﺃَﻭْ ﻛِﺴْﻮَﺗُﻬُﻢْ ﺃَﻭْ ﺗَﺤْﺮِﻳﺮُ ﺭَﻗَﺒَﺔٍ ﻓَﻤَﻦْ ﻟَﻢْ ﻳَﺠِﺪْ ﻓَﺼِﻴَﺎﻡُ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔِ ﺃَﻳَّﺎﻡٍ ﺫَﻟِﻚَ ﻛَﻔَّﺎﺭَﺓُ ﺃَﻳْﻤَﺎﻧِﻜُﻢْ ﺇِﺫَﺍ ﺣَﻠَﻔْﺘُﻢْ ﻭَﺍﺣْﻔَﻈُﻮﺍ ﺃَﻳْﻤَﺎﻧَﻜُﻢْ ﻛَﺬَﻟِﻚَ ﻳُﺒَﻴِّﻦُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻟَﻜُﻢْ ﺁَﻳَﺎﺗِﻪِ ﻟَﻌَﻠَّﻜُﻢْ ﺗَﺸْﻜُﺮُﻭﻥَ " (89) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ . ﻭﻛﻤﺎ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﻘﺒﺔ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ " : ﻛﻔﺎﺭﺓ ﺍﻟﻨﺬﺭ ﻛﻔﺎﺭﺓ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ . " ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻯ ﻓﻰ ﺷﺮﺡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻪ ، ﻓﺤﻤﻠﻪ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻧﺬﺭ ﺍﻟﻠﺠﺎﺝ ، ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻻﻣﺘﻨﺎﻉ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﺯﻳﺪ ﻣﺜﻼ : ﺇﻥ ﻛﻠﻤﺖ ﺯﻳﺪﺍ ﻣﺜﻼ ﻓﻠﻠﻪ ﻋﻠﻲ ﺣﺠﺔ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ ، ﻓﻴﻜﻠﻤﻪ ﻓﻬﻮ ﺑﺎﻟﺨﻴﺎﺭ ﺑﻴﻦ ﻛﻔﺎﺭﺓ ﻳﻤﻴﻦ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﺎ ﺍﻟﺘﺰﻣﻪ ، ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻓﻲ ﻣﺬﻫﺒﻨﺎ ــ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ــ ، ﻭﺣﻤﻠﻪ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﻛﺜﻴﺮﻭﻥ ﺃﻭ ﺍﻷﻛﺜﺮﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺬﺭ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ، ﻛﻘﻮﻟﻪ : ﻋﻠﻲ ﻧﺬﺭ ، ﻭﺣﻤﻠﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺑﻌﺾ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻧﺬﺭ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ، ﻛﻤﻦ ﻧﺬﺭ ﺃﻥ ﻳﺸﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ ، ﻭﺣﻤﻠﻪ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻨﺬﺭ ، ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻫﻮ ﻣﺨﻴﺮ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻨﺬﻭﺭﺍﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﻤﺎ ﺍﻟﺘﺰﻡ ، ﻭﺑﻴﻦ ﻛﻔﺎﺭﺓ ﻳﻤﻴﻦ . ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻮﻛﺎﻧﻰ ﻓﻰ " ﻧﻴﻞ ﺍﻷﻭﻃﺎﺭ " ﺟـ 13 ﺹ : 266 ﻭﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺍﺧﺘﺼﺎﺹ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﺎﻟﻨﺬﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﺴﻢ ﻷﻥ ﺣﻤﻞ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻘﻴﺪ ﻭﺍﺟﺐ . ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻨﺬﻭﺭ ﺍﻟﻤﺴﻤﺎﺓ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻃﺎﻋﺔ ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺪﻭﺭﺓ ﻓﻔﻴﻬﺎ ﻛﻔﺎﺭﺓ ﻳﻤﻴﻦ ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻘﺪﻭﺭﺓ ﻭﺟﺐ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﻬﺎ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﺒﺪﻥ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﻬﺎ ﻭﻻ ﻳﻨﻌﻘﺪ ، ﻭﻻ ﻳﻠﺰﻡ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺒﺎﺣﺔ ﻣﻘﺪﻭﺭﺓ ﻓﺎﻟﻈﺎﻫﺮ ﺍﻻﻧﻌﻘﺎﺩ ﻭﻟﺰﻭﻡ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﻟﻮﻗﻮﻉ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻓﻲ ﻗﺼﺔ ﺍﻟﻨﺎﺫﺭﺓ ﺑﺎﻟﻤﺸﻲ ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺪﻭﺭﺓ ﻓﻔﻴﻬﺎ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﻟﻌﻤﻮﻡ " ﻭﻣﻦ ﻧﺬﺭ ﻧﺬﺭﺍ ﻟﻢ ﻳﻄﻘﻪ " ﻫﺬﺍ ﺧﻼﺻﺔ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﻔﺎﺩ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺭﺷﺪ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪ ﻣﺎ ﺣﺎﺻﻠﻪ : ﺇﻧﻪ ﻭﻗﻊ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﻟﺰﻭﻡ ﺍﻟﻨﺬﺭ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﺒﺮ ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﺨﻴﺮ ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﺸﺮ ﻓﻘﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ : ﻳﻠﺰﻡ ﻛﺎﻟﺨﻴﺮ ﻭﻻ ﻛﻔﺎﺭﺓ ﻳﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻧﺬﺭ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﻣﺎﻟﻪ ﻟﺰﻣﻪ ﺛﻠﺚ ﻣﺎﻟﻪ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻄﻠﻘﺎ ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻴﻨﺎ ﻟﺰﻣﻪ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎﻟﻪ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻠﺚ ، ﻭﺳﻴﺄﺗﻲ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﻴﻤﻦ ﻧﺬﺭ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﻣﺎﻟﻪ . ﻗﺎﻝ : ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺬﺭ ﻣﻄﻠﻘﺎ : ﺃﻱ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﻤﻰ ﻓﻔﻴﻪ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﻋﻨﺪ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﻗﺎﻝ ﻗﻮﻡ : ﻓﻴﻪ ﻛﻔﺎﺭﺓ ﺍﻟﻈﻬﺎﺭ . ﻭﻗﺎﻝ ﻗﻮﻡ : ﻓﻴﻪ ﺃﻗﻞ ﻣﺎ ﻳﻨﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻻﺳﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺏ ﺻﻴﺎﻡ ﻳﻮﻡ ﺃﻭ ﺻﻼﺓ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ ﻗﻮﻟﻪ ) : ﻭﻣﻦ ﻧﺬﺭ ﻧﺬﺭﺍ ﻟﻢ ﻳﻄﻘﻪ ﻓﻜﻔﺎﺭﺗﻪ ﻛﻔﺎﺭﺓ ﻳﻤﻴﻦ ( ﻇﺎﻫﺮﻩ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻨﺬﻭﺭ ﺑﻪ ﻃﺎﻋﺔ ﺃﻭ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﺃﻭ ﻣﺒﺎﺣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺪﻭﺭ ﻓﻔﻴﻪ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻳﺨﺺ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﺑﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ ، ﻭﻳﺒﻘﻰ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻃﺎﻋﺔ ﺃﻭ ﻣﺒﺎﺣﺎ . ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻭﺍﻟﺨﻼﺻــــــــــــﺔ ﺃﻭﻻ : ﻓﻠﻴُﻌﻠﻢ ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﻣﺴﻠﻤﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺬﺭ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺣﻖ ﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ } : ﻭَﻣَﺎ ﺃَﺭْﺳَﻠْﻨَﺎ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻠِﻚَ ﻣِﻦْ ﺭَﺳُﻮﻝٍ ﺇِﻟَّﺎ ﻧُﻮﺣِﻲ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﺃَﻧَّﻪُ ﻟَﺎ ﺇِﻟَﻪَ ﺇِﻟَّﺎ ﺃَﻧَﺎ ﻓَﺎﻋْﺒُﺪُﻭﻥِ {(25) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ، ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﺻﺮﻑ ﺷﻲﺀ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻐﻴﺮﻩ ، ﻓﻤﻦ ﻧﺬﺭ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻘﺪ ﺻﺮﻑ ﻧﻮﻋًﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺣﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻤﻦ ﻧﺬﺭ ﻟﻪ ، ﻭﻣﻦ ﺻﺮﻑ ﻧﻮﻋًﺎ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻘﺪ ﺃﺷﺮﻙ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺷﺮﻳﻜﺎ ﻭﻣﻦ ﺃﺷﺮﻙ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺷﺮﻳﻜﺎ ﻓﻘﺪ ﺣﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺇِﻧَّﻪُ ﻣَﻦْ ﻳُﺸْﺮِﻙْ ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﻓَﻘَﺪْ ﺣَﺮَّﻡَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔَ ﻭَﻣَﺄْﻭَﺍﻩُ ﺍﻟﻨَّﺎﺭُ ﻭَﻣَﺎ ﻟِﻠﻈَّﺎﻟِﻤِﻴﻦَ ﻣِﻦْ ﺃَﻧْﺼَﺎﺭٍ {(72) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ ﺛﺎﻧﻴﺎ : ﻻ ﻳﺸﺮﻉ ﺍﻟﻨﺬﺭ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ ﻓﻜﻤﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻯ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ " : ﻧﻬﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺬﺭ ، ﻭﻗﺎﻝ " : ﺇﻧﻪ ﻻ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺨﻴﺮ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺴﺘﺨﺮﺝ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺨﻴﻞ . " ﻭﻋﻨﺪ ﻣﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ " : ﺇﻥ ﺍﻟﻨﺬﺭ ﻻ ﻳﻘﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﺷﻴﺌﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪﺭﻩ ﻟﻪ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻨﺬﺭ ﻳﻮﺍﻓﻖ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻓﻴﺨﺮﺝ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺨﻴﻞ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﺒﺨﻴﻞ ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺝ . " ﻓﺈﺫﺍ ﻧﺬﺭ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﻄﻴﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﺎﻟﻨﺬﺭ ، ﻓﻜﻤﺎ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ " : ﻣﻦ ﻧﺬﺭ ﺃﻥ ﻳﻄﻴﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻠﻴﻄﻌﻪ ﻭﻣﻦ ﻧﺬﺭ ﺃﻥ ﻳﻌﺼﻴﻪ ﻓﻼ ﻳﻌﺼﻪ ﺛﺎﻟﺜﺎ : ﺍﻟﻨﺬﺭ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺷﺮﻙ ﺃﻛﺒﺮ ، ﻣﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻠﺔ ، ﻷﻥ ﺍﻟﻨﺬﺭ ﻛﻤﺎ ﺃﺳﻠﻔﻨﺎ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻭﻻﻳﺠﻮﺯ ﺻﺮﻓﻬﺎ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻤﻦ ﺻﺮﻓﻬﺎ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻘﺪ ﺃﺷﺮﻙ ، ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﻜﻤﻪ ﻣﺮﺗﺪ ﻋﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻭﺍﻟﺤﻜﻢ ﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺘﺎﺏ ﺑﻌﺪ ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﺄﺩﻟﺘﻪ ﻭﺇﺭﺷﺎﺩﻩ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﺈﻥ ﺗﺎﺏ ﻭﺇﻻ ﻗﺘﻞ ، ﻭﻣﺎﻟﻪ ﻟﺒﻴﺖ ﻣﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻻ ﻳﺮﺛﻪ ﺃﻗﺎﺭﺑﻪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ـ ﻓﻼ ﻳﺮﺙ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ـ ﻭﻻ ﺗﺤﻞ ﺫﺑﻴﺤﺘﻪ ﻭ ﻳﻨﻔﺴﺦ ﻋﻘﺪ ﻧﻜﺎﺣﻪ ﺑﻤﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻌﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺎﺕ ﻭﻻ ﻳﺰﻭﺝ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﺰﺑﺎ . ﻭﺍﻟﻨﺬﺭ ﺇﻥ ﺻﺮﻑ ﻷﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﻛﺎﻥ ﺷﺮﻛًﺎ، ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺬﺑﺎﺋﺢ ﺍﻟﻤﻨﺬﻭﺭﺓ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻴﺘﺔ ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻷﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺗﻮﺯﻳﻌﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻟﻮ ﺫﻛﺮ ﺫﺍﺑﺤﻬﺎ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺣﻴﻦ ﺫﺑﺤﻬﺎ ، ﻷﻥ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺑﺎﻟﻨﻴﺎﺕ ﻓﺎﻟﺘﺴﻤﻴﺘﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻻ ﺗﺤﻞ ﺍﻟﺬﺑﻴﺤﺔ ﻭﻳﺠﺐ ﻃﺮﺣﻬﺎ ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﺇﻃﻌﺎﻣﻬﺎ ﺇﻵ ﻟﻠﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ . ﻭﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻨﺬﻭﺭ ﻃﻌﺎﻣﺎ ﻓﻴﺘﺮﻙ ﺗﻮﺯﻳﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻷﻥ ﺗﻮﺯﻳﻌﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﺒﺒﺎ ﻓﻰ ﺗﺮﻭﻳﺞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ، ﻓﺈﻗﺮﺍﺭ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺗﻌﺎﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺛﻢ ﻭﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻥ ﺭﺍﺑﻌﺎ : ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻧﺬﺭ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻭﺟﺐ ﺻﺮﻓﻪ ﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ، ﻭﺍﻹﺧﻼﺹ ﻟﻪ ﻓﻴﻪ ، ﻓﻠﻴﺲ ﻷﺣﺪ ﺃﻥ ﻳﻌﺒﺪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻭﻻ ﻳﺼﻠﻲ ﺇﻻ ﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻭﻻ ﻳﺼﻮﻡ ﺇﻻ ﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻭﻻ ﻳﺤﺞ ﺇﻻ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻭﻻ ﻳﺘﻮﻛﻞ ﺇﻻ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻭﻻ ﻳﺨﺎﻑ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻭﻻ ﻳﻨﺬﺭ ﺇﻻ ﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻭﻻ ﻳﺤﻠﻒ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ، ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻓﻜﻞ ﻃﺎﻋﺔ ﻭﺍﺟﺐ ﻓﻌﻠﻬﺎ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النذر عموما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561 :: الفئة الاولى :: قسم الوعى الدينى-
انتقل الى: