المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561
أهلا بالزائر الكريم ندعوك للانضمام لاسرة موقعنا لتكون عضوا مشرفا به . مع تحياة مدير عام الموقع الشيخ او مهند
المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561
أهلا بالزائر الكريم ندعوك للانضمام لاسرة موقعنا لتكون عضوا مشرفا به . مع تحياة مدير عام الموقع الشيخ او مهند
المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561

جلب الحبيب فورا - محبة - رد المطلقة - إبطال السحر - علاج روحانى - علاج المس - علاج الحسد - تسليم خديم - كتب ومخطوطات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
سحابة الكلمات الدلالية
الله ابطال السكر علاج الحوائج لكشف فورا استخدام لقضاء كاشفة الحبيب كيفية السحر العمل البصيرة سورة مجرباتي المريض قراءة سريع الطبائع الكشف مندل روحانية ياسين حساب
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابو مهند
الزكاة تنبيهات واحكام I_vote_rcapالزكاة تنبيهات واحكام I_voting_barالزكاة تنبيهات واحكام I_vote_lcap 
Mohamed
الزكاة تنبيهات واحكام I_vote_rcapالزكاة تنبيهات واحكام I_voting_barالزكاة تنبيهات واحكام I_vote_lcap 
أمير الأحزان
الزكاة تنبيهات واحكام I_vote_rcapالزكاة تنبيهات واحكام I_voting_barالزكاة تنبيهات واحكام I_vote_lcap 
طفشان حيل
الزكاة تنبيهات واحكام I_vote_rcapالزكاة تنبيهات واحكام I_voting_barالزكاة تنبيهات واحكام I_vote_lcap 
راجية الفردوس
الزكاة تنبيهات واحكام I_vote_rcapالزكاة تنبيهات واحكام I_voting_barالزكاة تنبيهات واحكام I_vote_lcap 
الطالب الروحانى
الزكاة تنبيهات واحكام I_vote_rcapالزكاة تنبيهات واحكام I_voting_barالزكاة تنبيهات واحكام I_vote_lcap 
ابو سعود
الزكاة تنبيهات واحكام I_vote_rcapالزكاة تنبيهات واحكام I_voting_barالزكاة تنبيهات واحكام I_vote_lcap 
نور العاشقين
الزكاة تنبيهات واحكام I_vote_rcapالزكاة تنبيهات واحكام I_voting_barالزكاة تنبيهات واحكام I_vote_lcap 
عنبر
الزكاة تنبيهات واحكام I_vote_rcapالزكاة تنبيهات واحكام I_voting_barالزكاة تنبيهات واحكام I_vote_lcap 
zahra
الزكاة تنبيهات واحكام I_vote_rcapالزكاة تنبيهات واحكام I_voting_barالزكاة تنبيهات واحكام I_vote_lcap 
خاتم روحانى مجانى
الزكاة تنبيهات واحكام Emptyالجمعة 16 أبريل 2010, 12:31 pm من طرف ابو مهند
يقوم الشيخ ابو مهند باهداء خاتم روحانى مجانى للمحبة والقبول وقضاء المصالح لكل عضو يقدم أفضل 1000 مشاركة .
والله الموفق


تعاليق: 34
طلبات الكشف عبر الجوال 0020180125435
الزكاة تنبيهات واحكام Emptyالثلاثاء 18 يناير 2011, 7:22 pm من طرف ابو مهند
اعلم بارك الله فيك ان الرصد الفلكي لطالعكم هو تحديد امور حياتكم العاطفية والصحية والمالية عن طريق علم الفلك بقراءة الابراج وتوافقها بحساب دقيق وقراءة صحيحة لتستفيد من خدماتنا في الرصد الفلكي وبكل دقة ترسل رسالة من …


تعاليق: 3
Google 1+
Google 1+
Google 1+
Google 1+
اكواد تويتر

 

 الزكاة تنبيهات واحكام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed




عدد المساهمات : 1229
نقاط : 2215
تاريخ التسجيل : 01/07/2013

الزكاة تنبيهات واحكام Empty
مُساهمةموضوع: الزكاة تنبيهات واحكام   الزكاة تنبيهات واحكام Emptyالخميس 25 يوليو 2013, 5:22 am

ﺇﻥ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻫﻲ ﺍﻟﺮﻛﻦ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻗﺪﻣﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻓﺠﻌﻞ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﺍﻟﺮﻛﻦ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻭﺟﻌﻞ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺍﻟﺮﻛﻦ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻭﺭﺑﻂ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺁﻳﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻴﻬﺎ } ﻭَﺃَﻗِﻴﻤُﻮﺍ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓَ ﻭَﺁﺗُﻮﺍ ﺍﻟﺰَّﻛَﺎﺓَ .{ ﻭﻻﻳﺼﺒﺢ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻣﺴﻠﻤﺎ ﺣﻘﺎً ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺃﺩﺍﻫﺎ ﻭﻗﺎﻡ ﺑﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﺮﺟﻤﺔ ﺍﻟﻔﻌﻠﻴﺔ ﻟﻺﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ ﻓﻤﻦ ﺁﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺣﻘﺎً ﻭﺁﻣﻦ ﺑﺎﻟﺠﺰﺍﺀ ﻭﺍﻟﺤﺴﺎﺏ ﺃﺩﻯ ﺯﻛﺎﺓ ﻣﺎﻟﻪ ﻷﻧﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﺑﺈﺧﺮﺍﺟﻪ ﻟﻬﺎ ﺳﻴﺠﺪ ﺃﺟﺮﻫﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ . ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺿﻌﻴﻒ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ ﻓﺈﻧﻪ ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻣﺎﻳﺒﺨﻞ ﻋﻦ ﺇﺧﺮﺍﺝ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﺴﺘﺸﻌﺮ ﺃﺟﺮﻫﺎ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ ﻓﻠﺬﻟﻚ ﻳﻌﺘﺒﺮﻫﺎ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻀﺮﻳﺒﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻐﺮﺍﻣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺪﻓﻌﻬﺎ ﻭﻫﻮ ﻛﺎﺭﻩ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻦ ﺍﻷﻋﺮﺍﺏ } ﻭَﻣِﻦَ ﺍﻟْﺄَﻋْﺮَﺍﺏِ ﻣَﻦْ ﻳَﺘَّﺨِﺬُ ﻣَﺎ ﻳُﻨْﻔِﻖُ ﻣَﻐْﺮَﻣًﺎ ﻭَﻳَﺘَﺮَﺑَّﺺُ ﺑِﻜُﻢُ ﺍﻟﺪَّﻭَﺍﺋِﺮَ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺩَﺍﺋِﺮَﺓُ ﺍﻟﺴَّﻮْﺀِ { ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ } : ﺍﻟْﻤُﻨَﺎﻓِﻘُﻮﻥَ ﻭَﺍﻟْﻤُﻨَﺎﻓِﻘَﺎﺕُ ﺑَﻌْﻀُﻬُﻢْ ﻣِﻦْ ﺑَﻌْﺾٍ ﻳَﺄْﻣُﺮُﻭﻥَ ﺑِﺎﻟْﻤُﻨْﻜَﺮِ ﻭَﻳَﻨْﻬَﻮْﻥَ ﻋَﻦِ ﺍﻟْﻤَﻌْﺮُﻭﻑِ ﻭَﻳَﻘْﺒِﻀُﻮﻥَ ﺃَﻳْﺪِﻳَﻬُﻢْ .{ ﺇﻥ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻤﺎﻟﻲ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻭﺍﻟﺘﻜﺎﻓﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺷﺮﻋﺖ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻛﺠﺰﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻟﺤﻞ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﻭﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺒﻄﺎﻟﺔ ﻭﺍﻟﺪﻳﻮﻥ ﻭﺍﻟﻌﻨﻮﺳﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ . ﻭﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻃﻒ ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﺣﻢ ﻭﺍﻟﺘﻜﺎﻓﻞ ﻭﻏﺮﺱ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻤﻮﺩﺓ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ . ﺑﻞ ﺃﺧﺒﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﺟﻼﻟﻪ ﺃﻧﻬﺎ ﻃﻬﺮ ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ ﻭﺑﺮﻛﺔ ﻭﻧﻤﺎﺀ ﻓﻘﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﺮﺳﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ } : ﺧُﺬْ ﻣِﻦْ ﺃَﻣْﻮَﺍﻟِﻬِﻢْ ﺻَﺪَﻗَﺔً ﺗُﻄَﻬِّﺮُﻫُﻢْ ﻭَﺗُﺰَﻛِّﻴﻬِﻢْ ﺑِﻬَﺎ ﻭَﺻَﻞِّ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺇِﻥَّ ﺻَﻠَﺎﺗَﻚَ ﺳَﻜَﻦٌ ﻟَﻬُﻢْ .{ ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﺰﻛﺎﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺃﻭ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻬﺎ ﺗﻨﻈﻢ ﺷﺄﻧﻬﺎ ﻭﺗﺮﺗﺐ ﺃﻣﺮﻫﺎ ﻭﺗﺮﻋﻰ ﺣﻘﻮﻗﻬﺎ ﻭﻟﻮ ﻭﺟﺪ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻧﻔﺘﺤﺖ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻛﺜﺮﺕ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺜﺮﻭﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺍﺕ ﻭﺃﺻﺒﺢ ﻓﻴﻪ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺭﻛﻴﺰﺓ ﻣﻦ ﺭﻛﺎﺋﺰ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻣﻘﻮﻡ ﻣﻦ ﻣﻘﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﻟﺮﺃﻳﻨﺎ ﻋﺠﺒﺎً ﻋﺠﺎﺑﺎً ﻭﻟﻮ ﻃﺒﻖ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻋﻠﻰ ﻭﺍﻗﻌﻨﺎ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻟﻤﺎ ﺭﺃﻳﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻛﻠﻬﺎ ﻓﻘﻴﺮﺍً ﺃﻭ ﻣﺤﺘﺎﺟﺎً . ﺗﺨﻴﻠﻮﺍ ﻟﻮ ﺃﺧﺮﺟﺖ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ ﻭﺃﺧﺮﺟﺖ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﻜﺴﺐ ﻭﻋﺮﻭﺽ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻛﺎﻟﻌﻘﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﻧﻊ ﻭﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﺟﻢ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻭﺃﺧﺮﺟﺖ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﻣﻦ ﻣﻌﺪﻥ ﻭﻧﻔﻂ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻪ } ﻭَﻣِﻤَّﺎ ﺃَﺧْﺮَﺟْﻨَﺎ ﻟَﻜُﻢْ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ { ﻭﺃﺧﺮﺟﺖ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﺜﺮﻭﺓ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﻴﺔ ﻭﺯﻛﺎﺓ ﺍﻷﻧﺸﻄﺔ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ } ﻭَﺁﺗُﻮﺍ ﺣَﻘَّﻪُ ﻳَﻮْﻡَ ﺣَﺼَﺎﺩِﻩ { ﻟﻮ ﺃﺧﺮﺟﺖ ﺯﻛﺎﺓ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻛﻠﻬﺎ ﻟﻨﺴﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺷﻴﺌﺎ ﺍﺳﻤﻪ ﺍﻟﻔﻘﺮ . ﻧﺤﻦ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻧﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻧﻨﺒﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻬﺎﺕ ﺣﻮﻝ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻭﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﺃﻧﺒﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺃﻭﺻﻲ ﺑﻪ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﺤﺮﺹ ﺍﻟﻤﺰﻛﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺘﺼﺪﻕ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺧﻼﺹ ﻟﻠﻪ ﻭﺃﻥ ﻳﺮﻳﺪ ﺑﺼﺪﻗﺘﻪ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺤﺬﺭ ﻛﻞ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻳﺎﺀ ﻭﺍﻟﺴﻤﻌﺔ ﺃﻭ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﻏﻴﺮ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﺟﻼﻟﻪ . ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ } ﺇِﻥْ ﺗُﺒْﺪُﻭﺍ ﺍﻟﺼَّﺪَﻗَﺎﺕِ ﻓَﻨِﻌِﻤَّﺎ ﻫِﻲَ ﻭَﺇِﻥْ ﺗُﺨْﻔُﻮﻫَﺎ ﻭَﺗُﺆْﺗُﻮﻫَﺎ ﺍﻟْﻔُﻘَﺮَﺍﺀَ ﻓَﻬُﻮَ ﺧَﻴْﺮٌ ﻟَﻜُﻢْ ﻭَﻳُﻜَﻔِّﺮُ ﻋَﻨْﻜُﻢْ ﻣِﻦْ ﺳَﻴِّﺌَﺎﺗِﻜُﻢْ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﺑِﻤَﺎ ﺗَﻌْﻤَﻠُﻮﻥَ ﺧَﺒِﻴﺮٌ { ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳُﻈِﻠُّﻬُﻢُ ﺍﻟﻠﻪُ ﻓِﻲ ﻇِﻠِّﻪِ ﻳَﻮْﻡَ ﻻَ ﻇِﻞَّ ﺇِﻻَّ ﻇِﻠُّﻪُ : ﺭَﺟُﻞٌ ﺗَﺼَﺪَّﻕَ ﺑِﺼَﺪَﻗَﺔٍ ﻓَﺄَﺧْﻔَﺎﻫَﺎ ﺣَﺘَّﻰ ﻻَ ﺗَﻌْﻠَﻢَ ﺷِﻤَﺎﻟُﻪُ ﻣَﺎ ﺗُﻨْﻔِﻖُ ﻳَﻤِﻴﻨُﻪُ . ﻭﺃﺧﺒﺮ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺗﺴﻌﺮ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺛﻼﺛﺔ ﻭﺫﻛﺮ ﻣﻨﻬﻢ : ﺃﺭﺟﻞ َﻋْﻄَﺎﻩُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻣِﻦْ ﺃَﻧْﻮَﺍﻉِ ﺍﻟْﻤَﺎﻝِ ﻛُﻠِّﻪِ ﻓَﻌَﺮَّﻓَﻪُ ﻧِﻌَﻤَﻪُ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻓَﻌَﺮَﻓَﻬَﺎ، ﻗَﺎﻝَ : ﻓَﻤَﺎ ﻋَﻤِﻠْﺖَ ﻓِﻴﻬَﺎ؟ ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﻣَﺎ ﺗَﺮَﻛْﺖُ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﻣِﻦْ ﺳَﺒِﻴﻞٍ ﺗُﺤِﺐُّ ﺃَﻥْ ﻳُﻨْﻔَﻖَ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺇِﻟَّﺎ ﺃَﻧْﻔَﻘْﺖُ ﻓِﻴْﻬَﺎ، ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﻛَﺬَﺑْﺖَ ﻭَﻟَﻜِﻨَّﻚَ ﺃَﺭَﺩْﺕَ ﺃَﻥْ ﻳُﻘَﺎﻝَ : ﻫُﻮَ ﺟَﻮَﺍﺩٌ . ﻓﻠﻴﺤﺬﺭ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻛﻞ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻣﻤﺎ ﻳﻔﺴﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺟﺮ ﺻﺪﻗﺘﻪ ﻛﺎﻟﺮﻳﺎﺀ ﻭﺍﻟﺴﻤﻌﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻤﻨﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﺼﺪﻗﺎﺕ ﺃﻭ ﺃﻥ ﻳﻌﻄﻲ ﺃﺣﺪﺍً ﺻﺪﻗﺔ ﺛﻢ ﻳﺄﺧﺬﻫﺎ ﻣﻨﻪ ﺇﺫﺍ ﻏﻀﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻭ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻣﻌﻪ ﻓﻜﻞ ﻫﺬﺍ ﻳﻨﺎﻗﺾ ﺍﻹﺧﻼﺹ ﻭﻳﻨﺎﻓﻴﻪ ﻭﻳﺤﺒﻂ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺘﺼﺪﻕ ﺃﺟﺮﻩ ﺑﻞ ﻭﻳﻜﺴﺒﻪ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﺍﻷﻟﻴﻢ ﻭﺍﻹﺛﻢ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ . ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻭﺍﻟﺼﺪﻗﺎﺕ ﺃﻥ ﻳﺤﺮﺹ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺣﺮﺻﺎً ﺷﺪﻳﺪﺍً ﻋﻠﻰ ﺇﻳﺼﺎﻝ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺘﺤﻘﻴﻬﺎ ﻭﺇﻋﻄﺎﺋﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺈﻋﻄﺎﺋﻬﻢ ﺇﻳﺎﻫﺎ ﻭﻫﻢ ﺍﻷﺻﻨﺎﻑ ﺍﻟﺜﻤﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺫﻛﺮﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ } : ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺍﻟﺼَّﺪَﻗَﺎﺕُ ﻟِﻠْﻔُﻘَﺮَﺍﺀِ ﻭَﺍﻟْﻤَﺴَﺎﻛِﻴﻦِ ﻭَﺍﻟْﻌَﺎﻣِﻠِﻴﻦَ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﻭَﺍﻟْﻤُﺆَﻟَّﻔَﺔِ ﻗُﻠُﻮﺑُﻬُﻢْ ﻭَﻓِﻲ ﺍﻟﺮِّﻗَﺎﺏِ ﻭَﺍﻟْﻐَﺎﺭِﻣِﻴﻦَ ﻭَﻓِﻲ ﺳَﺒِﻴﻞِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺍﺑْﻦِ ﺍﻟﺴَّﺒِﻴﻞِ ﻓَﺮِﻳﻀَﺔً ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠِﻴﻢٌ ﺣَﻜِﻴﻢٌ .{ ﻫﺆﻻﺀ ﻫﻢ ﻣﻦ ﻳﺴﺘﺤﻘﻮﻥ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻭﻫﺆﻻﺀ ﻫﻢ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺼﺮﻓﻬﺎ ﻟﻬﻢ .. ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﺪ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﻧﺼﻒ ﻣﺎ ﻳﻜﻔﻴﻪ ﻻﺣﺘﺠﺎﺟﺎﺗﻪ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺔ ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﺜﻼً ﻳﻜﻔﻴﻪ ﻟﻸﻣﻮﺭ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺔ 40 ﺃﻟﻒ ﺭﻳﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻭﺩﺧﻠﻪ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﻧﺼﻔﻬﺎ ﺃﻱ ﺩﺧﻠﻪ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ 20 ﺃﻟﻒ ﻓﻬﺬﺍ ﻓﻘﻴﺮ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ . ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﺪ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻧﺼﻒ ﺩﺧﻠﻪ ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻳﻜﻔﻴﻪ 40 ﺃﻟﻒ ﻭﺩﺧﻠﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﻭﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ ﻓﻬﻮ ﻣﺴﻜﻴﻦ ﻣﺴﺘﺤﻖ ﻟﻠﺰﻛﺎﺓ . ﻭﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻫﻢ ﻣﻦ ﻳﻨﻈﻤﻮﻥ ﺷﺌﻮﻧﻬﺎ ﻭﻳﺪﻳﺮﻭﻥ ﺣﺴﺎﺑﺎﺗﻬﺎ ﻭﻳﻮﺻﻠﻮﻧﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺘﺤﻘﻴﻬﺎ ﻭﻫﺆﻻﺀ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺟﻮﺩﻳﻦ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻧﺪﺭ ﻷﻥ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻏﺎﺋﺐ ﺃﺻﻼً ﺑﻐﻴﺎﺏ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺃﻋﺎﺩﻫﺎ ﺍﻟﻠﻪ . ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺆﻟﻔﺔ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﻓﻬﻢ ﻣﻦ ﺩﺧﻠﻮﺍ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺣﺪﻳﺜﺎً ﺃﻭ ﻳﻄﻤﻊ ﻓﻲ ﺩﺧﻮﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺇﻥ ﺃﻋﻄﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ . ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻐﺎﺭﻣﻮﻥ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﻮﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻋﺠﺰﻭﺍ ﻋﻦ ﺗﺴﺪﻳﺪ ﺩﻳﻮﻧﻬﻢ ﻭﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻢ ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪﻭﻥ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺪﻋﻢ ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪﻳﻦ ﻭﺩﻋﻢ ﺃﻫﺎﻟﻴﻬﻢ ﻭﺍﻹﻧﻔﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺮﻫﻢ . ﻭﺃﻣﺎ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺴﺒﻴﻞ ﻓﺈﻧﻪ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻧﻘﻄﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺃﻭ ﺳﺮﻕ ﻣﺎﻟﻪ ﻓﻴﻌﻄﻴﻪ ﻣﺎ ﻳﻜﻔﻴﻪ . ﻫﺆﻻﺀ ﻫﻢ ﺍﻷﺻﻨﺎﻑ ﺍﻟﺜﻤﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻮﻥ ﻟﻠﺰﻛﺎﺓ ﻓﻬﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﺑﻌﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻤﻌﻨﺎﻩ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺃﻥ ﻳﻌﻄﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺯﻛﺎﺗﻪ ﻣﻦ ﻻ ﻳﺴﺘﺤﻘﻬﺎ؟ !! ﻛﺄﻥ ﻳﻌﻄﻴﻬﺎ ﺃﺑﻨﺎﺋﻪ ﻭﺑﻨﺎﺗﻪ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺻﻼً ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻧﻔﻘﺘﻬﻢ . ﻓﻜﻢ ﺳﻤﻌﻨﺎ ﻋﻦ ﺃﻧﺎﺱ ﻳﻌﻄﻮﻥ ﺃﻭﻻﺩﻫﻢ ﻭﺑﻨﺎﺗﻬﻢ ﻣﺒﺎﻟﻎ ﺿﺨﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺛﻢ ﻳﻌﻄﻲ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﺍﻟﻔﺘﺎﺕ . ﻭﺍﻷﺭﺫﻝ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﻭﺍﻷﺷﺪ ﺃﻥ ﺗﻌﻄﻰ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻠﻤﺴﺌﻮﻟﻴﻦ ﻭﺍﻟﻜﺒﺮﺍﺀ ﻭﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺗﺰﻟﻔﺎً ﻟﻬﻢ ﻭﺗﻘﺮﺑﺎً ﻣﻨﻬﻢ ﻓﻬﺬﺍ ﺃﺷﺪ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺃﻛﺒﺮ ﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻥ ﻭﻻ ﻳﻔﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﺇﻻ ﻣﺤﺮﻭﻡ ﻣﻦ ﺍﻷﺟﺮ ﻭﺍﻟﺨﻴﺮ . ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻡ ﻟﻸﺳﻒ ﺑﺈﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻣﺒﺎﻟﻎ ﺭﻣﺰﻳﺔ ﺑﺴﻴﻄﺔ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻎ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﺰﻛﻮﺍﺕ ﺍﻟﻀﺨﻤﺔ ﻳﺼﺮﻓﻬﺎ ﻟﻬﺆﻻﺀ ﺍﻟﺴﻜﺎﻛﻴﻦ ﻭﻟﻴﺴﻮﺍ ﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ . ﺛﻢ ﺃﻱ ﻗﻠﺐ ﻳﺤﻤﻠﻪ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻟﻮﻥ ﻭﺃﺭﺑﺎﺏ ﺍﻟﻨﻔﻮﺫ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﺘﺤﻠﻮﺍ ﻷﻧﻔﺴﻬﻢ ﺃﺧﺬ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺰﻛﻮﺍﺕ ﻭﻛﻴﻒ ﺗﻄﻴﺐ ﻟﻬﻢ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺃﻛﻠﻬﺎ ﺃﻟﻢ ﻳﻜﻔﻬﻢ ﻣﺎ ﺃﺧﺬﻭﺍ ﻭﻣﺎ ﺃﻛﻠﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭﻣﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺣﺘﻰ ﻳﺄﺧﺬﻭﺍ ﺣﻖ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ . ﺇﻥ ﻣﻦ ﻳﺄﺧﺬ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻣﻨﻬﻢ ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻳﺄﻛﻞ ﺳﺤﺘﺎً ﻭﻳﻠﺘﻘﻢ ﺟﻤﺮﺍً ﻭﻣﻦ ﻳﺼﺮﻑ ﺯﻛﺎﺗﻪ ﻟﻬﺆﻻﺀ ﻓﻠﻴﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺯﻛﺎﺗﻪ ﻣﺮﺩﻭﺩﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺒﻮﻟﺔ ﻷﻧﻪ ﺃﺧﺮﺟﻬﺎ ﻟﻐﻴﺮ ﻣﺴﺘﺤﻘﻴﻬﺎ ﻭﻟﻴﻌﻠﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﺑﺎﻗﻴﺔ ﻓﻲ ﺭﻗﺒﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﻳﺒﻌﺜﻮﻥ } ﺇِﻥَّ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳَﺄْﻛُﻠُﻮﻥَ ﺃَﻣْﻮَﺍﻝَ ﺍﻟْﻴَﺘَﺎﻣَﻰ ﻇُﻠْﻤًﺎ ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻳَﺄْﻛُﻠُﻮﻥَ ﻓِﻲ ﺑُﻄُﻮﻧِﻬِﻢْ ﻧَﺎﺭًﺍ ﻭَﺳَﻴَﺼْﻠَﻮْﻥَ ﺳَﻌِﻴﺮًﺍ .{ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻬﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻭﺩ ﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺃﻥ ﻧﻌﻠﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻭﺍﻟﻬﺪﻑ ﻣﻨﻬﺎ ﻫﻮ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﻭﺳﺪ ﺣﺎﺟﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺟﻴﻦ ﻭﻟﻦ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﻫﺬﺍ ﺇﻻ ﺑﺈﺷﺒﺎﻋﻬﻢ ﻭﺇﻋﻄﺎﺋﻬﻢ ﻣﺎﻳﻜﻔﻴﻬﻢ ﻭﻣﺎ ﻳﻐﻨﻴﻬﻢ ﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﺒﻘﻰ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﻓﻘﻴﺮﺍً ﺩﺍﺋﻤﺎً ﻭﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﻌﻄﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮﺓ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻌﻄﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻣﺎ ﻳﻜﻔﻲ ﺣﺎﺟﺘﻪ ﻭﻳﺴﺪ ﺭﻣﻘﻪ ﻭﻣﺎ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻳﺴﺘﻐﻨﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺘﻰ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻭﻳﻜﺘﻔﻲ ﺑﺬﺍﺗﻪ . ﺍﻟﺨﻄﺄ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺃﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻤﺰﻛﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺤﺴﻨﻴﻦ ﻻ ﻳﻨﺘﺒﻬﻮﻥ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﻭﺗﺠﺪ ﺃﻥ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻨﻬﻢ ﻳﻬﻤﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﻄﻲ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺃﻛﺒﺮ ﻋﺪﺩ ﻣﻤﻜﻦ ﻭﻳﻐﻄﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺟﻴﻦ ﺑﺘﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺑﻴﻨﻬﻢ . ﻭﺗﺠﺪﻩ ﻳﻮﺯﻉ ﺯﻛﺎﺗﻪ ﺑﻴﻦ ﻋﺸﺮﺍﺕ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺌﺎﺕ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻭﻳﻌﻄﻲ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﺒﻠﻐﺎً ﺑﺴﻴﻄﺎً ﻻ ﻳﺸﺒﻌﻪ ﻭﻻ ﻳﻐﻨﻴﻪ ﻣﻦ ﺟﻮﻉ ﻭﻟﻮ ﺃﻧﻪ ﻗﺴﻢ ﺯﻛﺎﺗﻪ ﺑﻴﻦ ﻧﻔﺮ ﻗﻠﻴﻞ ﻭﺃﻋﻄﺎﻫﻢ ﻣﺎﻳﺴﺪ ﺣﺎﺟﺘﻬﻢ ﻭﻳﺮﻓﻊ ﻋﻨﻬﻢ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﻟﻜﺎﻥ ﺃﺿﺒﻂ ﻭﺃﺻﺢ . ﻷﻥ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﻋﻄﻲ ﻣﺒﻠﻐﺎً ﻣﻨﺎﺳﺒﺎً ﺃﻥ ﻳﻘﻴﻢ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻣﺸﺮﻭﻋﺎً ﺻﻐﻴﺮﺍً ﺃﻭ ﻳﺸﺘﺮﻱ ﻟﻪ ﺑﻀﺎﻋﺔ ﺑﺴﻴﻄﺔ ﻳﺘﺎﺟﺮ ﺑﻬﺎ ﺃﻭ ﻳﻔﻌﻞ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺒﻠﻎ ﺷﻴﺌﺎً ﻳﺮﻓﻊ ﺩﺧﻠﻪ ﻭﻳﻨﺘﺸﻞ ﻭﺿﻌﻪ ﻭﻳﺸﻄﺐ ﺍﺳﻤﻪ ﻣﻦ ﻛﺸﻒ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺟﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻮﺍﻡ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ . ﺃﻣﺎ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻳﻌﻄﻰ ﻣﺒﻠﻐﺎً ﺑﺴﻴﻄﺎً ﻓﺈﻧﻪ ﺳﻴﺄﻛﻠﻪ ﻓﻲ ﻟﺤﻈﺔ ﺛﻢ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻳﺒﻘﻰ ﻃﻮﻝ ﻋﻤﺮﻩ ﻭﻛﻞ ﺳﻨﻮﺍﺗﻪ ﻓﻘﻴﺮﺍً ﺃﻭ ﻣﺤﺘﺎﺟﺎً ﻭﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻓﻠﻦ ﺗﺆﺩﻱ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻫﺪﻓﻬﺎ ﻭﻟﻦ ﺗﺤﻘﻖ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺷﺮﻋﺖ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻬﺎ ﻭﻳﺒﻘﻰ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﻳﺰﺩﺍﺩ ﻭﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻳﻜﺜﺮﻭﻥ ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻴﻮﻡ . ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻱ ﺃﻥ ﺗﻌﻄﻰ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻠﻤﺤﺘﺎﺝ ﻧﻘﺪﺍً ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻌﻄﻴﻬﺎ ﺇﻳﺎﻩ ﺷﻴﺌﺎً ﺁﺧﺮ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻨﻘﺪ ﻛﺄﻥ ﻳﻌﻄﻴﻪ ﺷﺎﺓ ﻟﻴﺮﺑﻴﻬﺎ ﻟﺘﻠﺪ ﻭﺗﻨﺘﺞ ﺃﻭ ﻳﻌﻄﻴﻪ ﻧﺤﻼً ﻟﻴﺮﻋﺎﻩ ﻭﻳﻌﺘﻨﻲ ﺑﻪ ﻟﻴﺘﻜﺎﺛﺮ ﻣﻌﻪ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺔ ﻭﺍﻟﻤﺮﺑﺤﺔ . ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻬﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺘﻨﺒﻪ ﻟﻬﺎ ﺃﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺰﻛﻲ ﻓﻲ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﺩﻭﻥ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻓﺒﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺜﻼً ﻳﺆﺩﻱ ﺯﻛﺎﺓ ﻣﺎﻟﻪ ﻟﻜﻨﻪ ﻻ ﻳﺆﺩﻱ ﺯﻛﺎﺓ ﻏﻨﻤﻪ ﺍﺫﺍ ﺑﻠﻐﺖ ﺍﻟﻨﺼﺎﺏ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﻨﺎﺋﻴﺔ ﻭﻣﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﺰﻛﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﻨﻢ ﻭﻻ ﻳﺰﻛﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﺭﻭﻉ ﻭﺍﻟﺜﻤﺎﺭ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺒﻠﻎ ﺍﻟﻨﺼﺎﺏ . ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻫﻨﺎ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﺎﺕ ﺗﺠﺪ ﺃﻥ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﺭﺻﻴﺪﺍً ﻫﺎﺋﻼً ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻨﻚ ﻭﻓﻴﻪ ﻣﺒﺎﻟﻎ ﺿﺨﻤﺔ ﻭﻳﺤﻮﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﻮﻝ ﻭﻻ ﺗﺰﻛﻴﻬﺎ ﻭﻻ ﺗﺨﺮﺝ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻓﻴﻬﺎ . ﻭﺑﻌﻀﻬﻦ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﺫﻫﺐ ﻭﺣﻠﻲ ﻣﻄﺮﻭﺡ ﺃﻭ ﺯﺍﺋﺪ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﺣﺎﺟﺘﻬﺎ ﻭﻣﺎ ﺗﺘﺠﻤﻞ ﺑﻪ ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻻ ﺗﺆﺩﻱ ﺯﻛﺎﺗﻪ ﻷﻥ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ ﻋﻦ ﻗﺪﺭ ﺣﺎﺟﺘﻬﺎ ﻭﻣﺎ ﺗﺘﺤﻠﻰ ﻭﺗﺘﺠﻤﻞ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺗﺠﺐ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺘﺤﻠﻰ ﺑﻪ ﻓﺈﻥ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻓﻴﻪ ﺧﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ . ﺃﺧﺘﻢ ﺣﺪﻳﺜﻲ ﻫﺬﺍ ﺑﻔﺘﻮﻯ ﻣﺠﻠﺲ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺑﺤﻀﺮﻣﻮﺕ ﻓﻲ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻨﺼﺎﺏ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺣﻴﺚ ﻗﺪﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻨﺼﺎﺏ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺴﻨﺔ 1434 ﻫـ ﺑﻤﺎ ﻳﻌﺎﺩﻝ ﺳﺒﻌﻤﺎﺋﺔ ﻭﺧﻤﺴﻴﻦ ﺃﻟﻒ ﺭﻳﺎﻝ ﻳﻤﻨﻲ ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻟﺪﻳﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺒﻠﻎ ﻧﻘﺪﺍً ﺃﻭ ﻋﺮﻭﺽ ﺗﺠﺎﺭﺓ ﺃﻭ ﺫﻫﺒﺎً ﺃﻭ ﻓﻀﺔ ﺑﻘﻴﻤﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺒﻠﻎ ﺃﻭ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺩﺍﺭﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻴﻪ ﺍﻣﺘﺜﺎﻻً ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ } ﺧُﺬْ ﻣِﻦْ ﺃَﻣْﻮَﺍﻟِﻬِﻢْ ﺻَﺪَﻗَﺔً ﺗُﻄَﻬِّﺮُﻫُﻢْ ﻭَﺗُﺰَﻛِّﻴﻬِﻢْ ﺑِﻬَﺎ ﻭَﺻَﻞِّ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺇِﻥَّ ﺻَﻠَﺎﺗَﻚَ ﺳَﻜَﻦٌ ﻟَﻬُﻢْ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﺳَﻤِﻴﻊٌ ﻋَﻠِﻴﻢٌ { ﻭﻗﻮﻟﻪ } ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻫُﻢْ ﻟِﻠﺰَّﻛَﺎﺓِ ﻓَﺎﻋِﻠُﻮﻥَ } { ﻭَﻓِﻲ ﺃَﻣْﻮَﺍﻟِﻬِﻢْ ﺣَﻖٌّ ﻟِﻠﺴَّﺎﺋِﻞِ ﻭَﺍﻟْﻤَﺤْﺮُﻭﻡِ .{ ﻭﺍﻣﺘﺜﺎﻻً ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻤﻌﺎﺫ ﺣﻴﻦ ﺑﻌﺜﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﻓﺄﺧﺒﺮﻫﻢ : ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﻓﺮﺽ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺻﺪﻗﺔ ، ﺗﺆﺧﺬ ﻣﻦ ﺃﻏﻨﻴﺎﺋﻬﻢ ﻓﺘﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻓﻘﺮﺍﺋﻬﻢ . ﻣﻠﺘﻘﻰ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزكاة تنبيهات واحكام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561 :: الفئة الاولى :: قسم الوعى الدينى-
انتقل الى: