Mohamed
عدد المساهمات : 1229 نقاط : 2215 تاريخ التسجيل : 01/07/2013
| موضوع: علاج القي. الثلاثاء 23 يوليو 2013, 8:10 pm | |
| ﺃﺣﺪ ﺍﻹﺳﺘﻔﺮﺍﻏﺎﺕ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻹﺳﺘﻔﺮﺍﻍ ، ﻭﻫﻲ ﺍﻹﺳﻬﺎﻝ ، ﻭﺍﻟﻘﺊ ، ﻭﺇﺧﺮﺍﺝ ﺍﻟﺪﻡ ، ﻭﺧﺮﻭﺝ ﺍﻷﺑﺨﺮﺓ ﻭﺍﻟﻌﺮﻕ ، ﻭﻗﺪ ﺟﺎﺀﺕ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺴﻨﺔ . ﻭﺍﻟﻘﺊ ﺍﺳﺘﻔﺮﺍﻍ ﻣﻦ ﺃﻋﻼ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ، ﻭﺍﻟﺤﻘﻨﺔ ﻣﻦ ﺃﺳﻔﻠﻬﺎ ، ﻭﺍﻟﺪﻭﺍﺀ ﻣﻦ ﺃﻋﻼﻫﺎ ﻭﺃﺳﻔﻠﻬﺎ ، ﻭﺍﻟﻘﺊ : ﻧﻮﻋﺎﻥ : ﻧﻮﻉ ﺑﺎﻟﻐﻠﺒﺔ ﻭﺍﻟﻬﻴﺠﺎﻥ ، ﻭﻧﻮﻉ ﺑﺎﻹﺳﺘﺪﻋﺎﺀ ﻭﺍﻟﻄﻠﺐ . ﻓﺄﻣﺎ ﺍﻷﻭﻝ : ﻓﻼ ﻳﺴﻮﻍ ﺣﺒﺴﻪ ﻭﺩﻓﻌﻪ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺃﻓﺮﻁ ﻭﺧﻴﻒ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺘﻠﻒ . ﻓﻴﻘﻄﻊ ﺑﺎﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺴﻜﻪ . ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻓﺄﻧﻔﻌﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﺫﺍ ﺭﻭﻋﻲ ﺯﻣﺎﻧﻪ ﻭﺷﺮﻭﻃﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺬﻛﺮ . ﻭﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻘﺊ ﻋﺪﺓ : ﺍﻻﻭﻝ : ﻏﻠﺒﺔ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﺍﻟﺼﻔﺮﺍﺀ ، ﻭﻃﻔﻮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ، ﻓﺘﻄﻠﺐ ﺍﻟﺼﻌﻮﺩ . ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻣﻦ ﻏﻠﺒﺔ ﺑﻠﻐﻢ ﻟﺰﺝ ﻗﺪ ﺗﺤﺮﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ، ﻭﺍﺣﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ . ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺿﻌﻒ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻬﺎ ، ﻓﻼ ﺗﻬﻀﻢ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ، ﻓﺘﻘﺬﻓﻪ ﺇﻟﻰ ﺟﻬﺔ ﻓﻮﻕ . ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ : ﺃﻥ ﻳﺨﺎﻟﻄﻬﺎ ﺧﻠﻂ ﺭﺩﻱﺀ ﻳﻨﺼﺐ ﺇﻟﻴﻬﺎ ، ﻓﻴﺴﻲﺀ ﻫﻀﻤﻬﺎ ، ﻭﻳﻀﻌﻒ ﻓﻌﻠﻬﺎ . ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ : ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺄﻛﻮﻝ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺤﺘﻤﻠﻪ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ، ﻓﺘﻌﺠﺰ ﻋﻦ ﺇﻣﺴﺎﻛﻪ ، ﻓﺘﻄﻠﺐ ﺩﻓﻌﻪ ﻭﻗﺬﻓﻪ . ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ : ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﻣﻮﺍﻓﻘﺔ ﺍﻟﻤﺄﻛﻮﻝ ﻭﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺏ ﻟﻬﺎ ، ﻭﻛﺮﺍﻫﺘﻬﺎ ﻟﻪ ، ﻓﺘﻄﻠﺐ ﺩﻓﻌﻪ ﻭﻗﺬﻓﻪ . ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ : ﺃﻥ ﻳﺤﺼﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﺜﻮﺭ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺑﻜﻴﻔﻴﺘﻪ ﻭﻃﺒﻴﻌﺘﻪ ، ﻓﺘﻘﺬﻑ ﺑﻪ . ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ : ﺍﻟﻘﺮﻑ ، ﻭﻫﻮ ﻣﻮﺟﺐ ﻏﺜﻴﺎﻥ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺗﻬﻮﻋﻬﺎ . ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ : ﻣﻦ ﺍﻷﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﻨﻔﺴﺎﻧﻴﺔ ، ﻛﺎﻟﻬﻢ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ، ﻭﺍﻟﻐﻢ ، ﻭﺍﻟﺤﺰﻥ ، ﻭﻏﻠﺒﺔ ﺍﺷﺘﻐﺎﻝ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻭﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﺑﻪ ، ﻭﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻬﺎ ﺑﻮﺭﻭﺩﻩ ﻋﻦ ﺗﺪﺑﻴﺮ ﺍﻟﺒﺪﻥ ، ﻭﺇﺻﻼﺡ ﺍﻟﻐﺬﺍﺀ ، ﻭﺇﻧﻀﺎﺟﻪ ، ﻭﻫﻀﻤﻪ ، ﻓﺘﻘﺬﻓﻪ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ، ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻷﺟﻞ ﺗﺤﺮﻙ ﺍﻷﺧﻼﻁ ﻋﻨﺪ ﺗﺨﺒﻂ ﺍﻟﻨﻔﺲ ، ﻓﺈﻥ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺍﻟﺒﺪﻥ ﻳﻨﻔﻌﻞ ﻋﻦ ﺻﺎﺣﺒﻪ ، ﻭﻳﺆﺛﺮ ﻓﻲ ﻛﻴﻔﻴﺘﻪ . ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ : ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺑﺄﻥ ﻳﺮﻯ ﻣﻦ ﻳﺘﻘﻴﺄ ، ﻓﻴﻐﻠﺒﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﺊ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﺳﺘﺪﻋﺎﺀ ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻧﻘﺎﻟﺔ . ﻭﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﺑﻌﺾ ﺣﺬﺍﻕ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ، ﻗﺎﻝ : ﻛﺎﻥ ﻟﻲ ﺍﺑﻦ ﺃﺧﺖ ﺣﺬﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺤﻞ ، ﻓﺠﻠﺲ ﻛﺤﺎﻻً ، ﻓﻜﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﻓﺘﺢ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ، ﻭﺭﺃﻯ ﺍﻟﺮﻣﺪ ﻭﻛﺤﻠﻪ ، ﺭﻣﺪ ﻫﻮ ، ﻭﺗﻜﺮﺭ ﺫﻟﻚ ﻣﻨﻪ ، ﻓﺘﺮﻙ ﺍﻟﺠﻠﻮﺱ . ﻗﻠﺖ ﻟﻪ : ﻓﻤﺎ ﺳﺒﺐ ﺫﻟﻚ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻧﻘﺎﻟﺔ ، ﻗﺎﻝ : ﻭﺃﻋﺮﻑ ﺁﺧﺮ ، ﻛﺎﻥ ﺭﺃﻯ ﺧﺮﺍﺟﺎً ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﻣﻦ ﺟﺴﻢ ﺭﺟﻞ ﻳﺤﻜﻪ ، ﻓﺤﻚ ﻫﻮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻮﺿﻊ ، ﻓﺨﺮﺟﺖ ﻓﻴﻪ ﺧﺮﺍﺟﺔ . ﻗﻠﺖ : ﻭﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﻻ ﺑﺪ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ، ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺳﺎﻛﻨﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺤﺮﻛﺔ ، ﻓﺘﺘﺤﺮﻙ ﻟﺴﺒﺐ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ، ﻓﻬﺬﻩ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻟﺘﺤﺮﻙ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻻ ﺃﻧﻬﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻮﺟﺒﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﺭﺽ . ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻷﺧﻼﻁ ﻓﻰ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺍﻟﺤﺎﺭﺓ ، ﻭﺍﻷﺯﻣﻨﺔ ﺍﻟﺤﺎﺭﺓ ﺗﺮﻕ ﻭﺗﻨﺠﺬﺏ ﺇﻟﻰ ﻓﻮﻕ ، ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﺊ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻧﻔﻊ . ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺍﻷﺯﻣﻨﺔ ﺍﻟﺒﺎﺭﺩﺓ ﻭﺍﻟﺒﻼﺩ ﺍﻟﺒﺎﺭﺩﺓ ﺗﻐﻠﻆ ، ﻭﻳﺼﻌﺐ ﺟﺬﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻓﻮﻕ ، ﻛﺎﻥ ﺍﺳﺘﻔﺮﺍﻏﻬﺎ ، ﺑﺎﻹﺳﻬﺎﻝ ﺃﻧﻔﻊ . ﻭﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻷﺧﻼﻁ ﻭﺩﻓﻌﻬﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﺠﺬﺏ ﻭﺍﻹﺳﺘﻔﺮﺍﻍ ، ﻭﺍﻟﺠﺬﺏ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﺑﻌﺪ ﺍﻟﻄﺮﻕ ، ﻭﺍﻹﺳﺘﻔﺮﺍﻍ ﻣﻦ ﺃﻗﺮﺑﻬﺎ ، ﻭﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﺼﺒﺎﺏ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺮﻗﻲ ﻟﻢ ﺗﺴﺘﻘﺮ ﺑﻌﺪ ، ﻓﻬﻲ ﻣﺤﺘﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﺬﺏ ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺘﺼﺎﻋﺪﺓ ﺟﺬﺑﺖ ﻣﻦ ﺃﺳﻔﻞ ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻨﺼﺒﺔ ﺟﺬﺑﺖ ﻣﻦ ﻓﻮﻕ ، ﻭﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﻘﺮﺕ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻌﻬﺎ ، ﺍﺳﺘﻔﺮﻏﺖ ﻣﻦ ﺃﻗﺮﺏ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺇﻟﻴﻬﺎ ، ﻓﻤﺘﻰ ﺃﺿﺮﺕ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺑﺎﻷﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ، ﺍﺟﺘﺬﺑﺖ ﻣﻦ ﺃﺳﻔﻞ ، ﻭﻣﺘﻰ ﺃﺿﺮﺕ ﺑﺎﻷﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﺴﻔﻠﻰ ، ﺍﺟﺘﺬﺑﺖ ﻣﻦ ﻓﻮﻕ ، ﻭﻣﺘﻰ ﺍﺳﺘﻘﺮﺕ ، ﺍﺳﺘﻔﺮﻏﺖ ﻣﻦ ﺃﻗﺮﺏ ﻣﻜﺎﻥ ﺇﻟﻴﻬﺎ ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺍﺣﺘﺞ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﻛﺎﻫﻠﻪ ﺗﺎﺭﺓ ، ﻭﻓﻲ ﺭﺃﺳﻪ ﺃﺧﺮﻯ ، ﻭﻋﻠﻰ ﻇﻬﺮ ﻗﺪﻣﻪ ﺗﺎﺭﺓ ، ﻓﻜﺎﻥ ﻳﺴﺘﻔﺮﻍ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﻤﺆﺫﻱ ﻣﻦ ﺃﻗﺮﺏ ﻣﻜﺎﻥ ﺇﻟﻴﻪ . ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ . ﻭﺍﻟﻘﺊ ﻳﻨﻘﻲ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ﻭﻳﻘﻮﻳﻬﺎ ، ﻭﻳﺤﺪ ﺍﻟﺒﺼﺮ ، ﻭﻳﺰﻳﻞ ﺛﻘﻞ ﺍﻟﺮﺃﺱ ، ﻭﻳﻨﻔﻊ ﻗﺮﻭﺡ ﺍﻟﻜﻠﻰ ، ﻭﺍﻟﻤﺜﺎﻧﺔ ، ﻭﺍﻻﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻤﺰﻣﻨﺔ ﻛﺎﻟﺠﺬﺍﻡ ﻭﺍﻹﺳﺘﺴﻘﺎﺀ ، ﻭﺍﻟﻔﺎﻟﺞ ﻭﺍﻟﺮﻋﺸﺔ ، ﻭﻳﻨﻔﻊ ﺍﻟﻴﺮﻗﺎﻥ . ﻭﻳﺒﻨﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻌﻤﻠﻪ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﻣﺮﺗﻴﻦ ﻣﺘﻮﺍﻟﻴﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺣﻔﻆ ﺩﻭﺭ ، ﻟﻴﺘﺪﺍﺭﻙ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﺎ ﻗﺼﺮ ﻋﻨﻪ ﺍﻷﻭﻝ ، ﻭﻳﻨﻘﻲ ﺍﻟﻔﻀﻼﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻧﺼﺒﺖ ﺑﺴﺒﺒﻪ ، ﻭﺍﻹﻛﺜﺎﺭ ﻣﻨﻪ ﻳﻀﺮ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ، ﻭﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﻔﻀﻮﻝ ، ﻭﻳﻀﺮ ﺑﺎﻷﺳﻨﺎﻥ ﻭﺍﻟﺒﺼﺮ ﻭﺍﻟﺴﻤﻊ ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺻﺪﻉ ﻋﺮﻗﺎً ، ﻭﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺠﺘﻨﺒﻪ ﻣﻦ ﺑﻪ ﻭﺭﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻠﻖ ، ﺃﻭ ﺿﻌﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺪﺭ ، ﺃﻭ ﺩﻗﻴﻖ ﺍﻟﺮﻗﺒﺔ ، ﺃﻭ ﻣﺴﺘﻌﺪ ﻟﻨﻔﺚ ﺍﻟﺪﻡ ، ﺃﻭ ﻋﺴﺮ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻟﻪ . ﻭﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻤﻦ ﻳﺴﻲﺀ ﺍﻟﺘﺪﺑﻴﺮ ، ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﻤﺘﻠﺊ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ، ﺛﻢ ﻳﻘﺬﻓﻪ ، ﻓﻔﻴﻪ ﺁﻓﺎﺕ ﻋﺪﻳﺪﺓ ، ﻣﻨﻬﺎ : ﺃﻧﻪ ﻳﻌﺠﻞ ﺍﻟﻬﺮﻡ ، ﻭﻳﻮﻗﻊ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﺍﺽ ﺭﺩﻳﺌﺔ ، ﻭﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﻘﺊ ﻟﻪ ﻋﺎﺩﺓ . ﻭﺍﻟﻘﺊ ﻣﻊ ﺍﻟﻴﺒﻮﺳﺔ ، ﻭﻳﻀﻌﻒ ﺍﻷﺣﺸﺎﺀ ، ﻭﻫﺰﺍﻝ ﺍﻟﻤﺮﺍﻕ . ﺃﻭ ﺿﻌﻒ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻲﺀ ﺧﻄﺮ . . . ﻭﺃﺣﻤﺪ ﺃﻭﻗﺎﺗﻪ ﺍﻟﺼﻴﻒ ﻭﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ ﻭﺍﻟﺨﺮﻳﻒ ، ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻘﺊ ﺃﻥ ﻳﻌﺼﺐ ﺍﻟﻌﻴﻨﻴﻦ ، ﻭﻳﻘﻤﻂ ﺍﻟﺒﻄﻦ ، ﻭﻳﻐﺴﻞ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺑﻤﺎﺀ ﺑﺎﺭﺩ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ ، ﻭﺍﻥ ﻳﺸﺮﺏ ﻋﻘﻴﺒﻪ ﺷﺮﺍﺏ ﺍﻟﺘﻔﺎﺡ ﻣﻊ ﻳﺴﻴﺮ ﻣﻦ ﻣﺼﻄﻜﻰ ، ﻭﻣﺎﺀ ﺍﻟﻮﺭﺩ ﻳﻨﻔﻌﻪ ﻧﻔﻌﺎً ﺑﻴﻨﺎً . ﻭﺍﻟﻘﺊ ﻳﺴﺘﻔﺮﻍ ﻣﻦ ﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ، ﻭﻳﺠﺬﺏ ﻣﻦ ﺃﺳﻔﻞ ، ﻭﺍﻹﺳﻬﺎﻝ ﺑﺎﻟﻌﻜﺲ ، ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻘﺮﺍﻁ : ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻹﺳﺘﻔﺮﺍﻍ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻴﻒ ﻣﻦ ﻓﻮﻕ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻹﺳﺘﻔﺮﺍﻍ ﺑﺎﻟﺪﻭﺍﺀ ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ ﻣﻦ ﺃﺳﻔﻞ . ﻫﻨﺎﻙ ﻃﺮﻕ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻟﻌﻼﺝ ﺍﻟﻘﻲﺀﻭﻗﺪ ﺍﺧﺘﺮﺕ ﻟﻜﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ : ﺃ ( ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ) ﺍﻻﻋﺸﺎﺏ ﻭﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ ( -1 ﻣﻨﻘﻮﻉ ) ﻣﺒﺸﻮﺭ ﻗﺸﻮﺭ ﺍﻟﺒﺮﺗﻘﺎﻝ : ( ﻳﺆﻛﺪ ﺍﻃﺒﺎﺀ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻻﻭﺍﺋﻞ ﻭﺭﻭﺍﺩ ﻃﺐ ﺍﻻﻋﺸﺎﺏ ﺍﻥ ﺷﺮﺏ ﻣﻨﻘﻮﻉ ) ﻗﺸﻮﺭ ﺍﻟﺒﺮﺗﻘﺎﻝ ﺍﻟﻄﺎﺯﺟﺔ ﻭﺍﻟﻤﺒﺸﻮﺭﺓ ( ﻟﻤﺪﺓ 10 ﺳﺎﻋﺎﺕ ﺛﻢ ﺍﻟﻤﻔﺎﺕ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺷﺮﺑﻬﺎ ﻣﻔﻴﺪ ﻓﻲ ﻋﻼﺝ ) ﺍﻟﻐﺜﻴﺎﻥ ( ﻭﺍﻳﻘﺎﻑ ) ﺍﻟﻘﻴﺊ ,( ﻭﻳﺤﺴﻦ ﺍﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ﺍﻳﻀﺎ . -2 ﻧﻘﻴﻊ ﺍﻭ ﻣﻨﻘﻮﻉ ) ﺗﻤﺮ ﻫﻨﺪﻱ : ( ﺍﺫﺍ ﻧﻘﻌﺖ ﺣﻔﻨﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ) ﺍﻟﺘﻤﺮ ﻫﻨﺪﻱ ( ﻓﻲ ﻟﻴﺘﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻟﻤﺪﺓ 24 ﺳﺎﻋﺔ ﺛﻢ ﺻﻔﻴﺖ ﺟﻴﺪﺍ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻓﺎﻧﻬﺎ ﺗﻌﻄﻲ ﻋﻼﺟﺎ ﺷﺎﻓﻴﺎ ﻋﺎﻓﻴﺎ ﻣﻀﺎﺩﺍ ﻟﻠﻐﺜﻴﺎﻥ ﻭﺍﻟﻘﻴﺊ . ﻭﺗﺆﺧﺬ ﺍﻟﺠﺮﻋﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻟﺬﻟﻚ , ﻭﺣﺴﺐ ﺍﺳﺘﺼﻮﺍﺏ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ . ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻻﺕ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﻳﻤﻜﻦ ﻏﻠﻲ ) ﺗﻤﺮ ﻫﻨﺪﻱ ( ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﻭﻫﻮ ﺍﻧﺴﺐ ﺻﺤﻴﺎ . -3 ﻣﻨﻘﻮﻉ ) ﺧﺮﻭﺏ : ( ﺇﺫﺍ ﺩﻕّ ﻭﺳﺤﻖ ) ﺍﻟﺨﺮﻭﺏ ( ﺳﺤﻘﺎ ﺟﻴﺪﺍ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻤﻜﻦ ﻧﻘﻌﻪ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ﻭﺍﺧﺮﺍﺝ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺩﺍﺧﻠﻪ ﻣﻦ ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻭﻟﻤﺪﺓ 24 ﺍﻳﻀﺎ ﻭﺑﻨﻔﺲ ﺍﺳﻠﻮﺏ ﺗﺤﻀﻴﺮ ﺯﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ) ﺗﻤﺮ ﻫﻨﺪﻱ ( ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﺳﺎﺑﻘﺎ ﻓﺎﻧﻪ ﻳﻮﻗﻒ ﺍﻟﻘﻴﺊ ﻭﻳﺤﺴﻦ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ . ﻋﻠﻤﺎ ﺑﺎﻥ ) ﺍﻟﺨﺮﻭﺏ - ﺧﺮﻧﻮﺏ ( ﻣﻠﻄﻒ ﻭﻣﺮﻃﺐ ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﺍﻧﻪ ) ﻗﻠﻮﻱ ( ﻓﻬﻮ ﻳﻌﺎﺩﻝ ﺣﻤﻮﺿﺔ ﻭﻗﻠﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ , ﻭﻳﻤﺘﺺ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻤﻮﻡ ﻭﺍﻻﻓﺮﺍﺯﺍﺕ ﺍﻟﻀﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻻﻣﻌﺎﺀ , ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻓﻬﻮ ﻳﻬﺪﺉ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪﺓ ﻟﻔﻀﻼﺕ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ , ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻓﺎﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺍﺿﺎﻓﺘﻪ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺪﻡ ﻟﻼﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺮﺿﻊ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻻﺧﺮﺍﺝ , ﻭﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻜﺒﺎﺭ ﻓﻬﻮ ﻣﻀﺎﺩ ﻟﻼﺳﻬﺎﻝ . 4 ﻣﺤﻠﻮﻝ ) ﺧﻞ ﻋﻨﺐ ).( ﺧﻞ ﺗﻔﺎﺡ ).( ﺧﻞ ﻋﺎﺩﻱ : ( ﺍﻥ ﻭﺿﻊ ﻣﻠﻌﻘﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ) ﺧﻞ ( ﻣﻀﺎﻓﺔ ﺍﻟﻰ ﻛﻮﺏ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﺩﻱ ﻟﻴﺼﺒﺢ ) ﻣﺤﻠﻮﻝ ﺧﻞ ( ﻭﺷﺮﺏ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻮﺏ ﻓﺎﻧﻪ ﻳﺬﻫﺐ ﺍﻟﺸﺮﻭﻉ ﻓﻲ ) ﺍﻟﻘﻴﺊ ( ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺳﺤﺮﻳﺔ . ﻭﻃﺮﻳﻘﺔ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺤﻠﻮﻝ ﺑﻤﻌﺪﻝ ﻣﻠﻌﻘﺔ ﺷﺮﺏ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻛﻞ ﺧﻤﺲ ﺩﻗﺎﺋﻖ 5 ) ﺩ ( ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺍﻟﻤﺤﻠﻮﻝ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﺏ ﺑﻌﺪ 100 ﺩﻗﻴﻘﺔ ﺣﻴﺚ ﺍﻥ ﺳﻌﺔ ﺍﻟﻜﻮﺏ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ 20 ﻣﻠﻌﻘﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﺎﺀ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺍﻟﻤﻴﻞ ﻟﻠﻘﻴﺊ ﺗﻤﺎﻣﺎ . ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﺍﻥ ﻳﺼﻮﻡ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻟﻤﺪﺓ 6-5 ﻳﺎﻋﺎﺕ ﻳﺘﻨﺎﻭﻝ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻃﻌﺎﻣﺎ ﺧﻔﻴﻔﺎ ﻣﺜﻞ ﺧﺒﺰ ﺑﻠﺪﻱ ﻭﺟﺒﻨﺔ ﺑﻴﻀﺎﺀ .. ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺷﺮﺏ ﺍﻟﻤﺤﻠﻮﻝ ) ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﻣﻠﻌﻘﺔ ﺍﻟﺨﻞ ( ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﻤﻨﺨﻔﺾ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻻﺳﺒﺎﺏ ﺣﻴﺚ ﺍﻥ ) ﺧﻞ ( ﻳﺨﻔﺾ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻣﻠﻤﻮﺳﺔ . ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻔﻴﺪ ﺍﻛﺜﺮ ﻟﺬﻭﻱ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﻤﺮﺗﻔﻊ . -5 ) ﺍﻟﺮﺟﻠﺔ ( ﺍﻟﺨﻀﺮﺍﺀ ﺍﻟﻄﺎﺯﺟﺔ : ﺍﻥ ﺗﻨﺎﻭﻝ ) ﺍﻟﺮﻟﺔ ﺍﻟﺨﻀﺮﺍﺀ ﺍﻟﻄﺎﺯﺟﺔ ﺍﻟﻤﻐﺴﻮﻟﺔ ﺟﻴﺪﺍ ( ﺑﻤﻌﺪﻝ ) ﻋﺮﻕ ﺭﺟﻠﺔ ( ﺍﻭ ) ﻋﺮﻗﻴﻦ ( ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﻐﺜﻴﺎﻥ ﺍﻭ ﺍﻟﻤﻴﻞ ﻟﻠﻘﻴﺊ ﻳﺤﻘﻖ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻣﻤﺘﺎﺯﺓ ﻓﻲ ﺍﺯﺍﺣﺔ ﺍﻟﻘﻴﺊ ﻭﺍﻳﻘﺎﻓﻪ ﻗﺒﻞ ﺣﺪﻭﺛﻪ , ﻭﻫﻲ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺳﻬﻠﺔ ﻭﻋﻤﻠﻴﺔ ﺭﺧﻴﺼﺔ ﺍﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻒ ﻭﻳﻌﺮﻓﻬﺎ ﺍﻟﻔﻼﺣﻮﻥ ﻭﺍﻫﻞ ﻗﺮﻯ ﺻﻌﻴﺪ ﻣﺼﺮ ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﺮﻭﻓﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻥ ﺍﻻ ﻣﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﺻﻮﻝ ﺭﻳﻔﻴﺔ . -6 ) ﺍﻟﺼﻌﺘﺮ ) ( ﺍﻟﺰﻋﺘﺮ ﻭﻫﻤﺎ ﺍﺳﻤﺎﻥ ﻣﺘﺮﺍﺩﻓﺎﻥ ﻟﻌﺸﺒﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ . ﻭﻳﺼﻨﻊ ﻣﻦ ) ﺍﻟﺰﻋﺘﺮ ( ﺩُﻗَّﺔ ﺗﻌﺮﻑ ﺑﺎﺳﻢ ) ﺩﻗﺔ ﺍﻟﺰﻋﺘﺮ ( ﻳﺤﺒﻬﺎ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻭﻫﻲ ﻣﻘﺒﻞ ﺟﻴﺪ ﻭﻓﺎﺗﺢ ﻟﺸﻬﻴﺔ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ . ﻭﺍﻥ ﺳﻒ ﻣﻠﻌﻘﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﻣﻄﺤﻮﻥ ) ﺍﻋﺸﺎﺏ ﺍﻟﺰﻋﺘﺮ ( ﻣﻊ ﺑﻠﻌﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﻳﻮﻗﻒ ﺍﻟﻘﻴﺊ ﺑﻞ ﻭﻳﻔﺘﺢ ﺍﻟﺸﻬﻴﺔ ﻟﻠﻄﻌﺎﻡ ﺍﻳﻀﺎ . -7 ) ﺍﻟﻘﺮﻓﺔ : ( ﺗﻮﺿﻊ ﻣﻠﻌﻘﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻣﻦ ) ﺍﻟﻘﺮﻓﺔ ( ﻓﻲ ﺍﻧﺎﺀ ﺑﻪ ﻣﺎ ﻣﻘﺪﺍﺭﻩ ﻛﻮﺏ ﻣﺎﺀ ﻭﻳﻮﺿﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﻳﻘﻠﺐ ﺟﻴﺪﺍ ﺣﺘﻰ ﺗﺬﻭﺏ ﺍﻟﻘﺮﻓﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻐﻠﻲ ﻭﺗﺤﻠﻰ ﺑﺎﻟﺴﻜﺮ . ﻭﻳﺸﺮﺏ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻨﺠﺎﻥ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ . ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﺍﻥ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﻣﻐﻠﻲ ) ﺍﻟﻘﺮﻓﺔ ( ﻳﺬﻫﺐ ﺍﻟﻘﻴﺊ ﺍﻭ ﺣﺘﻰ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻟﻤﻴﻞ ﻟﻠﻘﻴﺊ -8 ) ﺍﻟﻘﺼﻌﻴﻦ : ( ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﻣﺴﺘﺤﻠﺐ ) ﺍﻟﻘﺼﻌﻴﻦ ( ﻻﻳﻘﺎﻑ ﺍﻟﻘﻴﺊ ﻭﺍﻟﺤﺪ ﻣﻦ ﺷﺪﺗﻪ , ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻮﺿﻊ ﻗﺒﻀﺔ ﻣﻦ ) ﺍﻭﺭﺍﻕ ﻭﺍﺯﻫﺎﺭ ﺍﻟﻘﺼﻌﻴﻦ ( ﺍﻟﺠﺎﻓﺔ ﻟﻜﻞ ﻟﻴﺘﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﺎﺧﻦ ﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻟﻐﻠﻴﺎﻥ ﻭﻳﺸﺮﺏ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻠﺐ ﻓﻨﺠﺎﻥ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﻛﻞ ﻛﻤﻘﻮﻱ , ﻭﻣﻨﺸﻂ ﻭﻫﺎﺿﻢ ﻭﻣﺎﻧﻊ ﻟﻠﻘﻴﺊ . ﻛﻤﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻠﺐ ﺍﻳﻀﺎ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻭﺣﺴﺐ ﺍﺳﺘﺼﻮﺍﺏ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻣﻨﻘﻮﻝ ﻟﻼﻓﺎﺩﻩ | |
|