المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561
أهلا بالزائر الكريم ندعوك للانضمام لاسرة موقعنا لتكون عضوا مشرفا به . مع تحياة مدير عام الموقع الشيخ او مهند
المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561
أهلا بالزائر الكريم ندعوك للانضمام لاسرة موقعنا لتكون عضوا مشرفا به . مع تحياة مدير عام الموقع الشيخ او مهند
المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561

جلب الحبيب فورا - محبة - رد المطلقة - إبطال السحر - علاج روحانى - علاج المس - علاج الحسد - تسليم خديم - كتب ومخطوطات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
سحابة الكلمات الدلالية
علاج الكشف ياسين المريض سريع السحر الله الحبيب قراءة لكشف مجرباتي روحانية سورة لقضاء الحوائج حساب البصيرة كاشفة استخدام كيفية الطبائع السكر ابطال العمل فورا مندل
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابو مهند
هل اترث موعظة لقمان لابنه I_vote_rcapهل اترث موعظة لقمان لابنه I_voting_barهل اترث موعظة لقمان لابنه I_vote_lcap 
Mohamed
هل اترث موعظة لقمان لابنه I_vote_rcapهل اترث موعظة لقمان لابنه I_voting_barهل اترث موعظة لقمان لابنه I_vote_lcap 
أمير الأحزان
هل اترث موعظة لقمان لابنه I_vote_rcapهل اترث موعظة لقمان لابنه I_voting_barهل اترث موعظة لقمان لابنه I_vote_lcap 
طفشان حيل
هل اترث موعظة لقمان لابنه I_vote_rcapهل اترث موعظة لقمان لابنه I_voting_barهل اترث موعظة لقمان لابنه I_vote_lcap 
راجية الفردوس
هل اترث موعظة لقمان لابنه I_vote_rcapهل اترث موعظة لقمان لابنه I_voting_barهل اترث موعظة لقمان لابنه I_vote_lcap 
الطالب الروحانى
هل اترث موعظة لقمان لابنه I_vote_rcapهل اترث موعظة لقمان لابنه I_voting_barهل اترث موعظة لقمان لابنه I_vote_lcap 
ابو سعود
هل اترث موعظة لقمان لابنه I_vote_rcapهل اترث موعظة لقمان لابنه I_voting_barهل اترث موعظة لقمان لابنه I_vote_lcap 
نور العاشقين
هل اترث موعظة لقمان لابنه I_vote_rcapهل اترث موعظة لقمان لابنه I_voting_barهل اترث موعظة لقمان لابنه I_vote_lcap 
عنبر
هل اترث موعظة لقمان لابنه I_vote_rcapهل اترث موعظة لقمان لابنه I_voting_barهل اترث موعظة لقمان لابنه I_vote_lcap 
zahra
هل اترث موعظة لقمان لابنه I_vote_rcapهل اترث موعظة لقمان لابنه I_voting_barهل اترث موعظة لقمان لابنه I_vote_lcap 
خاتم روحانى مجانى
هل اترث موعظة لقمان لابنه Emptyالجمعة 16 أبريل 2010, 12:31 pm من طرف ابو مهند
يقوم الشيخ ابو مهند باهداء خاتم روحانى مجانى للمحبة والقبول وقضاء المصالح لكل عضو يقدم أفضل 1000 مشاركة .
والله الموفق


تعاليق: 34
طلبات الكشف عبر الجوال 0020180125435
هل اترث موعظة لقمان لابنه Emptyالثلاثاء 18 يناير 2011, 7:22 pm من طرف ابو مهند
اعلم بارك الله فيك ان الرصد الفلكي لطالعكم هو تحديد امور حياتكم العاطفية والصحية والمالية عن طريق علم الفلك بقراءة الابراج وتوافقها بحساب دقيق وقراءة صحيحة لتستفيد من خدماتنا في الرصد الفلكي وبكل دقة ترسل رسالة من …


تعاليق: 3
Google 1+
Google 1+
Google 1+
Google 1+
اكواد تويتر

 

 هل اترث موعظة لقمان لابنه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed




عدد المساهمات : 1229
نقاط : 2215
تاريخ التسجيل : 01/07/2013

هل اترث موعظة لقمان لابنه Empty
مُساهمةموضوع: هل اترث موعظة لقمان لابنه   هل اترث موعظة لقمان لابنه Emptyالثلاثاء 23 يوليو 2013, 6:52 pm

ﻫﻞ ﺃﺛﺮﺕ ﻣﻮﻋﻈﺔ ﻟﻘﻤﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﺑﻨﻪ ؟ ﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺍﻷﻭﻻﺩ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﻭﺍﺟﺒﺔ ﻭﻛﻠﻨﺎ ﻳﻬﺪﻑ ﺍﻟﻴﻬﺎ , ﻓﻜﻠﻨﺎ ﻳﺴﻌﻰ ﻟﺘﺤﻘﻴﻘﻬﺎ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮﺍﺕ ﻭ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻌﺮﺽ ﻟﻬﺎ ﺃﺑﻨﺎﺅﻧﺎ . ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻵﺑﺎﺀ ﻳﻤﻨﻊ ﻭﻟﺪﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮﺍﺕ ﺑﺤﺒﺴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ , ﻭﺁﺧﺮ ﺑﺎﻟﺘﺨﻮﻳﻒ ﻭﺍﻟﺮﺩﻉ , ﻭﻟﻸﺳﻒ ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻻﻧﺠﺪ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻻﺳﻠﻴﺐ ﺃﻱ ﺃﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻊ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺄﺛﺮ ﺑﺎﻟﻤﺆﺛﺮﺍﺕ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﻣﻸﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ , ﻭﻧﺠﺪﻧﺎ ﻧﻤﻴﻞ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻧﺠﻌﻞ ﺍﻟﺤﻞ ﻫﻮ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺃﺑﻨﺎﺋﻨﺎ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﻭﻧﻤﻸ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﺑﺤﺐ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺑﺤﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺑﻜﺮﻩ ﺍﻟﺬﻧﺐ ﻭﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ , ﻓﻼ ﻧﺨﺎﻑ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺇﺫﻥ ﻣﻬﻤﺎ ﺗﻌﺮﺿﻮﺍ ﻟﻤﺆﺛﺮﺍﺕ ﺳﻠﺒﻴﺔ .. ﻭ ﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺣﻖ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺃﻥ ﻳﺮﺑﻰ ﺑﺎﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻔﻆ ﻋﻠﻴﻪ ﺷﺨﺼﻴﺘﻪ ﺍﻟﺴﻮﻳﺔ ﻭﺗﺮﻋﺎﻩ ﺃﻣﺎﻡ ﺃﻱ ﻣﺆﺛﺮ ﺳﻠﺒﻲ . ﻭﺳﻨﺤﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﻧﺘﺘﺒﻊ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﺮﻉ ﻓﻲ ﺗﻘﻮﻳﻢ ﺳﻠﻮﻙ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ ﻭﺗﻮﺟﻴﻬﻬﻢ ﺍﻟﻮﺟﻬﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ , ﻭﻧﺒﺪﺃ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﻧﺒﺪﺃ ﺑﻪ " ﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ " ﻛﻮﺳﻴﻠﺔ ﻟﻠﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﻭﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ , ﻓﻘﺪ ﻭﺟﺪﻧﺎ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﻪ ﺍﺣﺪﻱ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺷﺎﺭ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺇﻟﻲ ﺃﺗﺒﺎﻋﻬﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻲ ) : ﻭﺇﺫ ﻗﺎﻝ ﻟﻘﻤﺎﻥ ﻻﺑﻨﻪ ﻭﻫﻮ ﻳﻌﻈﻪ ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ﻻ ﺗﺸﺮﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺇﻥ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻟﻈﻠﻢ ﻋﻈﻴﻢ ( ﻟﻘﻤﺎﻥ 13 ﺇﻧﻪ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻲ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻷﻭﻻﺩ ﻋﻠﻲ ﺁﺑﺎﺋﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺠﻠﺴﻮﺍ ﻣﻌﻬﻢ ﻟﻠﻮﻋﻆ ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﻭﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ , ﻛﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻠﺴﻪ ﻟﻘﻤﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ , ﻓﻘﺪ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻭﺍﺟﺒﺎﺕ ﺍﻵﺑﺎﺀ ﻋﻠﻲ ﺃﺑﻨﺎﺋﻬﻢ . ﻭﻟﻢ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﻋﻆ ﻓﻘﻂ ﻋﻠﻲ ﺍﻷﺏ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻻﺑﻨﻪ ﺑﻞ ﺇﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻲ ﻳﺘﺒﻌﻪ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺍﻋﻴﺔ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ , ﻭﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﻟﺘﻼﻣﻴﺬﻩ , ﻭﺍﻷﺥ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻷﺧﻴﻪ ﺍﻷﺻﻐﺮ ,, ﻭﻫﻜﺬﺍ .. ﺑﻞ ﺟﻌﻠﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ﻃﺮﻳﻘﺎ ﻣﺎﺭﺳﻪ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﺻﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻊ ﺃﻗﻮﺍﻣﻬﻢ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻲ ﺁﻣﺮﺍ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﺻﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ " : ﻭﻋﻈﻬﻢ ﻭﻗﻞ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻗﻮﻻً ﺑﻠﻴﻐﺎً " ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ 63 ﻭﻟﻘﺪ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﺆﺛﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﻓﻴﺴﺘﻘﺒﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺻﺪﺭﻩ ﻭﻛﺄﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﻤﻨﻲ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭﻫﺎ ﻓﺒﻤﺠﺮﺩ ﺳﻤﺎﻋﻬﺎ ﺗﻜﻦ ﺷﻔﺎﺀً ﻟﻠﺼﺪﺭ ﻣﻦ ﺟﻔﺎﺀ ﻃﺎﻝ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ , ﻭﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺁﺛﺎﺭﻫﺎ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻲ ) : ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻗﺪ ﺟﺎﺀﺗﻜﻢ ﻣﻮﻋﻈﺔ ﻣﻦ ﺭﺑﻜﻢ ﻭﺷﻔﺎﺀٌ ﻟﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺪﻭﺭ ﻭﻫﺪﻯ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ( ﻓﺄﻏﻠﺐ ﺍﻷﻧﻔﺲ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺴﺘﻌﺪﺓ ﻟﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻤﻮﺍﻋﻆ ﺇﺫﺍ ﻫﻲ ﺧﺮﺟﺖ ﺑﺸﺮﻭﻃﻬﺎ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ , ﺧﺼﻮﺻﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻧﻔﺴﺎ ﻃﻴﺒﺔ ﻧﻘﻴﺔ ﻟﻢ ﺗﺘﻠﻮﺙ ﺑﻌﺪ ﻣﺜﻞ ﺃﻧﻔﺲ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ ﻟﺬﻟﻚ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﻣﻮﻋﻈﺘﻬﻢ ﺗﺠﺪﻫﻢ ﻳﺘﺄﺛﺮﻭﻥ ﺗﺄﺛﻴﺮﺍً ﻛﺒﻴﺮﺍً . ﻓﺎﻻﺑﻦ ﻳﺘﻌﻆ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻪ ﻣﺆﻗﺘﺔ , ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺗﺘﺮﻙ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﺃﺛﺮﺍً , ﻭﻗﺪ ﻳﻌﻮﺩ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﻳﺘﺬﻛﺮﻫﺎ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻘﻊ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﻳﺒﻌﺪﻩ ﻋﻦ ﺭﺑﻪ , ﻓﺘﺠﺪﻫﺎ ﻟﻪ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺟﺮﺱ ﺍﻹﻧﺬﺍﺭ . ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ﻛﻲ ﺗﺆﺗﻲ ﺛﻤﺎﺭﻫﺎ ﻻﺑﺪ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺿﻮﺍﺑﻂ : -1 ﺇﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ : ﻓﺎﻻﺑﻦ ﻣﺜﻠﻪ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻭﺍﻟﺪﺍﻩ , ﻓﺈﻥ ﻭﺟﺪﻫﻤﺎ ﻳﺘﺒﻌﻮﻥ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻓﻲ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﻭﻣﻌﺎﻣﻠﺘﻬﻢ ﻓﻜﻴﻒ ﺗﺆﺛﺮ ﻓﻴﻪ ﻣﻮﻋﻈﺔ ﺃﺑﻮﻳﻪ ؟ ﺇﻧﻪ ﻟﻦ ﻳﺠﻌﻞ ﻟﻬﻤﺎ ﺃﺫﻧﺎً ﻣﺼﻐﻴﺔ ﺇﻻ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﻌﺎﻫﺪﺍ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ , ﻓﺒﻘﺪﺭ ﺍﻟﺜﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻋﻆ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ﻭﻗﺪ ﻧﺠﺪ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ ﻻ ﻳﺘﺄﺛﺮﻭﻥ ﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ﺍﻷﺏ ﺃﻭ ﺍﻷﻡ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﺍﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﻗﻴﻠﺖ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﺍﻷﺻﺤﺎﺏ ﺃﻭﺍﺣﺪ ﺍﻷﻗﺎﺭﺏ ﺃﻭ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺛﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻠﻔﺎﺯ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻗﺪ ﺗﺆﺛﺮ ﻓﻴﻬﻢ ﻭﻳﺴﺘﻤﻌﻮﻥ ﻟﻬﺎ ﻭﻳﻨﺘﺒﻬﻮﻥ ﺇﻟﻴﻬﺎ ! ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺳﺒﺐ ﺫﻟﻚ ﻛﺜﺮﺓ ﻣﻮﻋﻈﺔ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺿﻌﻔﻬﺎ ﻭﻋﺪﻡ ﻣﻮﺍﻃﺄﺗﻬﺎ ﻟﻠﻮﻗﺖ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ , ﻭﻋﺪﻡ ﺷﻌﻮﺭ ﺍﻹﺑﻦ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺑﺮﻏﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﻉ . ﻭﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ﻗﺪ ﻳﺘﺄﺛﺮ ﺑﻬﺎ ﺍﻻﺑﻦ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺴﺘﻘﺒﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻳُﺤﺒﻪ , ﻟﺬﻟﻚ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻮﺍﻋﻆ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻘﺪﻡ ﺍﻟﻨﺼﺢ ﻭﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ﻟﻤﻦ ﻳﺮﻳﺪ , ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺘﺮﻙ ﻭﻗﺘﺎ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﻳﺮﻳﺪ ﻧﺼﺤﻪ ﻳﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻴﻪ ﺑﻜﻞ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺮﺏ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﻳﺼﻞ ﻭﻳﺘﺄﻛﺪ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﻭﺻﻞ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﻓﻴﺒﺪﺃ ﺑﺘﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻨﺼﺢ ﻭﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ﻭﻟﺘﻜﻦ ﻟﻴﻨﺔ ﺭﻓﻴﻘﺔ , ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺁﻣﺮﺍً ﻣﻮﺳﻰ ﻭﻫﺎﺭﻭﻥ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﺴﻼﻡ " ﻓﻘﻮﻻ ﻟﻪ ﻗﻮﻻ ﻟﻴﻨﺎ ﻟﻌﻠﻪ ﻳﺘﺬﻛﺮ ﺃﻭ ﻳﺨﺸﻰ " ﻛﻤﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺍﻋﻆ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻠﻰ ﺑﺎﻟﺼﺒﺮ ﻭﻻ ﻳﻴﺄﺱ ﻟﻄﻮﻝ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﻻ ﻳﻨﺘﻈﺮ ﻣﻤﻦ ﻳﻨﺼﺤﻪ ﺍﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﺍﻟﺴﺮﻳﻌﺔ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ , ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ ﻓﻄﻮﻝ ﻓﺘﺮﺓ ﻣﻌﺎﻳﺸﺘﻬﻤﺎ ﻟﻸﺑﻮﻳﻦ ﻭﺍﻷﺳﺮﺓ ﻫﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﻭﻋﻆ ﻭﻧﺼﺢ ﻭﺇﺭﺷﺎﺩ , ﻓﻴﻤﻜﻦ ﻟﻸﺑﻮﻳﻦ ﺗﻘﺴﻴﻢ ﺫﻟﻚ ﺑﻬﺪﻭﺀ ﻭﺑﺮﻣﺠﺘﻪ ﺑﻨﻈﺎﻡ . -2 ﺍﻹﻗﻨﺎﻉ ﻭﻫﻲ ﻣﺤﺎﻭﻟﻪ ﺍﻟﻮﺍﻋﻆ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﻘﻨﻊ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﺑﺎﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻄﺮﺣﻬﺎ ﻟﻜﻲ ﻳﺘﻘﺒﻠﻬﺎ ﻋﻦ ﺭﺿﺎ ﻻ ﻋﻦ ﺣﻴﺎﺀ ﺃﻭ ﺿﻐﻂ ﺃﻭ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻧﻔﻌﺎﻝ , ﻓﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ ﺑﻴّﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻲ ﻋﻠﻞ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺃﺳﺒﺎﺑﻬﺎ ﻭﻣﻨﺎﻓﻌﻬﺎ ﻭﻣﻀﺎﺭﻫﺎ ﻟﻴﻌﺮﺽ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﻋﻦ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﻗﻨﺎﻋﻪ , ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻲ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺣﺮﻣﻪ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﺍﻟﻤﻴﺴﺮ ﻭﺍﻷﻧﺼﺎﺏ ﻭﺍﻷﺫﻻﻡ ) ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻣﻨﻮﺍ ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭ ﺍﻟﻤﻴﺴﺮ ﻭﺍﻷﻧﺼﺎﺏ ﻭﺍﻷﺫﻻﻡ ﺭﺟﺲ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻓﺈﺟﺘﻨﺒﻮﺓ ﻟﻌﻠﻜﻢ ﺗﻔﻠﺤﻮﻥ ( ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ , 9 ﻓﺒﺪﺃ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﻣﻊ ﺗﻨﻔﻴﺮ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﺭﺟﺲ . ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﺎﺀ ﻳﺴﺘﺄﺫﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﺑﻜﻞ ﺟﺮﺃﻩ ﻭﺻﺮﺍﺣﺔ , ﻓﻬﻢّ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﻟﻴﻘﻌﻮﺍ ﺑﻪ ﻓﻨﻬﺎﻫﻢ ﻭﺃﺩﻧﺎﻩ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ ) : ﺃﺗﺮﺿﺎﻩ ﻷﻣﻚ ؟ (! ﻗﺎﻝ ﻻ , ﻓﻘﺎﻝ ﺻﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ) ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻻ ﻳﺮﺿﻮﻧﻪ ﻷﻣﻬﺎﺗﻬﻢ ( ﻗﺎﻝ ) : ﺃﺗﺮﺿﺎﻩ ﻷﺧﺘﻚ ؟ (! ﻗﺎﻝ ﻻ ﻗﺎﻝ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻻ ﻳﺮﺿﻮﻧﻪ ﻷﺧﻮﺍﺗﻬﻢ .. ( ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺻﺎﺭ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﺃﺑﻐﺾ ﺷﻲﺀ ﺇﻟﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺑﺴﺒﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻗﻨﺎﻉﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﺎﺀ ﺑﺄﺳﻠﻮﺏ ﻃﻴﺐ ﻫﺎﺩﺉ ﺑﻌﻴﺪ ﻋﻦ ﻏﻠﻈﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ . ﻭﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻲ ﻣﺎ ﺣﺮﻡ ﺳﻠﻮﻛﺎ ﻣﻤﻨﻮﻋﺎ ﺇﻻ ﻭﺟﻌﻞ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺑﺪﻳﻼ ﻟﻪ ﺣﻼﺍﻝ ﻓﺤﻴﻦ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎ ﻋﻠﻲ ﺃﻻ ﻳﺘﺒﻊ ﺳﻠﻮﻛﺎ ﺣﺮﺍﻣﺎ ﻓﻴﺤﺴﻦ ﺃﻥ ﺗﻌﻄﻲ ﻟﻪ ﺃﻣﺜﻠﻪ ﻷﺷﻴﺎﺀ ﺑﺪﻳﻠﻪ ﺃﺣﻠﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻲ ﻟﻪ ﻓﺎﻟﺰﻧﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻳﻘﺎﺑﻠﻪ ﺍﻟﻌﻔﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻼﻝ , ﻭﺍﻟﺴﺮﻗﺔ ﺗﺒﺎﺩﻟﻬﺎ ﺍﻟﻜﺴﺐ ﺍﻟﺤﻼﻝ ..... ﻭﻏﻴﺮﻩ , ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ " : ﻭﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﺄﺗﻲ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻋﺎﻟﻢ ﻧﺎﺻﺢ ﻣﺸﻔﻖ , ﻗﺪ ﺗﺎﺟﺮ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ , ﻭﻋﺎﻣﻠﻪ ﺑﻌﻠﻤﻪ , ﻓﻤﺜﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻨﺎﺻﺢ ﻓﻲ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﻳﺤﻤﻲ ﺍﻟﻌﻠﻴﻞ ﻋﻤﺎ ﻳﻀﺮﻩ ﻭﻳﺼﻒ ﻟﻪ ﻣﺎ ﻳﻨﻔﻌﻪ ﻓﻬﺬﺍ ﺷﺄﻥ ﺃﻃﺒﺎﺀ ﺍﻷﺩﻳﺎﻥ ﻭﺍﻷﺑﺪﺍﻥ " -3 ﻋﺪﻡ ﺍﻹﻟﺤﺎﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ : ﻓﺘﻜﺮﺍﺭﻫﺎ ﻳﺘﺒﻌﻪ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻠﻞ ﻟﻼﺑﻦ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺇﻟﻘﺎﺅﻫﺎ ﺑﺄﺳﻠﻮﺏ ﺟﺎﻑ ﺃﻭ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﻠﻬﺎ ﺃﻭ ﻃﻮﻝ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ﻓﻘﺪ ﻳﺼﻴﺐ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﻊ ﺑﺎﻟﺴﺂﻣﺔ ﻭﺍﻟﻤﻠﻞ ﻭﻗﺪ ﻳﺠﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ﺿﻌﻴﻔﺎً ﺑﻞ ﻗﺪ ﻳﻨﻌﻜﺲ ﺃﺛﺮﻫﺎ , ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﺨﺒﺮﺗﻪ ﺑﺎﻟﻨﻔﻮﺱ ﻳﺘﻌﻬﺪ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺑﺎﻟﻨﺼﺢ ﻭﺍﻟﺘﺬﻛﻴﺮ ﺃﻳﺎﻣﺎ ًﻭ ﺃﻳﺎﻣﺎً ﻭﻻ ﻳﻜﺜﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻟﺌﻼ ﻳﻤﻠﻮﺍ ﻓﻌﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ " ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﺪﺙ ﺣﺪﻳﺜﺎً ﻟﻮ ﻋﺪّﻩ ﺍﻟﻌﺎﺩّ ﻷﺣﺼﺎﻩ " ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻗﺎﻝ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ " ﻳﺘﺨﻮﻟﻨﺎ ﺑﺎﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ﻣﺨﺎﻓﺔ ﺍﻟﺴﺂﻣﺔ ﻋﻠﻴﻨﺎ " ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ . -4 ﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻧﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺒﺸﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ﻓﻼ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻧﻈﻞ ﻧﺘﺒﻊ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ ﻛﻠﻤﺎ ﺟﻠﺴﻨﺎ ﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ , ﻓﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺣﺎﺩﺙ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﺎﻭﺯ ﺍﻟﺤﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ ﺑﺄﻧﻪ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻻ ﻳﻘﻨﻂ ﻣﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻳﻐﻔﺮ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ . ﻭﺃﻳﻀﺎً ﻻ ﻧﺘﺒﻊ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺒﺸﻴﺮ ﻷﻥ ﺫﻟﻚ ﻗﺪ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻲ ﺍﻻﺳﺘﻬﺎﻧﺔ ﺑﺤﺪﻭﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺇﻃﻔﺎﺀ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭﺍﻟﺨﺸﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ . ﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﺇﻟﺰﺍﻡ ﺍﻟﻤﺮﺑﻲ ﺑﺴﻨﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﺰﺝ ﺑﻴﻦ ﻫﺎﺗﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺘﻴﻦ ﻷﻥ ﻛﻠﻴﻬﻤﺎ ﻳﺨﺎﻃﺐ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ , ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻲ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﻧﺒﻴﻪ ) : ﺇﻥْ ﺃﻧﺎ ﺇﻻ ﻧﺬﻳﺮ ﻭﺑﺸﻴﺮ ﻟﻘﻮﻡ ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ ( ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ -5 ﺍﻟﺒﺴﺎﻃﺔ , ﻭﻧﻌﻨﻲ ﺑﻬﺎ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﺇﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ﻭﺃﺳﻠﻮﺑﻬﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻘﺪﻡ ﺑﻬﺎ ﻭﻫﻮ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺒﺴﻴﻂ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻜﻠﻒ .. ﻓﺘﻠﻚ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﻓﻲ ﺗﻮﺻﻴﻞ ﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﻠﻎ ﺍﻟﺜﻤﺎﺭ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻮﺍﻋﻆ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﻜﻠﻔﺔ , ﻭﻭﺿﺢ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻜﻠﻒ ﻣﻤﻘﻮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺼﻴﺤﺔ , ﻓﻘﺪ ﻭﺭﺩ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻨﻪ ﻓﻌﻦ ﺟﺎﺑﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ " : ﺇﻥ ﻣﻦ ﺃﺣﺒﻜﻢ ﺇﻟﻲ ﻭﺃﻗﺮﺑﻜﻢ ﻣﺠﻠﺴﺎً ﻣِﻨﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺃﺣﺴﻨﻜﻢ ﺃﺧﻼﻗﺎً ﻭﺇﻥ ﺃﺑﻐﻀﻜﻢ ﺇﻟﻲ ﻭﺃﺑﻌﺪﻛﻢ ﻣِﻨﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺍﻟﺜﺮﺛﺎﺭﻭﻥ , ﻭﺍﻟﻤﺘﺸﺪﻗﻮﻥ , ﻭﺍﻟﻤﺘﻔﻴﻬﻘﻮﻥ " ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﻗﺎﻝ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ , ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻲ ) ﻗﻞ ﻣﺎ ﺃﺳﺄﻟﻜﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﺟﺮ ﻭﻣﺎ ﺃﻧﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻔﻴﻦ ( -6 ﺍﺳﺘﻐﻼﻝ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ , ﻓﻘﺪ ﻳﺴﺘﻐﻞ ﺍﻟﻮﺍﻋﻆ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﺃﻭ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻮﺍﻗﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻮﺩ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻤﻦ ﻳﺴﻴﺮﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﺨﺎﻃﺌﺔ ﺑﺎﻟﻀﺮﺭ ﻭﻳﺘﻢ ﺣﻴﻦ ﺫﺍﻙ ﺍﻟﻮﻋﻆ ﻷﻥ ﺗﺠﺎﺭﺏ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻭﺍﻟﺼﻮﺭ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﺃﻣﺎﻡ ﺃﻭﻻﺩﻧﺎ ﺟﺪﻳﺮﺓ ﺑﺄﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺷﺎﻫﺪﺍ ﻭﻣﻌﻴﻨﺎ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻮﻋﻆ ﺍﻟﻨﺎﺟﺢ ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻬﺎ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻓﻌﺎﻝ -7 ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺘﺸﻮﻳﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻋﻆ ﻭﺍﻟﻨﺼﺢ , ﻷﻥ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺗﻜﺮﻩ ﺍﻟﺮﺗﺎﺑﺔ ﻭﺗﻨﻔﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺔ ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﻫﺪﻳﻪ ﺍﻟﺘﻤﻬﻴﺪ ﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻪ ﺃﻭ ﻟﺘﺮﺑﻴﺘﻪ ﺑﻤﺎ ﻳﺸﻮﻕ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻟﺴﻤﺎﻋﻪ .. ﻓﻬﻮ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﻳﻄﺮﺡ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻋﻠﻲ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻣﺘﺴﺎﺋﻼً ) ﺃﺗﺪﺭﻭﻥ ﻣﺎ ﺍﻟﻐﻴﺒﺔ ( ﺃﻭ ) ﺃﺗﺪﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﻠﺲ ( ﻭﻫﻜﺬﺍ , ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻠﻐﺰ ﻟﻬﻢ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﻛﺄﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺇﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺠﺮ ﺷﺠﺮﺓ ﻻ ﻳﺴﻘﻂ ﻭﺭﻗﻬﺎ ﻭ ﺇﻧﻤﺎ ﻣﺜﻠﻬﺎ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻓﺄﺧﺒﺮﻭﻧﻲ ﻣﺎ ﻫﻲ؟ ( ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ . ﻓﻼﺷﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻣﺪﻋﺎﺓ ﻟﻠﺘﻔﻜﻴﺮ ﻭﺃﻳﻀﺎ ًﻳﺜﻴﺮ ﺍﻻﺷﺘﻴﺎﻕ ﻟﻤﻌﺮﻓﻪ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻣﻤﺎ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﺭﺳﻮﺧﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻫﻦ , ﻭﻛﺎﻥ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺭﺑﻤﺎ ﻳﺸﻴﺮ ﺑﻘﻮﻟﻪ ) : ﺃﻧﺎ ﻭﻛﺎﻓﻞ ﺍﻟﻴﺘﻴﻢ ﻛﻬﺎﺗﻴﻦ ﻭ ﺃﺷﺎﺭ ﺑﺈﺻﺒﻌﻴﻪ ﺍﻟﺴﺒﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﻮﺳﻄﻲ ( ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻛﺎﻥ ﺻﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻀﺮﺏ ﺍﻷﻣﺜﻠﺔ ﺃﻭ ﻳﻌﺮﺽ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ) ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﻓﻲ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻤﺜﻞ ﻗﻮﻡ ﺃﺳﺘﻬﻤﻮﺍ ﻋﻠﻲ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﻓﻜﺎﻥ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺃﺳﻔﻠﻬﺎ ﻭﻛﺎﻥ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺃﻋﻼﻫﺎ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻓﻲ ﺃﺳﻔﻠﻬﺎ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻘﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻣﺮﻭﺍ ﻋﻠﻲ ﻣﻦ ﻓﻮﻗﻬﻢ ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﻟﻮ ﺃﻥ ﺧﺮﻗﻨﺎ ﻓﻲ ﻧﺼﻴﺒﻨﺎ ﺧﺮﻗﺎً ﻓﻠﻢ ﻧﺆﺫ ﻣﻦ ﻓﻮﻗﻨﺎ , ﻓﺈﻥ ﺃﺧﺬﻭﺍ ﻋﻠﻲ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﻧﺠﻮﺍ ﻭﻧﺠﻮﺍ ﺟﻤﻴﻌﺎً , ﻭﺇﻥ ﺗﺮﻛﻮﻫﻢ ﻭﻣﺎ ﺃﺭﺍﺩﻭﺍ ﻫﻠﻜﻮﺍ ﺟﻤﻴﻌﺎً ( ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﻜﻲ ﺍﻟﻘﺼﺺ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﺼﺔ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻭﺍﻫﻢ ﺍﻟﻤﺒﻴﺖ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻐﺎﺭ ﻓﺪﻋﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺼﺎﻟﺢ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ , ﻭﻗﺼﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺘﻞ ﺗﺴﻌﻪ ﻭﺗﺴﻌﻴﻦ ﻧﻔﺴﺎً ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻬﺎ ﻛﺜﻴﺮ .. ﺇﻧﻪ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻷﻛﺮﻡ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﻴﻞ ﺍﻟﻔﺮﻳﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻤﻨﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻘﺘﺪﻱ ﺑﻪ .. ﻟﻘﺪ ﻧﺠﺢ ﻟﻘﻤﺎﻥ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻭﻻﺷﻚ ﻓﻲ ﻣﻮﻋﻈﺔ ﺍﺑﻨﻪ , ﻭﻧﺠﺢ ﺭﺳﻮﻟﻨﺎ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ﻭﺍﻟﻨﺼﺢ ﺑﺄﻓﻀﻞ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﺍﻟﺸﻴﻘﺔ ﻟﻠﺴﺎﻣﻊ , ﺍﻟﺠﺬﺍﺑﺔ ﻟﻠﺼﻐﺎﺭ ﻭﺍﻟﻜﺒﺎﺭ , ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﺒﺬﻫﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻄﺒﻌﻪ ﺑﻞ ﻳﺪﻋﻮﺍ ﻟﻬﺎ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﺗﻔﺴﺢ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﻭﺗﻐﺬﻳﻪ , ﻟﻴﺘﻨﺎ ﻧﺘﺄﺳﻰ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﻨﻤﺎﺫﺝ ﻓﻲ ﻣﻮﻋﻈﺔ ﺃﺑﻨﺎﺋﻨﺎ ﻟﻮﻗﺎﻳﺘﻬﻢ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﺪﻭﺍ ﻟﻨﺎ ﻭﺃﺳﺒﺎﺑﻬﺎ ﻭﻧﺮﻗﻰ ﺑﻬﻢ ﻟﻐﺮﺱ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻦ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل اترث موعظة لقمان لابنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561 :: الفئة الاولى :: قسم الوعى الدينى-
انتقل الى: