المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561
أهلا بالزائر الكريم ندعوك للانضمام لاسرة موقعنا لتكون عضوا مشرفا به . مع تحياة مدير عام الموقع الشيخ او مهند
المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561
أهلا بالزائر الكريم ندعوك للانضمام لاسرة موقعنا لتكون عضوا مشرفا به . مع تحياة مدير عام الموقع الشيخ او مهند
المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561

جلب الحبيب فورا - محبة - رد المطلقة - إبطال السحر - علاج روحانى - علاج المس - علاج الحسد - تسليم خديم - كتب ومخطوطات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
سحابة الكلمات الدلالية
فورا المريض روحانية الحبيب علاج قراءة كاشفة استخدام الله لكشف الحوائج البصيرة السكر الكشف لقضاء كيفية ابطال حساب العمل السحر الطبائع سورة مندل مجرباتي ياسين سريع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابو مهند
عظموا إسم ربكم I_vote_rcapعظموا إسم ربكم I_voting_barعظموا إسم ربكم I_vote_lcap 
Mohamed
عظموا إسم ربكم I_vote_rcapعظموا إسم ربكم I_voting_barعظموا إسم ربكم I_vote_lcap 
أمير الأحزان
عظموا إسم ربكم I_vote_rcapعظموا إسم ربكم I_voting_barعظموا إسم ربكم I_vote_lcap 
طفشان حيل
عظموا إسم ربكم I_vote_rcapعظموا إسم ربكم I_voting_barعظموا إسم ربكم I_vote_lcap 
راجية الفردوس
عظموا إسم ربكم I_vote_rcapعظموا إسم ربكم I_voting_barعظموا إسم ربكم I_vote_lcap 
الطالب الروحانى
عظموا إسم ربكم I_vote_rcapعظموا إسم ربكم I_voting_barعظموا إسم ربكم I_vote_lcap 
ابو سعود
عظموا إسم ربكم I_vote_rcapعظموا إسم ربكم I_voting_barعظموا إسم ربكم I_vote_lcap 
نور العاشقين
عظموا إسم ربكم I_vote_rcapعظموا إسم ربكم I_voting_barعظموا إسم ربكم I_vote_lcap 
عنبر
عظموا إسم ربكم I_vote_rcapعظموا إسم ربكم I_voting_barعظموا إسم ربكم I_vote_lcap 
zahra
عظموا إسم ربكم I_vote_rcapعظموا إسم ربكم I_voting_barعظموا إسم ربكم I_vote_lcap 
خاتم روحانى مجانى
عظموا إسم ربكم Emptyالجمعة 16 أبريل 2010, 12:31 pm من طرف ابو مهند
يقوم الشيخ ابو مهند باهداء خاتم روحانى مجانى للمحبة والقبول وقضاء المصالح لكل عضو يقدم أفضل 1000 مشاركة .
والله الموفق


تعاليق: 34
طلبات الكشف عبر الجوال 0020180125435
عظموا إسم ربكم Emptyالثلاثاء 18 يناير 2011, 7:22 pm من طرف ابو مهند
اعلم بارك الله فيك ان الرصد الفلكي لطالعكم هو تحديد امور حياتكم العاطفية والصحية والمالية عن طريق علم الفلك بقراءة الابراج وتوافقها بحساب دقيق وقراءة صحيحة لتستفيد من خدماتنا في الرصد الفلكي وبكل دقة ترسل رسالة من …


تعاليق: 3
Google 1+
Google 1+
Google 1+
Google 1+
اكواد تويتر

 

 عظموا إسم ربكم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed




عدد المساهمات : 1229
نقاط : 2215
تاريخ التسجيل : 01/07/2013

عظموا إسم ربكم Empty
مُساهمةموضوع: عظموا إسم ربكم   عظموا إسم ربكم Emptyالثلاثاء 23 يوليو 2013, 6:40 pm

ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏِّ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﺼَّﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴَّﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﺷﺮﻑ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ﻧﺒﻴِّﻨﺎ ﻣﺤﻤَّﺪٍ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ . ﻭﺑﻌﺪ : ﻣﻊ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﻄِّﺒﺎﻋﺔ ﻭﺭﺧﺺ ﺛﻤﻨﻬﺎ، ﺃﺿﺤﺖ ﺍﻟﺼُّﺤﻒ ﻭﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﻓﻲ ﻛﻞّ ﻣﻜﺎﻥٍ، ﺗﺠﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺸَّﺎﺭﻉ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻄَّﺮﻳﻖ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺃﻟﻘﻴﺖ ﻓﻲ ﺣﺎﻭﻳﺔ ﺍﻟﻘﻤﺎﻣﺔ، ﻭﻓﻲ ﺑﻼﺩﻧﺎ ﻏﺎﻟﺐ ﺍﻟﺼُّﺤﻒ ﻭﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﻭﺍﻟﻜﺮﺍﺗﻴﻦ ﺑﻞ ﻭﺣﺘَّﻰ ﺃﻛﻴﺎﺱ ﺍﻟﻤﺤﻼﺕ ﻳﻮﺟﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﺠﻼﻟﺔ ! ﻓﻴﺎ ﺗﺮﻯ ﻛﻴﻒ ﻧﻌﻈﻢ ﺍﻟﺮﺏَّ ﻋﺰَّ ﻭﺟﻞَّ ﻭﻧﻨﺰﻫﻪ ﻭﻧﺤﻦ ﻧﻠﻘﻲ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﻭﺍﻟﻤﻐﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﺒﻼﺳﺘﻴﻜﻴَّﺔ ﻓﻲ ﻛﻞِّ ﻣﻜﺎﻥٍ؟ ! ﻭﻗﺪ ﺍﺳﺘﻤﺮﺃ ﺍﻷﻣﺮ ﻣﻊ ﺍﻷﺳﻒ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ ﻭﺍﻟﺼِّﻐﺎﺭ ﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻷﺻﻞ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻷﺏ ﺑﺬﻟﻚ ﻷﻣﺮﻳﻦ : ﺍﻷﻭﻝ : ﺭﻓﻊ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻦ ﺍﻻﻣﺘﻬﺎﻥ ﻭﺍﻟﻘﺎﺫﻭﺭﺍﺕ . ﻭﺍﻟﺜَّﺎﻧﻲ : ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﺷﻌﺎﺋﺮ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﻭﺇﺟﻼﻝ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳُﻤﺘﻬﻦ، ﻭﺍﻷﻣﺮ ﺳﻬﻞٌ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺮﺍﺗﻴﻦ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺑﺈﺯﺍﻟﺔ ﺍﻻﺳﻢ ﺳﻮﺍﺀ ﺑﺎﻟﻘﺺِّ ﺃﻭ ﺍﻟﻄَّﻤﺲ ﺑﻘﻠﻢ ﻛﺜﻴﻒ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﻳﺨﻔﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﻢ . ﻭﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ) ﻛﺘﺎﺑﺔ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﺠﻼﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻠﺐ ﻭﺍﻟﺼَّﻨﺎﺩﻳﻖ ﻭﺍﻷﻛﻴﺎﺱ ( ﻣﻼﺣﻈﺔٌ ﻣﻬﻤَّﺔٌ ﻭﻫﻲ : ﻛﺘﺎﺑﺔ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﺠﻼﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﺐٍ ﻭﻣﻌﻠﺒﺎﺕٍ ﻣﺼﻴﺮﻫﺎ ﺣﺎﻭﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﻠﻔﺎﺕ، ﻭﺻﻨﺎﺩﻳﻖ ﺍﻟﻘﻤﺎﻣﺔ، ﻓﻌﻠﻰ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﺳﻤﻪ ﺃﻭ ﺍﺳﻢ ﺃﺑﻴﻪ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﺠﻼﻟﺔ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﻟﺬﻟﻚ، ﻟﺌﻼ ﻳُﻤﺘﻬﻦ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ . ﻭﻳﻠﺤﻖ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﻳﻘﻊ ﻋﻠﻰ ﺷﺎﺭﻉ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﺠﻼﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﺳﻢ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺸَّﺎﺭﻉ ) : ﺷﺎﺭﻉ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ( ﺃﻭ ) ﺷﺎﺭﻉ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺍﻟﺰّﺑﻴﺮ ( ﻭﻣﺎ ﺷﺎﺑﻪ ﺫﻟﻚ، ﻓﻴُﻜﺘﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻐﻠﻔﺎﺕ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﺩﻭﻥ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﺠﻼﻟﺔ، ﺣﺘَّﻰ ﻻ ﻳﺆﺩﻱ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻣﺘﻬﺎﻥ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻻ ﻳﺸﻌﺮ . ﻭﻳﻠﺤﻖ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﺮَّﺳﻤﻴَّﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛُﺘﺒﺖ ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﻳﻔﺮﻍ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻤﻮﻇﻒ ﺃﻭ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﺑﻬﺎ ﺣﺎﺟﺔ ﻳﻤﺰﻗﻬﺎ ﺛﻢَّ ﻳﺮﻣﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺳﻠﺔ ﺍﻟﻤﻬﻤﻼﺕ، ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﻧَّﻪ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻜﺎﺗﺐ ) ﻓﺮّﺍﻣﺎﺕ ﻭﺭﻕ ( ﻭﺑﺎﻟﺘَّﺎﻟﻲ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻠﻔﻆ ﺍﻟﺠﻼﻟﺔ ﺭﺳﻢ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺑﻌﺪ ﺗﻤﺰﻳﻘﻬﺎ . ﻭﺃﻋﺠﺒﻨﻲ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﻓﻘﺪ ﻭﺿﻊ ﻣﻈﺮﻭﻓًﺎ ﻛﺘﺐ ﻋﻠﻴﻪ ) : ﺍﻟﻘﺼﺎﺻﺎﺕ ﺍﻟّﺘﻲ ﺗﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ( ﻭﻗﺪ ﻋﻠﻖ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻈﺮﻭﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺘﺐ ﺑﻴﻦ ﺯﻣﻼﺋﻪ، ﺛﻢَّ ﻳﺠﻤﻌﻬﺎ ﻭﻳﻘﻮﻡ ﺑﺈﺣﺮﺍﻗﻬﺎ ﺑﻨﻔﺴﻪ . ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺼّﻠﺖ " : ﺳﻤﻌﺖ ﺑﺸﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﻭﺳُﺌﻞ ﻣﺎ ﺑﺎﻝ ﺍﺳﻤﻚ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨّﺎﺱ ﻛﺄﻧَّﻪ ﺍﺳﻢ ﻧﺒﻲّ؟ ﻗﺎﻝ : ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﺎ ﺃﻗﻮﻝ ﻟﻜﻢ، ﻛﻨﺖ ﺭﺟﻠًﺎ ﻋﻴﺎﺭًﺍ ﺻﺎﺣﺐ ﻋﺼﺒﺔ ﻓﺠﺰﺕ ﻳﻮﻣًﺎ ﻓﺈﺫﺍ ﺃﻧﺎ ﺑﻘﺮﻃﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻄَّﺮﻳﻖ ﻓﺮﻓﻌﺘﻪ ﻓﺈﺫﺍ ﻓﻴﻪ ) ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮَّﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮَّﺣﻴﻢ ( ﻓﻤﺴﺤﺘﻪ ﻭﺟﻌﻠﺘﻪ ﻓﻲ ﺟﻴﺒﻲ ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪﻱ ﺩﺭﻫﻤﺎﻥ ﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﺃﻣﻠﻚ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ، ﻓﺬﻫﺒﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻄﺎﺭﻳﻦ ﻓﺎﺷﺘﺮﻳﺖ ﺑﻬﻤﺎ ﻏﺎﻟﻴﺔ ) ﻧﻮﻋًﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﺐ ( ﻭﻣﺴﺤﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻃﺎﺱ ﻓﻨﻤﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ، ﻓﺮﺃﻳﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ﻛﺄﻥ ﻗﺎﺋﻠًﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻲ : ﻳﺎ ﺑﺸﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﺭﻓﻌﺖ ﺍﺳﻤﻨﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻄَّﺮﻳﻖ، ﻭﻃﻴﺒﺘﻪ ﻷﻃﻴﺒﻦَّ ﺍﺳﻤﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺪُّﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ، ﺛﻢَّ ﻛﺎﻥ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ) " ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻠﻴﺔ .( ﻗﺎﻝ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻜﻴﻨﺔ " : ﺑﻠﻐﻨﻲ ﺃﻥَّ ﻋﻠﻴًّﺎ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺭﺟﻞٍ ﻳﻜﺘﺐ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮَّﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮَّﺣﻴﻢ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﺟﻮِّﺩﻫﺎ ﻓﺈﻥَّ ﺭﺟﻠًﺎ ﺟﻮَّﺩﻫﺎ ﻓﻐﻔﺮ ﻟﻪ ." ﻗﺎﻝ ﺳﻌﻴﺪ " : ﻭﺑﻠﻐﻨﻲ ﺃﻥَّ ﺭﺟﻠًﺎ ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻗﺮﻃﺎﺱ ﻓﻴﻪ ) ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮَّﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮَّﺣﻴﻢ ( ﻓﻘﺒّﻠﻪ ﻭﻭﺿﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﻓﻐﻔﺮ ﻟﻪ ) " ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺘَّﻔﺴﻴﺮ .( ﻭﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﻫﺬﺍ ﺃﻧَّﻪ ﻛﻠﻤﺎ ﻭﺟﺪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻭﺭﻗﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﻓﻌﻬﺎ ﻭﻃﻴَّﺒﻬﺎ ﻭﻗﺒﻠﻬﺎ، ﻟﻜﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺮﻓﻊ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻥ ﻳُﺒﻌﺪﻩ ﻋﻦ ﺍﻻﻣﺘﻬﺎﻥ، ﻭﺃﻥ ﻳﺮﺑﻲ ﺃﻭﻻﺩﻩ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ، ﻓﻼ ﺗﻤﺘﻬﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺪِّﺭﺍﺳﻴﺔ ﻭﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻤﺤﺘﺮﻣﺔ ﺍﻟّﺘﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﻭ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻨّﺒﻲّ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ، ﺑﻞ ﺣﺘَّﻰ ﻛﺮﺍﺳﺎﺗﻬﻢ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺃﺳﻤﺎﺋﻬﻢ ﺃﻭ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺁﺑﺎﺋﻬﻢ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﺠﻼﻟﺔ . ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺍﻷﻏﺮﺍﺽ ﺍﻟﺪَّﻧﻴﺌﺔ : ﺳُﺌﻠﺖ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪَّﺍﺋﻤﺔ ﻟﻺﻓﺘﺎﺀ ﺍﻟﺴُّﺆﺍﻝ ﺍﻟﺘَّﺎﻟﻲ : " ﻳﻮﺟﺪ ﺑﻌﺾ ﻋﻠﺐ ﻟﺒﻴﻊ ﺍﻷﻟﺒﺎﻥ ﻭﻣﻜﺘﻮﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻠﺒﺔ ﺑﻌﺾ ﺁﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻫﻮ : } ﻟَﺒَﻨًﺎ ﺧَﺎﻟِﺼًﺎ ﺳَﺎﺋِﻐًﺎ ﻟِﻠﺸَّﺎﺭِﺑِﻴﻦَ { ] ﺍﻟﻨَّﺤﻞ .[66 : ﻭﻣﺼﻴﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻠﺐ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﺮَّﻣﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻨﺎﺳﺎﺕ ﻭﺍﻣﺘﻬﺎﻧﻬﺎ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻭﺿﻌﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻠﺐ ﻭﻻ ﺭﻣﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﻗﺬﺍﺭ ﻓﺄﻓﻴﺪﻭﻧﻲ ﻷﺑﻠﻎ ﺑﺎﻋﺔ ﺍﻷﻟﺒﺎﻥ، ﻟﻴﺤﺘﺎﻃﻮﺍ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﺤﻔﻈﻜﻢ؟ ) " ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪَّﺍﺋﻤﺔ، ﻓﺘﻮﻯ ﺭﻗﻢ (204 : - ﻭﻗﺪ ﺃﺟﺎﺑﺖ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪَّﺍﺋﻤﺔ ﺑﻤﺎ ﻳﻠﻲ " : ﺇﻥَّ ﻫﺆﻻﺀ ﻳﺄﺧﺬﻭﻥ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻻ ﻳﻘﺼﺪﻭﻥ ﺑﺬﻟﻚ ﺣﻜﺎﻳﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻧَّﻬﺎ ﻗﺮﺁﻥ ﺃﻭ ﺣﺪﻳﺚ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻟﻢ ﻳﻘﻮﻟﻮﺍ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻻ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨّﺒﻲّ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ، ﻭﺇﻧَّﻤﺎ ﺃﺧﺬﻭﻫﺎ، ﺍﺳﺘﺤﺴﺎﻧًﺎ ﻟﻬﺎ، ﻭﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺘﻬﺎ ﻣﺎ ﻗﺼﺪﻭﺍ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻬﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﻻﻓﺘﺔ، ﺃﻭ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪَّﻋﺎﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺑﺬﻟﻚ ﺧﺮﺟﺖ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﺘﻬﻢ ﻋﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻗﺮﺁﻧًﺎ ﺃﻭ ﺣﺪﻳﺜًﺎ، ﻭﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﻳُﺴﻤَّﻰ ﺍﻗﺘﺒﺎﺳًﺎ، ﻭﻫﻮ ﻋﻨﺪ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺒﺪﻳﻊ ﺃﺧﺬ ﺷﻲﺀٍ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺤﻜﺎﻳﺔ، ﻟﻴﺠﻌﻞ ﺑﻪ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻧﺜﺮًﺍ ﺃﻭ ﻧُﻈﻤًﺎ، ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﻜﻤﻪ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻦ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺣﻤﻠﻪ ﺃﻭ ﻣﺴِّﻪ ﻋﻞ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻄﻬﺮ، ﺃﻭ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﻨُّﻄﻖ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺟﻨﺒًﺎ، ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﺎﻟﻤﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﻘﺘﺒﺲ ﺷﻴﺌًﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻟﻸﻏﺮﺍﺽ ﺍﻟﺪَّﻧﻴﺌﺔ ﺃﻭ ﻳﻜﺘﺒﻪ ﻋﻨﻮﺍﻧًﺎ ﺃﻭ ﺩﻋﺎﻳﺔً ﻟﺼﻨﺎﻋﺔٍ ﺃﻭ ﻣﻬﻨﺔٍ ﺃﻭ ﻋﻤﻞٍ ﺧﺴﻴﺲٍ، ﻟﻤﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻻﻗﺘﺒﺎﺱ ﻟﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻻﻣﺘﻬﺎﻥ، ﻭﺃﻣَّﺎ ﺭﻣﻲ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺑﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﻠﺐ ﺃﻭ ﺍﻷﻭﺍﻧﻲ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﻗﺬﺍﺭ، ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﺃﻭ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﺍﻣﺘﻬﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺏ ﻗﺮﺁﻧًﺎ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺃﺷﺪُّ ﺧﻄﺮًﺍ، ﻭﺇﻥ ﻗﺼﺪ ﺑﺮﻣﻲ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻣﺘﻬﺎﻧﻪ ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﻣﺴﺘﻬﺘﺮًﺍ ﺑﻘﺬﻓﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﺫﻭﺭﺍﺕ ﺃﻭ ﺑﺎﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻛﻔﺮًﺍ ." ﻭﺳُﺌﻠﺖ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺃﻳﻀًﺎ ﺍﻟﺴُّﺆﺍﻝ ﺍﻟﺘَّﺎﻟﻲ : " ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﻣﻦ ﻳﻀﻊ ﻣﺘﺎﻋﻪ ﺃﻭ ﺣﺎﺟﻴﺎﺗﻪ ﺃﻭ ﻳﻠﻔﻬﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺐٍ ﺃﻭ ﻭﺭﻕٍ ﻳﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺳﻮﺭٍ ﻭﺁﻳﺎﺕٍ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺍﻟﺴُّﻨَّﺔ ﺍﻟﻤﻄﻬﺮﺓ، ﻓﺄﻧﻜﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺷﺨﺺ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ، ﻓﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻘﺎﻝ - : ﺃﻱ ﺍﻟّﺬﻱ ﺑﻀﻊ ﺍﻟﺒﻀﺎﻋﺔ - ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻬﺬﺍ ﻭﻻ ﺿﺮﺭ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﻭﺍﺳﺘﻤﺮ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻪ ﻫﺬﺍ ﻭﻗﺎﻝ ﻻ ﺃﺟﺪ ﻏﻴﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺭﻕ، ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﻧَّﻪ ﻳﻘﺮﺃ ﻭﻳﻜﺘﺐ ﻭﻫﺬﻩ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺷﺎﺋﻌﺔ ﻋﻨﺪﻧﺎ، ﻓﻤﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﻫﻞ ﺃﺳﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺸَّﺎﺭﻉ ﺭﺍﻛﻌًﺎ، ﻟﺠﻤﻊ ﺗﻠﻚ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﺴُّﻮﺭ ﺍﻟّﺘﻲ ﻛﺜﺮ ﺭﻣﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻨَّﺎﺱ ﺗﺴﺨﺮ ﻓﻤﺎﺫﺍ ﺃﻓﻌﻞ ﻹﺯﺍﻟﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ﺍﻟﻤﻨﺘﺸﺮ؟ ." - ﻓﺄﺟﺎﺑﺖ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ " : ﺃﻭﻟًﺎ : ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻀﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻣﺘﺎﻋﻪ ﺃﻭ ﺣﺎﺟﺘﻪ ﻓﻲ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﻛﺘﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﻮﺭًﺍ ﻭﺁﻳﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺃﻭ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻨَّﺒﻮﻳﺔ، ﻭﻻ ﺃﻥ ﻳﻠﻘﻰ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﻓﻴﻪ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺸَّﻮﺍﺭﻉ ﻭﺍﻟﺤﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻷﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﻘﺬﺭﺓ، ﻟﻤﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻻﻣﺘﻬﺎﻥ ﻭﺍﻧﺘﻬﺎﻙ ﺣﺮﻣﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻨَّﺒﻮﻳَّﺔ ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺩﻋﻮﻯ ﺃﻧَّﻪ ﻻ ﻳﺠﺪ ﻏﻴﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺭﻕ ﺩﻋﻮﻯ ﻳﻜﺬﺑﻬﺎ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ، ﻓﺈﻥَّ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺻﻴﺎﻧﺔ ﺍﻟﻤﺘﺎﻉ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭﻓﻴﻬﺎ ﻏﻨﻴَّﺔ ﻋﻦ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻨَّﺒﻮﻳَّﺔ ﺃﻭ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﻧَّﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻜﺴﻞ ﻭﺿﻌﻒ ﺍﻟﺪِّﻳﻦ . - ﺛﺎﻧﻴًﺎ : ﻳﻜﻔﻴﻚ ﻟﻠﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺍﻹﺛﻢ ﻭﺍﻟﺤﺮﺝ ﺃﻥ ﺗﻨﺼﺢ ﺍﻟﻨَّﺎﺱ ﺑﻌﺪ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻓﻴﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﺍﻣﺘﻬﺎﻥ ﻭﺃﻥ ﺗﺤﺬﺭﻫﻢ ﻣﻦ ﺇﻟﻘﺎﺀ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺳﻼﺕ ﺍﻟﻘﻤﺎﻣﺔ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺸَّﻮﺍﺭﻉ ﻭﺍﻟﺤﺎﺭﺍﺕ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ، ﻭﻟﺴﺖ ﻣﻜﻠﻔًﺎ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﺣﺮﺝٌ ﻋﻠﻴﻚ ﻣﻦ ﺟﻌﻞ ﻧﻔﺴﻚ ﻭﻗﻔًﺎ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻊ ﻣﺎ ﺗﻨﺎﺛﺮ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺸَّﻮﺍﺭﻉ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ، ﻭﺇﻧَّﻤﺎ ﺗﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺗﻴﺴﺮ ﻣﻨﻪ ﺩﻭﻥ ﻣﺸﻘﺔٍ ﻭﺣﺮﺝٍ ." ﺣﻜﻢ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﺼُّﺤﻒ ﺍﻟّﺘﻲ ﺗﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺁﻳﺎﺕ ﺳﻔﺮﺓ ﻟﻠﻄّﻌﺎﻡ : ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏِّ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻭﺍﻟﺼَّﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴَّﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪ ﺍﻷﻭﻟﻴﻦ ﻭﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻧﺒﻴِّﻨﺎ ﻣﺤﻤَّﺪٍ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ . ﺃﻣَّﺎ ﺑﻌﺪ : ﻓﺈﻥَّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﺃﻧﺰﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺪﻩ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻣﺤﻤَّﺪٍ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ، ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻫﺪًﻯ ﻭﻧﻮﺭًﺍ ﻟﻠﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻭﻗﺪ ﺃﻛﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺻﺪﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ ﺑﺤﻔﻈﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺼُّﺪﻭﺭ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺷﺆﻭﻥ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻟﺘَّﺤﺎﻛﻢ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻜﺜﻴﺮ، ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻳﻨﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﻓﻴﻌﻄﻮﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺣﻘَّﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘَّﻌﻈﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘَّﻜﺮﻳﻢ ﺣﺴًّﺎ ﻭﻣﻌﻨًﻰ، ﻭﻟﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﻃﻮﺍﺋﻒ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻭﺃﻋﺪﺍﺩ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻣﻤﻦ ﻳﻨﺘﺴﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺣﺮﻣﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺤﻖِّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻭﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﺮَّﺳﻮﻝ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ، ﻭﺃﺧﺸﻰ ﺃﻥ ﻳﻨﻄﺒﻖ ﺑﺤﻖِّ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﻴﺮٍ ﻣﻨﻬﻢ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﺮَّﺳُﻮﻝُ ﻳَﺎ ﺭَﺏِّ ﺇِﻥَّ ﻗَﻮْﻣِﻲ ﺍﺗَّﺨَﺬُﻭﺍ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥَ ﻣَﻬْﺠُﻮﺭًﺍ { ] ﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥ .[30 : ﺇﺫ ﺃﺻﺒﺢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﺪﻯ ﻛﺜﻴﺮٍ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻬﺠﻮﺭًﺍ، ﻭﻫﺠﺮﻭﺍ ﺗﻼﻭﺗﻪ، ﻭﻫﺠﺮﻭﺍ ﺗﺪﺑﺮﻩ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻪ، ﻓﻼ ﺣﻮﻝ ﻭﻻ ﻗﻮﺓ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ . ﻭﻟﻘﺪ ﻏﻔﻞ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﻋﻤَّﺎ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﺗﻜﺮﻳﻢ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺣﻔﻈﻪ ﺇﺫﺍ ﻗﺼﺮﻭﺍ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﻭﺍﻟﺘَّﺪﺑﺮ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻛﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﻘﻮﻣﻮﺍ ﺑﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﺘَّﻌﻈﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘَّﻜﺮﻳﻢ ﻟﻜﻼﻡ ﺭﺏِّ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻭﻟﻘﺪ ﻋﻤَّﺖ ﺑﻼﺩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﻤﻨﺸﻮﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﺼًّﺤﻒ ﻭﺍﻟﻤﺠﻼﺕ، ﻭﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﺎ ﺗﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺁﻳﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﻏﻼﻓﻬﺎ ﺃﻭ ﺩﺍﺧﻠﻬﺎ، ﻟﻜﻦ ﻗﺴﻤًﺎ ﻛﺒﻴﺮًﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻳﻘﺮﺀﻭﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼُّﺤﻒ، ﻳﻠﻘﻮﻧﻬﺎ ﻓﺘﺠﻤﻊ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﻤﺎﺋﻢ ﻭﺗﻮﻃﺄ ﺑﺎﻷﻗﺪﺍﻡ ﺑﻞ ﻗﺪ ﻳﺴﺘﻌﻤﻠﻬﺎ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻷﻏﺮﺍﺽ ﺃﺧﺮﻯ ﺣﺘﻰ ﺗﺼﻴﺒﻬﺎ ﺍﻟﻨَّﺠﺎﺳﺎﺕ ﻭﺍﻟﻘﺎﺫﻭﺭﺍﺕ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ : } ﺇِﻧَّﻪُ ﻟَﻘُﺮْﺁﻥٌ ﻛَﺮِﻳﻢٌ . ﻓِﻲ ﻛِﺘَﺎﺏٍ ﻣَﻜْﻨُﻮﻥٍ . ﻻ ﻳَﻤَﺴُّﻪُ ﺇِﻻ ﺍﻟْﻤُﻄَﻬَّﺮُﻭﻥَ . ﺗَﻨْﺰِﻳﻞٌ ﻣِﻦْ ﺭَﺏِّ ﺍﻟْﻌَﺎﻟَﻤِﻴﻦَ { ] ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ .[80-77 : ﻭﺍﻵﻳﺔ ﺩﻟﻴﻞٌ ﻋﻠﻰ ﺃﻧَّﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻣﺲُّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﻃﻬﺎﺭﺓٍ، ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺭﺃﻱ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻭﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺣﺰﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺘﺒﻪ ﻟﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ : » ﻻ ﻳﻤﺲُّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺇﻻ ﻃﺎﻫﺮ « ) ﺻﺤَّﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ 122 ﻓﻲ ﺇﺭﻭﺍﺀ ﺍﻟﻐﻠﻴﻞ .( ﻭﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺳﻠﻤﺎﻥ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺃَّﻧﻪ ﻗﺎﻝ " : ﻻ ﻳﻤﺲّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺇﻻَّ ﺍﻟﻤﻄﻬّﺮﻭﻥ ." ﻓﻘﺮﺃ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻟﻢ ﻳﻤﺲَّ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﺣﻴﻦ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻋﻠﻰ ﻭﺿﻮﺀٍ . ﻭﻋﻦ ﺳﻌﺪ " : ﺃﻧﻪ ﺃﻣﺮ ﺍﺑﻨﻪ ﺑﺎﻟﻮﺿﻮﺀ ﻟﻤﺲِّ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ." ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﻣﺲِّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻓﻜﻴﻒ ﺑﻤﻦ ﻳﻀﻊ ﺍﻟﺼُّﺤﻒ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺁﻳﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺳﻔﺮﺓ ﻟﻄﻌﺎﻣﻪ، ﺛﻢَّ ﻳﺮﻣﻲ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨُّﻔﺎﻳﺎﺕ ﻣﻊ ﺍﻟﻨَّﺠﺎﺳﺎﺕ ﻭﺍﻟﻘﺎﺫﻭﺭﺍﺕ ! ﻻ ﺷﻚَّ ﺃﻥَّ ﻫﺬﺍ ﺍﻣﺘﻬﺎﻥ ﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻭﻛﻼﻣﻪ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ . ﻓﺎﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞِّ ﻣﺴﻠﻢٍ ﻭﻣﺴﻠﻤﺔٍ ﺃﻥ ﻳﺤﺎﻓﻈﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼُّﺤﻒ ﻭﺍﻟﻜﺘﺐ، ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﺁﻳﺎﺕٍ ﻗﺮﺁﻧﻴَّﺔٍ ﺃﻭ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚَ ﻧﺒﻮﻳَّﺔٍ، ﺃﻭ ﻛﻼﻡ ﻓﻴﻪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﺑﻌﺾ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻓﻴﺤﻔﻈﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥٍ ﻃﺎﻫﺮٍ، ﻭﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻐﻨﻰ ﻋﻨﻬﺎ ﺩﻓﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﺭﺽ ﻃﺎﻫﺮﺓ ﺃﻭ ﺃﺣﺮﻗﻬﺎ، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺘَّﺴﺎﻫﻞ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻭﺣﻴﺚ ﺇﻥَّ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨَّﺎﺱ ﻓﻲ ﻏﻔﻠﺔ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ، ﻭﻗﺪ ﻳﻘﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺬﻭﺭ ﺟﻬﻠًﺎ ﻣﻨﻪ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ . ﺭﺃﻳﺖ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺗﺬﻛﻴﺮًﺍ ﻭﺑﻴﺎﻧًﺎ ﻟﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﺗﺠﺎﻩ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﻭﺻﻔﺎﺗﻪ، ﻭﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ، ﻭﺗﺤﺬﻳﺮًﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻐﻀﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﺘﻨﺎﻓﻰ ﻣﻊ ﻣﻘﺎﻡ ﻛﻼﻡ ﺭﺏِّ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﺃﻥ ﻳﻮﻓﻘﻨﺎ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺟﻤﻴﻌًﺎ ﻟﻤﺎ ﻳﺤﺒِّﻪ ﻭﻳﺮﺿﺎﻩ، ﻭﺃﻥ ﻳﻌﻴﺬﻧﺎ ﺟﻤﻴﻌًﺎ ﻣﻦ ﺷﺮﻭﺭ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﻭﺳﻴِّﺌﺎﺕ ﺃﻋﻤﺎﻟﻨﺎ ﻭﺃﻥ ﻳﻤﻨﺤﻨﺎ ﺟﻤﻴﻌًﺎ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻭﺳﻨَّﺔ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ، ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻬﻤﺎ ﻭﺻﻴﺎﻧﺘﻬﻤﺎ ﻋﻦ ﻛﻞِّ ﻣﺎ ﻳﺴﻲﺀ ﺇﻟﻴﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﻗﻮﻝٍ ﺃﻭ ﻓﻌﻞٍ، ﺇﻧَّﻪ ﻭﻟﻲُّ ﺫﻟﻚ ﻭﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴِّﻨﺎ ﻣﺤﻤَّﺪٍ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﺳﻠّﻢن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عظموا إسم ربكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المركز العالمى للعلاج الروحانى وطب الأعشاب 00201021176561 :: الفئة الاولى :: قسم الوعى الدينى-
انتقل الى: